تجارب الطلیعة لاعادة تعریف مفهوم الخامة فی الموضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الملابس والنسیج ـ کلیة الاقتصاد المنزلی ـ جامعة حلوان

10.12816/0049424

المستخلص

الموضة کمنتج بکل ما یحمله من عملیات عقلیة کوضع التصمیم والابتکار وعملیات اجرائیة لتنفیذ التصمیم فی صورة منتج نهائی وهی أی الموضة تعتمد فی اخراج هذا المنتج المادی الملموس على الخامة أو مجموعة الخامات التی یتم تحقیق التصمیم المنفذ من خلالها. ظل مصممی الموضة ومنتجیها على اختلاف توجهاتهم من عصر لآخر ومن بلد لآخر ومن موسم لآخر یحذون حذوا واحدا ألا وهو انتاج موضة هدفها هو الارتداء والستر الجمیل للجسد البشری والذی یوفرالحمایة اللازمة صیفا وشتاء، الى أن ظهر مجموعة من الطلیعة نظروا لخامات الموضة نظرة مغایرة تماما عما اعتاد علیه مصممی الموضة التقلیدیین، انبثقت هذه النظرة الجدیدة للخامة من الرؤیة المختلفة لهذة الطلیعة لمفهوم الخامة أو لوظیفة الخامة وأحیانا لتعریف الموضة بوجه عام. یهدف البحث الحالی الى استعراض بعض التجارب الرائدة لمجموعة من طلیعة المصممین والفنانین الذین قدموا تجارب تمزج بین الموضة والعلم أو الموضة والفن کان محرکها الأساسی هو النظر لمفهوم الخامة فی عالم الموضة بشکل جدید. من خلال التحری لبعض تجارب هؤلاء الطلیعة تبین ان بعضهم قدم للموضة خامات غیر نمطیة، وبعضهم تجاوز الحدود بین الموضة وتخصصات أخرى کفن النحت أو الأداء وبعضهم دمج بین الموضة والتطور العلمی التکنولوجی کاستخدام الاستشعارات المدمجة أو الطباعة الثلاثیة أو تطبیقات الهندسة الوراثیة. اتبعت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، وتمثلت أهم نتائج الدراسة فی تصنیف الأنماط التی أعاد بها مصممی الطلیعة تعریف مفهوم الخامة فی الموضة. توصی الدراسة الحالیة بمتابعة البحث واعداد فرق العمل فی تخصصات مختلفة لتصمیم تطبیقات مشابهة من شأنها تناول خامات الموضة باسلوب غیر نمطی مدفوعا برؤیة مصمم عربی مطلع ومتمکن وجریء.

