دور الحملات الإعلانیة فى تعزیز الهُویة البصریة لمنتجات الشرکات المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بکلیة الإعلام جامعة مصر الدولیة

10.12816/0046576

المستخلص

إن الحملات الإعلانیة تعد سلاحاً من أسلحة جذب المتلقین، ولکن بعض المنتجات المصریة تفتقر إلى حملات إعلانیة تجذب متلقین هذا العصر، الذین تغیرت قدراتهم الإستیعابیة واحتیاجاتهم من سلع ومنتجات وخدمات بتغیر أسلوب حیاتهم. کما أنه نظراً لوجود أزمة إقتصادیة فى مصر فى السنوات الماضیة سواء من خلال ضعف القدرة الإنتاجیة، أو وجود العدید من المنتجات المستوردة والخدمات التى تتمیز بجودة عالیة والمتاحة فى السوق المصریة، فقد تقلص حجم السوق المصریة لإستیعاب المنتجات المصریة وبالتالى ضعف الطلب علیها. وقد تطلب ما سبق تصمیم حملات إعلانیة تنجح فى جذب المتلقى وتعزز الهُویة البصریة للشرکات المصریة وبالتالى تحقیق أهدافها. ومن هنا جاءت أهمیة موضوع البحث حیث إبراز دور مصممى الإعلان فى تصمیم الحملات الإعلانیة وما تتضمنه من مفاهیم، وعوامل، وخطوات تتبع لتصمیم حملات إعلانیة تساعد على النهوض بالشرکات المصریة وتعزز هُویتها البصریة ومن ثم تکون محاولة لرفع قدرتها التنافسیة فى السوق المصرى. ویحاول هذا البحث فى إطاره النظرى تعزیز الهُویة البصریة للشرکات المصریة من خلال الحملات الإعلانیة للمنتجات المصریة وهى أولاً: توضیح بعض المفاهیم المتقاربة والمختلفة فى معانیها التى تخص الشرکات ولها علاقة وثیقة بنجاح أو إخفاق الحملات الإعلانیة کسمعة المنتجات المصریة، والهُویة البصریة للشرکات، والمزیج التسویقى لها. ثانیاً: التأکید على مفهوم الهُویة البصریة للشرکات "Corporate Visual Identity" وما هى عناصرها، وشروطها للاستفادة من ذلک فى الدراسة التطبیقیة. وتحاول الدراسة التطبیقیة تعزیز الهُویة البصریة ­الإعلام جامعة مصر الدولیة من خلال جلسات لتصمیم هذه الحملات الإعلانیة للمنتجات المصریة حیث تُرک لهم حریة اختیار المنتجات المصریة مع الحفاظ على شعارها الخاص، أو تصمیم شعار جدید لأى حرفة مصریة کصناعة الفخار، والکلیم، والشموع، وغیرها. وکان الهدف واضحاً لدیهم وهو الإلتزام بعناصر الهُویة البصریة وبالنقاط المحددة التى تم افتراضها من قبلهم بالملخص الإبداعى، وقد تم هذا بعد مناقشة جمیع المفاهیم، والأفکار المطروحة، وذلک لتعزیز الهُویة البصریة للشرکات المصریة وابتکار رسائل إعلانیة تجذب المتلقین المستهدفین. ثم تم عرض استبیان على متخصصیین فى مجال تصمیم الإعلان من أعضاء هیئة تدریس وخبراء، لتقییم هذه الحملات ومن ثم التوصل إلى نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية


1-     Balmer, J. M. T. and Gray, E. R. (2000). “Corporate Identity and corporate communications:
2-     Creating a competitive advantage”. Industrial and Commercial Training, 32(7), 256-262.
3-     Bosch, Annette and Menno D.T. de Jong and Wim J.L. Elving (2006). “Managing Corporate Visual Identity: Exploring the Differences Between Manufacturing and Services, and Profit-Making and Nonprofit Organizations”. Journal of Business Communication, Volume 43, Number 2, 138-157.
4-     Elving, Wim J.L (2016). “Corporate Identity”. The Sage Encyclopedia of Corporate Reputation: A-N, p195-199, ISBN: 978-1-4833-7650-9
5-     Scrimshaw, Susan C.M. and Elena Hurtado (1987). Rap Assessment Procedures for Nutrition and Primary Health Care. Vol 11. California UP.
6-     Tsirost , Michael and Tatiana M. Fajardo and Jiao Zhang (2016). The Contingent Nature of the Symbolic Associations of Visual Design Elements: The Case of Brand Logo Frames. Oxford University Press on behalf of Journal of Consumer Research, Inc, Vol. 43, DOI: 10.1093/jcr/ucw048
 
7-     Westcott, Susan (2015). Visual Identity: Promoting and Protecting the Public Face of an Organization. Routledge, London, New York.