دراسة للقیم اللونیة فى تصمیم الأزیاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصمیم بقسم التربیة الفنیة کلیة التربیة النوعیة – جامعة عین شمس

2 أستاذ تصمیم طباعة المنسوجات بقسم الاقتصاد المنزلى کلیة التربیة النوعیة جامعة الفیوم

3 أستاذ الملابس والنسیج بقسم الاقتصاد المنزلى کلیة التربیة النوعیة - جامعة عین شمس

4 قسم الاقتصاد المنزلى کلیة التربیة النوعیة – جامعة الفیوم

10.12816/0049429

المستخلص

یعد فن تصمیم الأزیاء من الفنون التشکیلیة، و هو یعبر عن التخطیط والتنظیم الذی یبدعه المصمم لمجموع العناصر بهدف الوفاء بغرض محدد سواء کان مادیا" (بأداء المنتج لوظائف معینة), أو معنویا" (یهدف إلی إرضاء حاجات الإنسان الانفعالیة وحاجته إلی الإحساس بالجمال, ویلعب عنصر اللون دورا اساسیا ضمن عناصر التصمیم. لما له من تأثیر على نفسیة وحیاه وسلوک الانسان. فللون اهمیتة فى مجال الأزیاء من خلال الدور التشکیلی الذى یلعبه من خلال مساحات الالوان وتوزیعها فى مجموعات لونیة تساعد المصمم على توصیل فکرته , ودوره فى إضفاء الحیویة على التصمیم. بالاضافة الى القیم الجمالیة للون التى تعالج التصمیم بشکل جمالى متناسق ومتماشى مع الوظیفة. ونظرا لتلک الاهمیة لعنصر اللون کمادة علمیة وعنصر فنى یهدف البحث إلى تقدیم مقترحات تصمیمیة تکشف عن إمکانیة الإفادة من القیم الجمالیة والتشکیلیة لعنصر اللون فى إستحداث تصمیمات مبتکرة للازیاء متنوعة القیمة الفنیة والجمالیة .
تم فى هذا البحث تطبیق مجموعة من النظم اللونیة على التصمیمات المقترحة وعددها (10) مجموعات لونیة مختلفة بحیث یکون کلا من هذه المجموعات على کلا من (أ) , (ب) باستخدام برنامج الفوتوشوب. واعداد استمارة تحکیم للتصمیمات المقترحة  وعددهم (20 ) تصمیم واشتمل الاستبیان على ثلاث محاور وهى النظام البنائى للصیاغة الشکلیة, القیم الجمالیة للون فى تصمیمات الأزیاء, القیم التشکیلیة للون فى تصمیمات الأزیاء.
 

وقد توصلت الدراسة أن تصمیمات الأزیاء المقترحة حصلت على نسب عالیة فی بنود محاور إستمارة التقییم، وهذا یدل على إمکانیة الإفادة من القیم الجمالیة والتشکیلیة لعنصر اللون فى مجال تصمیم الأزیاء وإستحداث تصمیمات مبتکرة للازیاء متنوعة القیمة الفنیة والجمالیة. کما توصلت إلى أن اختلاف التوزیع الزخرفى فى التصمیمات المقترحة یحدث اختلاف فى القیمة لنفس المجموعة اللونیة" فبحساب  قیمة الـ T TEST بین درجات المجموعة أ والمجموعة ب فوجد أن قیمة ت ( T TEST) المحسوبة = 2.8  وبمقارنة قیمة ت المحسوبة والتى تساوى  2.8 بقیمتى ت الجدولتین والتى تساوى 2.1 عند مستوى معنویة 0.05  ، وتساوى 2.88 عند مستوى معنویة  0.01  وذلک عند درجة حریة 18 ، فوجد أن قیمة ت المحسوبة أکبر من ت الجدولیة عند مستوى معنویة 0.05 اذاً هناک فرق جوهرى بین متوسطى المجموعتین عند مستوى معنویة 0.05 وبما أن متوسط المجموعة أ یساوى 82.45 بأنحراف معیارى قدره 2.96 ومتوسط درجات المجموعة ب یساوى 86.74 بأنحراف معیارى قدره 3.82 أذاً متوسط درجات المجموعة أ أقل من متوسط المجموعة ب .

