التبعیة والإبداع فى التفاعل مع التراث الإسلامى فى الاتجاهات الحدیثة فى التصمیم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصمیم الداخلى والاثاث -کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

10.12816/0049411

المستخلص

لم یختلف المصممون والمعمارییون العرب فى العصر الحدیث حول قضیة ، قدر اختلافهم حول أهمیة التراث والدور الذى یمکن أن یلعبه فى حیاة الشعوب وأثیرت تساؤلات عدیدة حول ماهیة التراث واختلفت وجهات النظر وتعددت الاراء نتیجة لاختلاف الظروف الفکریة والثقافیة.  وفیظلحضورالمتغیراتالتییمتلکهاالمصممالداخلیوالمتمثلةفیقدراته الفکریة وتجاربهالمتعددة فیمجالالإختصاص،فضلاعمّایحملهمنمعاییرقیمیّة ترتبطغالبابفکرةعقائدیةذاتموروثحضاری،فهیتؤدیبالنتیجةانعکاساتتتسمبطابع الذاتیّةعلىمستوىالفعلالتصمیمی .ومنجانبآخرفإنالمبدأالوظیفیوإیجادأشکالملائمةللوظیفةفیالتصمیمالداخلی منخلالتشکیلاتبصریّةتحکمهاقیمفنیة،هیالغایةالتییتبناهاالمصمموالتیترتبط بالمحتوىالثقافیوالإجتماعی،بوصفالشکلفیالعمل التصمیمیإستجابةلعواملمعقدة ومتعددةوعقلانیة،تشترطعلىالمصممأنلایفرضالشکلعلىالتصمیم،بلیستنتجه بصورةموضوعیةمنخلالالواقعالحیاتیوالبیئیالمحیطبه .
ومن هذا الإیجاز تبرزأهمیة العلاقة بین ما یمکن أن یتم تصمیمه من قبل المصمم ضمن المعیار الذاتی على الفراغ الداخلی المرآد تصمیمه ، وما تفرضه الموضوعیة فی إحتواء عناصر  التراث الاسلامى وصیاغته بما یتوافق مع أسس التصمیم الداخلی ومعطیاته الوظیفیة. تتمثل المشکلة الأساسیة محل التناول البحثى فى تتبع مظاهر التبعیة الفکریة التى شکلت الفکر التصمیمى المعاصر فى مصر ، والتى تنعکس فى أن معظم النتاج البنائى المعاصر یتبع الاتجاهات الفکریة الغربیة . ویهدف البحث من خلال تحلیل بعض الاتجاهات الحدیثة فى التصمیم من خلال التفاعل مع  مصادر التراث الأسلامى ، وتحدید موقفها بین التبعیة والإبداع . وقد حفلت عمارة العصور الإسلامیة بالعدید من المفردات التراثیة التى تعتبر إبداعا ویعبر عن المضمون .ومن هنا جاء اختیار التراث المعمارى الإسلامى تتبع بعض المحاولات المعاصرة للتفاعل معه مع توظیف أهم العناصر الاسلامیة والاستفادة منها بصورة مجردة فى التصمیم الداخلى والاثاث ، وھو ما یتناوله ھذا البحث.

الكلمات الرئيسية


1.  أسعد ندیم ، ندوة عمارة بیئیة ومعماریون تلقائیون ، المجلس الأعلى للثقافة ، لجنة العمارة ، یونیو 2004.
2.   إسماعیل سراج الدین ، " التجدید والتاصیل فى عمارة المجتمعات الإسلامیة" ، جنیف ، سویسرا ،مؤسسة جائزة الأغاخان للعمارة ، 1989.
3.   إسماعیل سراج الدین ، " نحو مفهوم جدید للنقد المعمارى" ،مجلة تصمیم ، العدد الأول ،القاهرة ، 2002.
4.  أشرف سلامة ، "نظرة فاحصة على العمارة المصریة فى تسعینات القرن العشرین " ، مجلة مدینة ، العدد (19) ، القاهرة ،اغسطس وسبتمبر 2001.
5.   الرزاز مصطفى ، " تحلیلالمورفیولوجیلأسسالتصمیم وموقفالمشاهد منها" ،مجلة دراسات وبحوث،جامعةحلوان ،المجمدالسابع ، 1984.
6.  حسام عزمى ، "الحفاظ على التراث المعمارى " ، مجلة عالم البناء ، العدد (190) ، مرکز الدراسات التخطیطیة والمعماریة ، القاهرة ، 1996.
7.  ریاض عبدالفتاح ، "التکوینفیالفنونالتشکیلیة" ،الطبعةالثالثة،دارالنیضةالعربیة،القاهرة ، 1995.
8.   شوقی إسماعیل ، "الخاصیةالحرکیةللمفروکة وامکانیةتوظیفها فیتصمیماللوحةالزخرفیة " ،رسالةماجستیر،جامعةحموان،القاهرة ، ١۹۸٥.
9.  مجلة عالم البناء ، مبنى مشیخة الأزهر الشریف العدد (212) ، یونیو 1999 .
10.   مجلة  عالم البناء ، مبنى مشیخة الأزهر الشریف ، العدد (213) ، یولیو 1999 .
11.   مجلة عالم البناء ،قاعة النیل لعرض الفنون التشیکیلیة ، العدد 200 .
12.    مجلة مدینة ، مبنى قصر الفنون ، العدد (4) ، أکتوبر ودیسمبر 1998.
 
13.  Critchlow(Keith):"Islamic Patterns",Thames and Hudson,London,1976.