الكلمات الرئيسية


"A' Design Award & Cimpetition". (2013). Retrieved from: https://competition.adesignaward.com/design.php?ID=27847
Benyus, J. (2002). Biomimcry: Innovation inspired by Nature. Harper Perennial. New York.
"Can fashion be art?". (2013, May12). An interview with Rejina Pyo. Retrieved from: 1granary.com/centeral-saint-martins-fashion/graduates/can-fashion-be-art-an-interview-with-rejina-pyo/
Closet, D. (2012, April15). Little Shilpa: Milliner to the stars. Devi's Diary. Retrieved from: http://deviscloset.com/blog/little-shilpa-milliner-to-the-stars/
"Death Down Under". (n.d). Retrieved from: vampirestudygroup.com/death-down-under/
"Designblog. Iris Van Herpen". (n.d).  Retrieved from: designblog.rietveldacademie.nl/?tag=iris-van-herpen
"Designblog. Victoria Ledig". (2014, December1). Retrieved from: designblog.rietveldacademie.nl/?tag=leather
Fogg, M., 2011. The Fashion Design Directory. Thames& Hudson. London-
Forrest, N. (n.d). Interview: Pia Interlandi on her garments for the grave. Blouinartinfo. Retrieved from: http://www.blouinartinfo.com/news/story/966986/interview-pia-interlandi-on-her-garments-for-the-grave
Gill, A., (1998). Deconstruction fashion: The Making of Unfinished, Decomposing re-assembled clothes. Fashion Theory: The journal of dress, Body cuture.2(1).
Gonsalves, R. (2015, February21). Gareth Pugh Interview: The fashion credits his creativity to hard graft. Independent. Retrieved from: https://www.independent.co.uk/life-style/fashion/features/collaboration-and-10055279.
Gunst, A. (2014, December12). Biolace: Fabric for the future. Global fashion Industry: London. Retrieved from: https://gfilondon.wordpress.com/2014/12/12/biolace-for-the-future/
Ha, Thu-Huong: (2014). No, this isn't moldy bear: It's a smart biomaterialyou might eventually wear. TED. Retrieved from: ideas.ted.com/the- skirt-and-shoe-made-from-kombucha/
Harris, S. (2013, July29). Fashion to Die for: Australian designer creates garments for grave.  . Retrieved from: http://australianwomenonline.com/fashion-to-die-for-australian-designer-creates-garments-for-the-grave/
Howells, K. (2010, August5). Dazed. Retrieved from: www.dazeddigital.com/fashion/article/808511/shao-yen-chen
Jum Nakao paper fashion". (2010, December9). Trashfashion 23. Retrieved from: https://trashfashion23.wordpress.com/2010/12/09/jum-nakao-paper-fashion/
Lacayo, H. (2010, August5). Shao-Yen ChenLfuture fashion part five. Another. Retrieved from: www.anothermag.com/fashion-beauty/3bg/shao-yen-chen-future-fashion=part-five
Lee, S.(2007). Fashioning the Future; Tomorrow's wardrobe. Thames & Hudson. UK
Marta, B. (2013). Rejina Pyo.SOMA. The fall fashion issue. May/ June 2013. Retrieved from: www.somamagzine.com/regina-pyo/
Mirandilla, l. (2013, April1). Studio visit.: Movana Chen. Random art zine. Retrieved from: www.randomartzine.com/studio-visit-movana-chen/
Morely, J., (2013). Conceptual Fashion: Design, Practice and Process. MS. Queens Land University of Technology.
Mower, S. (2006, February15). Gareth Pugh. Vouge. Retrieved from: www.vogue.com/fashion-showslfall-2006-ready-to-wear-/gareth-pugh
Nefkens, H. Teunissen, J. Arts, J. and Van der Voet, H.( 2014). The Future of Fashion is Now. Museum Boijmans Van Beuningen. Rotterdam. The Netherlands
Olson, P. (2010, September17). Fashion in a can. The clothes you can spray on. Forbes. Retrieved from: www.forbes.com/sites/parmyolson/2010/09/17/the-clothes-you-can-spray-on/#51abe439383d
"Pia Interlandi: Tailored Jacket". (2012). Retrieved from: www.piainterlandi.com/tailored-jacket-2012/
Queen, B. (2012). Fashion Futures. Merrell Publishers Limited.London
Ross, E. (2015). Fabricating the Future. Imperial College- London. Reporter. Retrieved from: www.imperial.ac.uk./blog/reporter/2010/09/16/fabrication-the-future
"SHOWstudio". (n.d). Shao Yen Chen. Retrieved from: showstudio/contributors/shao-yen-chen
"Suzanne Lee. Designer". (2011). Retrieved from: https:www.ted.com/speakers/Suzanne_lee
Teunissen, J. (2015). Global Fashion Local Tradition. Exhibition catalogue. Centeral -Musuem. Utrecht. Arnehem
"The Creators Project". (n.d). Retrieved from: thecreatorsproject.vice.com/dhow/jum-nakao/
 
"Victoria Leading". (n.d). Retrieved from: www.victorialeading.com/g-r-a-d-u-a-t-i-o-n