الكلمات الرئيسية


إسماعیل شوقی إسماعیل : الفن والتصمیم ، مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2007م.
ایتان سوریو : الجمالیة عبر العصور, ترجمة میثال عاصی ،بیروت ,1994م.
أنوار علی علوان ، ضیاء حمود : جمالیات اللون والحرکة فی الفن البصری ، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة ، مجلد 20 ، العدد 3 ، 2012م.
ایرینى عبد المسیح ابراهیم : فاعلیات اللون وتأثیره على المتلقى من خلال الاتصال البصرى, رسالة ماجستیر, کلیة الفنون الجمیلة, جامعة الاسکندریة, 2007م.
إیهاب بسمارک الصیفی : الأسس الجمالیة والإنشائیة للتصمیم ، الکاتب المصری للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1998م.
جیرم سترلینتر : النقد الفنى  دراسة جمالیة وفلسفیة, ترجمة فؤاد زکریا, ط2 الهیئة المصریة العامة للکتاب, 1981.
رانیا محمد رضا : اللون بین النظریة والتطبیق فى مجال الازیاء , رسالة ماجستیر, کلیة الاقتصاد المنزلى, جامعة حلوان,2003م.
روبرت جولد ووتر : الفن والفنانین , ترجمة :مصطفى الصاوی الجوینى, هیئة الکتاب فرع الاسکندریة, 1976م .
سارة سعید حافظ : الشفافیة اللونیة لأسلوب الاستنسل فی الفن المعاصر کمدخل لإثراء مجال الطباعة الیدویة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، 2013م.
شکری عبد الوهاب : القیم التشکیلیة والدرامیة للون والضوء ، حورس الدولیة ، الإسکندریة ، ط1 ، 2008م.
شیماء یوسف احمد الجبالى: القیم اللونیة والملمسیة لعینة من اشکال الحشرات کمدخل لاثراء التشکیل الخزفى, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة النوعیة, جامعة عین شمس, 2012م.
 عبد العزیز أحمد جودة، محمد حافظ الخولى، ضحى مصطفى عبد المنعم: اساسیات تصمیم الملابس ،دار التوفیق النموذجیة للطباعة ،2004.
عبد الفتاح ریاض : التکوین فی الفنون التشکیلیة ، دار غریب ، القاهرة ، ط5 ، 2003م.
محمد حافظ الخولی ، محمد أحمد سلامة : التصمیم بین الفنون التشکیلیة والزخرفیة ، مکتبة نانسی ، دمیاط ، 2007م.
محمد عبد المنعم زکی : الفن والتصمیم ، مطبعة الموسکی ، القاهرة ، 1996م.
نادیة بدوى على :الزینة الشخصیة عند العبابدة واثر التطور الحضارى علیها , رسالة ماجستیر, معهد الدراسات والبحوث الافریقیة ,1985م.
نهلة عزت مصطفی : النظام البنائی للشکل الأمثل فی الطبیعیة والتشکیل الذاتی کمصدر لتدریس التصمیمات الزخرفیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان، 2014م.
هبة صلاح الدین عبد المجید : القیم الجمالیة والتعبیریة لعنصر اللون فی المنمنمات الإسلامیة (من القرن 13م وحتى نهایة القرن 17م) وأثرها علی التصویر العربی المعاصر ، رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة حلوان ، 2009م.
هدى السید عبد العزیز النبراوى : اتجاهات الموضة فى ظل المتغیرات العالمیة وتأثیرها على المجتمع المصرى, رسالة دکتوراه, کلیة الاقتصاد المنزلى, جامعة المنوفیة,  2008م
وحدة شکر ، ندی عبد المعین : التناغم اللونی فی البیئة الحضاریة ، المجلة العراقیة للهندسة المعماریة ، العدد 22 ، تشرین أول ، 2011م.
 
Eberle, W., Homberger, M., Menzer, D., Hermeling, H., Kilgus, R. and Ring, R. (2002): "Clothing Technology",  2nd edition, Lehmittel-Verlag Europa, Berlin. Germany