رؤیة جمالیة لإثراء ملابس طالبات الجامعة باستخدام موتیفات منفذة بغرزة الکنفاه مستوحاة من رموز الفن النوبی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسیج المساعد کلیة التربیة النوعیة - جامعة المنصورة- مصر

2 مدرس النسیج والملابس کلیة التربیة النوعیة - جامعة المنصورة- مصر

10.12816/0049410

المستخلص

إننا نعیش الیوم فی عصر اشتد فیه زحف الوسائل التکنولوجیة الحدیثة التی تعمل على إزالة الموروثات الشعبیة لتحل محلها القیم الثقافیة الغربیة، وأنماط السلوک الواردة التی لیس لها علاقة بحضارتنا وأصالتنا، ومع وقوع المجتمع العربی فی أسر التیارات الفکریة الأجنبیة الوافدة والتی سیطرت على العقول زمناً طویلاً وغیبت الإبداع الناتج من أنفسنا ومن وحی تراثنا وثقافتنا إلى عملیات من النقل والمحاکاة لا تتفق مع طبیعتنا وشخصیتنا العربیة، مما یتطلب منا  ضرورة التأکید على إحیاء التراث الشعبی المصری من خلال تصمیمات مستوحاه من رموزه وقیمه الفنیة ، خاصة فی ظل وجودنا فی قلب تراث عریق ینبض بکل ما هو عظیم کعظم التاریخ ، ومنهذا المنطلقیسعىالبحثإلىمحاولةالاستفادة من مصدریین ثریین من تراثنا المصری العریق، أولهما التراثالشعبی النوبی الذی یعد أحد أهم مصادر الإبداع الفنی والتصمیمی، فهو یمثل أحد أهم الموروثات الشعبیة التی تؤکد هویتنا المصریة، لما یتمیز به من البساطة والفطریة والاعتماد على البیئة المحیطة به، ویعد الحفاظ على هذا الموروث الشعبی وإعادة صیاغته بصورة تتواکب مع الواقع المعاصر هو خیر وسیلة لتأکید خصوصیتنا الثقافیة.  وثانیهما فن التطریز بالکنفاه الذی یمثل أحد الفنون الجمیلة القدیمة قدم التاریخ، والذی نجده لا یأخذ الاهتمام الکافی فی زخرفة ملابسنا رغم ما یتمیز به من سهولة فی التعلم والتنفیذ وجمال فی الشکل والإنتاج، وتتمثل مشکلة هذا البحث فی امتزاج الهویة المصریة بالتأثیرات العالمیة وسیطرة المذاهب الفکریة الأجنبیة وتحطیمها للروح الإبداعیة النابعة من الثقافة الشعبیة، والتأکید على أنه یجب أن یکون لنا هویتنا  وخصوصیتنا  الثقافیة مستفیدین من بیئتنا، ویجب ألا نقتصر على مسایرة رکب التطور بل أن ندفع بالمساهمة فیه بشیء من شخصیتنا، لذا کانت هناک ضرورة لمحاولة الاستفادة من هذا الفن الجمیل (فن الکنفاه) فی تنفیذ تصمیمات مستحدثة من رموز الفن النوبی بهدف الحصول على ملابس تتمیز بالأصالة والمعاصرة وذات قیمة جمالیة کبیرة وقیمة اقتصادیة منخفضة.
          لهذا یهدف هذا البحث إلى التعرف على القیم الجمالیة والدلالات الرمزیة لرموز التراث الشعبی النوبی، ومحاولة الاستفادة من هذه القیم الجمالیة فی استحداث مجموعة تصمیمات زخرفیة معاصرة لإثراء ملابس الفتیات، وتنفیذ هذه  التصمیماتکموتیفات باستخدام غرزة الکنفاه . واتبع البحث المنهج الوصفی التحلیلی کوسیلة بحثیة من خلال عرض لمحة موجزة عن مفهوم التراث الشعبی وبلاد النوبة والتعرف على أهم سمات الفکر التصمیمی النوبی، وکذلک أهم الرموز الشعبیة النوبیة والکشف عن دلالاتها، بالإضافة إلى المنهج التجریبی المتمثل فی استحداث مجموعة من التصمیمات المعاصرة المستوحاه من بعض الرموز النوبیة وتنفیذها کموتیفات بغرزة الکنفاه ، وتوظیفها على الملابس باستخدام إحدى برامج الحاسب الآلی (PhotoshopAdobe). وقد تمت الاستفادة من التراث الشعبی النوبی فی إعداد مجموعة من التصمیمات ذو الطابع المصری وعددها (15) تصمیم مستوحاة من بعض رموز الفن النوبی وهی (المثلث - الهلال - النجمة – الکف-  الحجاب– النخلة – أصیص الزرع)، وتنفیذ (7) تصمیمات منها على شکل موتیفات بغرزة الکنفاه ، ثم توظیف هذه الموتیفات على (21) قطعة ملبسیة من ملابس الفتیات،حیث تم توظیف کل موتیف على ثلاثة قطع ملبسیة فی توزیعات متنوعة، وتتمیز هذه الموتیفات بأنها متحرکة یمکن تثبیتها وفکها مرة أخرى وإعادة توزیعها على نفس الملبس أو استخدامها لزخرفة ملبس آخر أو بعض المکملات.

