اللون فی أعمال الفنان خوان میرو والاستفادة منه فی تصمیم أقمشة السیدات المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم طباعة المنسوجات ، کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة دمیاط

2 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیر، کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة دمیاط

3 قسم الملابس الجاهزة، کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة دمیاط

10.12816/0049422

المستخلص

یعتبر تصمیم طباعة المنسوجات من الصناعات التی تحتاج إلی تطویر متلاحق لمسایرة التطورات العالمیة المستمرة ویتناول هذا البحث اللون فی أعمال خوان میرو وکیفیة الاستفادة من أعماله وخصوصا اللون فی تصمیم أقمشة السیدات المطبوعة وإنتاج أقمشة للسیدات غیر تقلیدیة تتمیز بالحداثة وتتسم فی ذات الوقت بالطابع المصری وتتضح فیها الشخصیة المصریة وسیتم أیضا دراسة اللون فی جمیع أعمال خوان میرو وربطها بمجال تصمیم الأزیاء وتوصی الدراسة بتطبیق التصمیمات المختارة من حیث اللون فی التصمیم وتنفیذ المودیلات بأسلوب الطباعة الدیجیتال ثم یتم التشکیل علی المانیکان بشکل متنوع فی المودیلات مع مراعاة التوازن فی التصمیم .
وقد تم تنفیذ عدد من تلک التصمیمات المستوحاة من اللون فی أعمال هذا الفنان، حیث تم إعداد استبیان موجه للمتخصصین فی مجال طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز وأیضا فی مجال الملابس والنسیج لتقییم 18 عملا من أعمال خوان میرو من حیث مدى الملاءمة لطباعة أقمشة ملابس السیدات. وعمل التحلیلات الإحصائیة اللازمة للتحکیم علی التصمیمات المنفذة وأظهرت التحلیلات أفضل 8 تصمیمات وتم تنفیذ أفضل تصمیمین (طباعة وتشکیل علی المانیکان بناء علی آراء المحکمین) وتم تنفیذ المودیلات بطریقة الطباعة بالنفث الحبری (الانتقال الحراری) .

