التکنولوجیات الرقمیة الذکیة فی بیئة الإعلان التفاعلی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد بکلية الفنون والتصميم جامعة اکتوبر للعلوم الحديثة والاداب

2 مدرس بقسم الاعلان کلية الفنون التطبيقية

3 استاذ بقسم الاعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

10.12816/0046581

المستخلص

یستخدم الاعلان وسائل تکنولوجیة وبتطور هذه الوسائل یتطور الإعلان بشکل مباشر وعند قیام المصمم باستخدام هذه الوسائل الحدیثة تتیح له الوصول لرسائل اعلانیة وأفکار تصمیمیة جدیدة لتناسب طبیعة المتلقی وتحقق متطلبات العصر، ومن هنا تظهر مشکلة البحث والتى یمکن تلخیصها فى کیف یمکن الاستفادة من توظیف التکنولوجیا الرقمیة الذکیة فى تفعیل جوانب العملیة الاتصالیة فى بیئة الإعلان التفاعلى؟. ویهدف البحث إلى تقدیم المزید من الخبرة بالنواحی التکنولوجیة الرقمیة الذکیة والاستفادة بها عن طریق جذب انتباه المتلقی بشکل فعال مؤثرا فی فعالیة الاتصال الإعلانی حال عملیة الاتصال وباستخدام أفکار إعلانیة جدیدة تناسب العصر الجدید، وقد أتبع البحث المنهج الاستقرائی لجمع المعلومات والبیانات ویلیه المنھج الوصفی التحلیلی وذلک لتحلیلنموذج إعلانی فی محاولة للتعرف علی بعض التکنولوجیات الرقمیة الذکیة  المستخدمة فی مجالتصمیم الإعلان التفاعلی ، کما توصلت الدراسة إلى أن التکنولوجیات الرقمیة الذکیة فى الإعلان التفاعلی تضیف الکثیر من عوامل التأثیر فى عقل ووجدان المتلقی بالصورة التى لیست فقط تطارد المتلقی وتظل فى وجدانه بل أیضا تعمل على تغییر الصورة الذهنیة الإدراکیة  التى تکمن داخله عن طریق إنشاء فکرة فى خیاله تسمح للمتلقی بالاقتناع ذاتیا بالمتغیرات التى تدرکها حواسه ویکملها خیاله لتحقق أکبر أثر للاستفادة والتأثیر (التأثر والتأثیر الذاتی).

الكلمات الرئيسية


1.    التفاعلیةکنموذجلتکاملالفراغالداخلیوالإلیکترونی، وائلرأفتمحمودهلال،مؤتمر کلیة الفنون الجمیلة 2008 ، ص 22.
2.    حنان جنید ، تکنولوجیا الاتصال التفاعلی  الانترنت وعلاقته بدرجة الوعی السیاسی لدی طلاب الجامعات المصریة کلیة الإعلام ، جامعة الفاهرة  ، المجلة  المصریة لبحوث الإعلام ، العدد 17 ، 2003 ،ص 55
3.    خالد زعموم والسعید بومعیزة، التفاعلیة فى الاذاعة وأشکالها ووسائلها ، اتحاد أذاعات الدول العربیة ، تونس ، 2007 ، ، ص 39
4.    د. خلیل ابو اصبع، صالح ،الاتصال والإعلام فی المجتمعات المعاصرة، دار المجدلاوی لنشر والتوزیع ،ط5 ،2006 ،ص157
5.    دالیا محسن جابر، معاییر توظیف تکنولوجیا الواقع المدمج لإثراء تجربة مستخدم الإعلان، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2016، ص20
6.    نبیل على، الثقافة العربیة وعصر المعلومات ، عالم المعرفة، عدد 265، الکویت، 2001، ص 117، بتصرف الباحث
7.    نبیل علی ، تحدیات عصر المعلومات ، مکتبة الأسرة ، الأعمال العلمیة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، مصر ، 2003 ، ص 59
8.    نرمین علی حسنی ، البیئة التفاعلیة فی الاعلان، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2015،ص4.
9.    Mediated Reality with implementations for everyday life, Published in presenceconnect.com, the online companion to the MIT Press journal PRESENCE: Teleoperators and Virtual Environments, 2002 August 6
10.Are You Living in a Computer Simulation? by Nick Bostrom [Published in Philosophical Quarterly (2003) Vol. 53, No. 211, pp. 243‐255
11.http://www.wisegeek.org/what-is-technology.htm 2-2017
12.http://www.useoftechnology.com/what-is-technology. 3-2107
13.Computer Recognition systems, Expert Systems, vol 27, issue 1 ،2010 p 3
14.http://www.intel.com/content/www/us/en/virtual-reality/virtual-reality-overview.html. 3-2017
15.[1]http://vision.eecs.ucf.edu/projects/3D_Model_based_Object_Detection/ObjectDetection.html. 10-2016
16.http://www.animetrics.com/technology/frapplications.html . 4- 2017
17.http://www.fifthgen.com/speaker-independent-connected-s-r.html. 2-2017
18.http://www.marxentlabs.com/what-is-gesture-recognition-defined . 2-2017
19. https://magicmirror.builders. 3-2017
 
20.https://www.oculus.com/gear-vr. 3-2017