الكلمات الرئيسية


أحمد سمیر کامل (2013): أثر الموروث الشعبی النوبی فی تأکید الخصوصیة الثقافیة، مؤتمر فیلادفیا الدولی السادس عشر، الأردن.
أشرف حسین إبراهیم(2013): صلاحیة البقاء والتحول للمفردات التشکیلیة الشعبیة المصریة فی الفراغ الداخلی، مؤتمر فلادیفیا الدولی السادس عشر، الأردن.
إیهاب فاضل أبو موسی (2011): معالجات فنیة لعناصر زخرفیة من الریف المصری لرفع القیم الجمالیة لبعض تصمیمات ملابس الشباب اقتصادیا کمشروع سیاحی  صغیر، مجلة الاقتصاد المنزلی، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة، مجلد 21 ، العدد (3) ، یولیو.
ثریا سید نصر وأخرون (2011): التصمیم والتطریز على أقمشة الإیتامین "دراسة فنیة تطبیقیة"، عالم الکتب، القاهرة، الطبعة الأولى.
 رباب حسن عبد الحکم (2012): رؤیة مقترحة لجمالیات الحروف العربیة ومدى الاستفادة منها فی التشکیل الخزفی بما یتوافق مع متطلبات سوق العمل، المؤتمر العلمی السنوی (العربی السابع- الدولی الرابع)، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، المجلد الثانی.
زینب أحمد عبد العزیز (2010): زخارف العمارة النوبیة کمدخل ابتکاری فی تصمیم الأزیاء، المؤتمر العربی الرابع عشر للاقتصاد المنزلی، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة، نوفمبر.
زینب أحمد عبد العزیز (2014) :دمجرموزالکتابةالهیروغلیفیةبالحروفالعربیةوالانجلیزیةلإثراءالأنماطالزخرفیة لملابسالشباب ومکملاتها ، مجلة التصمیم الدولیة، المجلد الرابع، العدد الأول.
سامی بخیت عبد الصالحین(2013): زخارف الحرف الشعبیة المصریة بین التراث والمعاصرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.
سحر أحمد إبراهیم منصور(2013): المجلة الأردنیة للفنون، المجلد السادس، العدد الثالث.
سیسیلعزیزإسکندرمسیحة (2006):تطویعبعضالوحداتالزخرفیةالشعبیةالنوبیةفیالوصولإلىتصمیماتجدیدةللمفروشاتالسیاحیةوإنتاجهاببعضأسالیبالتقنیةالمختلفةلتلائمالغرضالوظیفیللأداء، رسالةدکتوراه،کلیةالتربیةالنوعیة، جامعةطنطا.
عبد الحمید السید عبد الحمید(2001): الاستفادة من الزخارف النوبیة لابتکار تصمیمات تصلح لطباعة أقمشة المفروشات والمعلقات، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان .
عبید حسین الصالح (2006):مهارات الأعمال الیدویة، دار أسامة، عمان، الطبعة الأولى.
عبیر نجیب السعید حراز (2011): إمکانیة الاستفادة من بعض الزخارف الفرعونیة فی استحداث تصمیمات لإثراء الجانب الجمالی للمفروشات المنزلیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
کریمة احمد الحسین محمود (2006):برنامج مقترح باستخدام تکنولوجیا الحاسب الآلی یهدف إلى الاستفادة من الزخارف النوبیة فی تصمیمات تصلح للتطریز على جلباب معاصر للمرأة ذو طابع سیاحی، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
لیلى صالح البسام، لیلى عبد الغفار فدا(2002|): التطریز الیدوی، دار الزهراء للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى.
مادلین أنور ریاض (2003): صیاغات تشکیلیة لمکملات الملبس مستلهمة من الزخرف النوبی فی ضوء نظریة التحدیث، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
مرفت عبد الرحیم(2008):الاستفادة من بعض الجوانب التعبیریة للثقافة النوبیة فی مجال النسجیات، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
مصطفى محمد الشوربجی (2006): رؤیة حدیثة للرموز الشعبیة کقیمة تشکیلیة فی تصمیم مکملات أقمشة المفروشات المطبوعة ، المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة النوعیة " التعلیم النوعیودوره فی التنمیة البشریة فی عصر العولمة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
منال یاقوت عبد العزیز محمد (2003): دراسة تأثیر استخدام الکنفاه والإیتامین لعمل مشغولات مستوحاة من سمات المدرسة التأثیریة، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة .
مها محمود إبراهیم (2013): التراکمیة فی الفن الشعبی وتأثیرها على المدخل فی المنزل النوبی،مؤتمر فیلادفیا الدولی السادس عشر، الأردن.
می سمیر کامل (2015): موضة مصریة معاصرة مستوحاه من التراث النوبی ،المجلة الدولیة للتصمیم، العدد الخامس، المجلد الرابع.
نورا السید الأشمونی (2013): إثراء التصمیم الزخرفی لملابس السیدات الخارجیة بمزج التراث الشعبی المصری والخلیجی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
هبة مصطفى حسین(2006): خطوط العمارة النوبیة وزخارفها – مفهوم جدید لتصمیم طباعة الأقمشة فی ظل التغیر والحداثة ، المؤتمر العلمی السنوی السابع ، کلیة التربیة النوعیة بدمیاط ، جامعة المنصورة ، 26-27 أبریل .
هنى أحمد محمد یس (2008): تشکیلات فنیة مستلهمة من وحدة ورموز الفن الشعبی المصری، المؤتمر الدولی الأول لجامعة المنیا.
وفاء مهدی طه عبد الهادی (2009):توظیف بعض أنواع الإیتامین على ملابس الأطفال لإثراء القیمة الفنیة لها، رسالة ماجستیر ، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
یوسف خلیفة غراب، نجوى حسین حجازی (2003): جمالیات الزخارف الشعبیة رؤیة لتنمیة التذوق وتربیة الإحساس، دار الفکر العربی، القاهرة، الطبعة الأولى.
accessed at 29/12/2014http://www.elmaany.com