الكلمات الرئيسية


1-       أحمد سلطان (2000)، " الخامات النسجیة " منشأة المعارف بالإسکندریة –ص 32  .
2-       أحمد فؤاد نجعاوی (2002):"تکنولوجیا صباغة وطباعة وتجهیز الأقمشة القطنیة" منشأة المعارف بالإسکندریة- ص17.
3-       أکرم قانصو (1992)، "أحدث الطرق لتعلیم مادة الفنون والمهارات الیدویة" – مکتبة المعارف – بیروت –ص 36.
4-       أمانی عبد الحمید زکریا (2005)، "المعالجات الفنیة والضوابط التقنیة لبعض طرق الطباعة الیدویة غیر التقلیدیة لإثراء المعلقات الحائطیة المطبوعة" – رسالة دکتوراه – کلیة التربیة النوعیة – جامعة عین شمس –ص 32 .
5-       أمیرة حسن إبراهیم إبراهیم (2012)، "کیفیة الاستفادة من مزج مدرستی کریستیان دیور وفالنتینو جارافانی فی عمل أزیاء تناسب فتیات المرحلة الجامعیة" رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 18 .
6-       إیمان محمد أنیس عبد العال (2000)، "الاستفادة من أثر القیم الجمالیة فی الفن الإفریقی عبر الفن المعاصر فی تصمیم معلقات مطبوعة من خلال الحاسب الآلی" – رسالة ماجستیر – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان –ص 15 .
7-       السیدة خیری عفیفی النحراوی (2010)، "مواصفة استرشادیة الملابس الخارجیة لفتیات فی المرحلة الجامعیة ببعض محافظات الوجه البحری" – رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 7 .
8-       خالد البغدادی (1992)، "اتجاهات النقد فی فنون ما بعد الحداثة"، الهیئة العامة للکتاب، القاهرة، ص22.
9-        خوان میرو )1974)، "الحیاة والعمل" – دار النهضة مصر – القاهرة –ص125
10-    دعاء جلال حامد (2013)، "تقنیات الطباعة الحدیثة وإمکانیة الاستفادة منها فی إثراء القیمة الجمالیة للملابس الجلدیة لخدمة الصناعات الصغیرة" – رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –– ص 30 .
11-    دینا أحمد نفادی (2006)، "فلسفة تجریدیة التعبیریة فی تصویر الفن الحدیث والتقنیة الابتکاریة فی تصمیم المعلقات النسجیة" – رسالة دکتوراه – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان –ص 9.
12-    رحاب عادل شاکر الفیشاوی (2010)، "دراسة لبعض الأسالیب الزخرفیة لإثراء القیم الجمالیة لملابس السهرة المصنوعة من الأقمشة الحریریة" – رسالة دکتوراه – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 51 .
13-    سعید الوتیری، سلوى الغریب (2000)، "أسس التصمیم ودورها فی تطویر قدرات المصمم الابتکاریة" - مطبعة جامعة حلوان- ص 40
14-    شیماء إبراهیم محمد المعاصری (2010)، "إعداد برنامج تنفیذی لتصمیم وتشکیل بعض ملابس السهرة فی ظل مفهوم التجربة الهندسیة" – رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 16 .
15-    شیماء محمد أبو الفتوح النجار (2010)، "استخدام البعد الثالث الإیهامی فی الطباعة الرقمیة لاستخدام معلقات طباعیة فی ضوء معاییر ضمان الجودة والاعتماد" – رسالة ماجستیر – کلیة التربیة النوعیة – قسم تربیة فنیة – جامعة المنصورة –ص 30 .
16-    عمر غنیم (2008)، "ما وراء الشکل فی فنون ما بعد الحداثة"، المؤتمر الدولی الأول، کلیة الفنون التطبیقیة جامعة المنصورة – فرع دمیاط - ص136.
17-    غادة محمد بنداری حسین (2012)، "دراسة إمکانیة وتصمیم وتنفیذ بعض أغطیة المفروشات المنزلیة لرفع القیمة الفنیة والتطبیقیة لمنتج باستخدام الحاسب الآلی" – رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 36.
18-    فاطمة أحمد الشافعی (2011)، "الاقتباس من بعض العناصر البیئیة الطبیعیة لتصمیم وتنفیذ بعض ملابس السهرة للمحجبات" – رسالة ماجستیر – کلیة اقتصاد منزلی – جامعة المنوفیة –ص 28.
19-    فاطمة السعید مصطفى مدین (2010)، "إمکانیة الدمج بین تقنیات الطباعة الیدویة لخدمات المشروعات الصغیرة فی مجال المشغولات الفنیة النسجیة" – رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 15.
20-    محمود البسیونی (1961)، "آراء فی الفن الحدیث"- دار المعارف- القاهرة- ص1.
21-    مروة السعید عبد الحمید الدمیری (2012)، "إمکانیة بعض تقنیات طباعة والتطریز الآلیة فی تنفیذ الصور المجهریة والاستفادة منها فی إثراء ملابس الشباب" – رسالة ماجستیر – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة –ص 15.
22-    یاسر سهیل (1997)، "استخدام الکمبیوتر للوصول لأشکال مبتکره" بحث منشور – بمجلة کلیة التربیة النوعیة - جامعة القاهرة -  ص 103.
23-    نبیل زین الدین (1999)، "مقدمة الکمبیوتر ونظم التشغیل" - الهیئة المصریة العامة للکتاب – القاهرة - ص 58.
 
24-    یاسر سهیل (2000)، "الکمبیوتر ودوره فی مجال التصمیم" - بحث منشور بمجلة الاقتصاد المنزلی - جامعة المنوفیة - ص 190.