قیم وروح فن النحت المصرى القدیم لتعزیز تصمیم الأدوات الإستخدامیة الیومیة المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم النحت والتشکیل المعمارى والترمیم، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة بنها

10.12816/0049415

المستخلص

لم یکن فن النحت عند المصرى القدیم أحد دروب اللهو أو الرفاهیة بل کان بغرض وظیفى وبیئى مرتبط بالعادات والتقالید والطقوس فى إطار نسق تصمیمى جمالى متکامل إضافة إلى الغرض التذکارى والتاریخى لکافة مجالات النشاط الإنسانى . وقد ظهر ذلک جلیاً منذ عصور البراءة الأولى وعصور ما قبل الأسرات متمثلاً فىنحت هیئات إنسانیة وحیوانیة تعبیراً عن إحتیاجات الحیاة الیومیة ، ومع بدایة عصر الأسرات جاءت لوحة النحت البارز للملک "نارمر" (صلایة نارمر) لتکون أول أثر إکتشفه علماء الآثار یرسى القواعد الأساسیة لفن النحت البارز والغائر بل والتصویر الجدارى أیضاً ، وقد إلتصق فن النحت إلتصاقاً وثیقاً بالعمارة فى مصر القدیمة وظهرت تماثیل الآلهه والملوک على مداخل وواجهات المعابد ، کما ظهر النحت الجدارى على الجدران والأعمدة وساحاتها الداخلیة والخارجیة تلبیه لإحتیاج وظیفى وعقائدى ،ولم یقتصر فن النحت على علاقتة الوطیدة بالعمارة بل إمتد لیصبح عنصراً إستخدامیاً فى کل مناحى الحیاة مثل تأثیث المنازل (مقاعد وأسرة ومساند للرؤوس وغیرها) ، کما إمتدت وظیفة النحت إلى آنیة الطعام والعطور والزیوت و کؤوس الشراب وأدوات الزینة (کالأمشطة والحلى وتیجان الرؤوس) وأغطیة الأوانى الکانوبیة . وبذلک نستطیع أن نجزم بأن فن النحت فى تلک العصور لم یتخلى عن دوره الهام والحیوى فى صناعة مستلزمات الحیاة أو بعد الموت .وسیتضح ذلک من خلال تناول البحث لهذا الدور الهام لفن النحت على مدى تاریخه الطویل من إثراء الذوق العام.
تکمن مشکلة البحث فى ملاحظة تقلص دور فن النحت فى الأدوات الحیاتیة المستخدمة فى العصر الحالى بالرغم من عدم إستقلال العمل الفنى کتمثال أو أداة إستخدامیة فى الفن المصرى القدیم ، ویمکن صیاغة تلک المشکلة فى تساؤلین:هل إنفصل فن النحت عن دوره فى تصمیم الأدوات المستخدمة فى حیاتنا الیومیة ؟ ,هل یمکن لفن النحت أن یساهم فى خلق فرص عمل وخطوط إنتاج للصناعات الصغیرة والتى من شأنها أن تلبى إحتیاجات المجتمعات من أدوات إستخدامیة؟
یهدف البحث إلى محاولة إحیاء وإعادة فن النحت للقیام بدوره المجتمعى والجمالى من خلال توظیفه فى تصنیع وتصمیم الأدوات المستخدمة فى الحیاة الیومیة ،کما یهدف إلى إلقاء الضوء على أهمیة ودور فن النحت فى الإرتقاء بالذوق العام فى حیاة المجتمعات المعاصرة إضافة إلى ضرورة توجیة مناهج الکلیات الفنیة المتخصصة فى تفعیل دور فن النحت فى المجتمع

الكلمات الرئيسية


نورالدین، عبدالحلیم (2008):المرأة فى مصر القدیمة، القاهرة، المجلس الأعلى للأثار ،ط2 .
Robins, Gay (1993) woman in ancient Egypt: library of congress cataloging.
Betro, Maria(1996) hieroglyphics(the writings of ancient Egypt): New York,
Abbeville press.
Freed E., Rita (1981) Egypt's golden age" the art of living in the new kingdom                           1558-1085 B.C.:Boston , museum of fine art .
The origins museum institute(2008) Tutankhamun”wonderful things from the pharaoh’s tomb”:the origins museum press.
Hawass, Zahi (2013) discovering Tutankhamun From Howard Carter to Dna: Egypt, AUC press.