دراسة تحلیلیة عن تأثیر الرسوم المتحرکة على طفل الروضة ایجابیاً وسلبیاً

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلی- کلیة التربیة – جامعة المجمعة

المستخلص

لبرامج الرسوم المتحرکة تأثیرات متعددة فی الجوانب المعرفیة والسلوکیة للأطفال تعتمد على الرسوم المتحرکة بشکل أساسی، وکلما سمت الأهداف سامت الأجساد والأرواح، ولابد أن یشکل النشء الذی أنجب غایة سامیة تعود بالنفع فی مرادها على الأسرة والجماعة والمجتمع، ذلک أننا حین نملک غایة سامیة وهدفاً واضحا سنمتلک رؤیة نافذه وآلیات محددة نحقق من خلالها هذا الهدف وهذا ما یصنع الفرق فی تربیتنا وتنشئتنا لأبنائنا. مرحلة الطفولة هی حجر الأساس فی بناء العقیدة، حیث یولد الطفل على الفطرة سهل الانقیاد سریع التأثر هیِّنا لیِّنا، یستطیعُ المربی توجیهه کیفما أراد، فالطفل یتشرب عقائده من الجو المحیط به تشرباً تلقائیاً.لذلک أوجب الله تعالى علینا الاهتمام بهم منذ أولى مراحل خلقهم ،کی نحیطهم بسیاج ربانی  ونحمیهم به بإذن الله تعالى من الشیطان الرجیم ،وهم أمانة استرعانا الله إیاها ونحن مسئولون عنها قال تعالى :  (المعارج:32)
مشکلة البحث هى ان أغلب أفلام وبرامج الرسوم المتحرکة الوافدة الموجهة للأطفال تحاول أن تفرض مفاهیم ثقافیة ومصطلحات جدیدة علیهم، من خلال الایحاءات والدلالات الاتصالیة التی یستقبلها العقل الباطن للطفل، وذلک لتغییر المفاهیم الثقافیة التی تعلمها الطفل فی المجتمع العربی. لذ کان من الضروری الکشف عن المضامین والدلالات الایحائیة والرموز فی بعض افلام الرسوم المتحرکة.
تکمن أهمیة البحث فی التعرف على الدور الخطیر والهام الذی تلعبه الرسوم المتحرکة فی حیاة الناشئة، فقد تکون محاکاه الطفل لشخصیات الکرتون قد تسبب أثارا معنویة وجسدیة خطیرة علیه وعلى أقرانه. وکذلک نوظیف عنصر الاثارة والتشویق، وکذلک عنصر الطرافة فی المکان المناسب، وکذلک مزج الواقع ببعض الخیال من خلال اختراعات وتخیل الأهداف وکیفیة تحقیقها، ثم ترجمتها على اطار من الواقع. کانت اهم أهداف البحث هى التعرف على إیجابیات وسلبیات الرسوم المتحرکة. ومن ثم ایجاد السبل لتوعیه الطفل على تمیز الصواب والخطأ، والاحترام والتحلی بالصفات والأخلاق الحسنة وکذلک التعرف على لغة الجسد فی الرسوم المتحرکة الموجهة للأطفال والتی یمکن أن تغیر سلوکهم وعاداتهم وثقافاتهم وأنماطهم السلوکیة بشکل إیجابی وسلبى.

الكلمات الرئيسية


1.      إبراهیم، محمد ومعبد، اعتماد وإسماعیل، محمود والطنبارى، فاتن وأحمد، محمد.(2006) الاتجاهات الحدیثة فی إعلام الطفل وذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
2.      أبو الحسن ،منال.(2001م) : الرسوم المتحرکة فی التلیفزیون وعلاقتها بالجوانب المعرفیة للطفل، مجلة الطفولة والتنمیة، 1(3)،211-220.
3.      احمد ومحمد .) 2007). تنشئة الطفل وحاجاته بین النظریة والتطبیق، الاسکندریة : مرکز الاسکندریة للکتاب.
4.      آل على، فوزیة.(2006).دور وسائل الإعلام فی التحصیل الدراسی والنمو اللغوی لدى الأطفال فی دولة الإمارات .مجلة دراسات الطفولة – مصر،9(31)،95-102.
5.      الأنصاری، عیسی محمد.(2005).المعلومات المتضمنة فی برامج الأطفال بالتلفاز الکویتی دراسة تحلیلیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،7(3)،46-67.
6.      بوقس، نجاه .(2002).نموذج لبرنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تدریبیه فی تنمیة تدریس المفاهیم العلمیة بکلیات التربیة.( الطبعة الأولی)، جدة، الدار السعودیة للنشر والتوزیع.
7.      جلوکسمان،أندریة (2000).عالم التلفاز بین الجمال والعنف.(ترجمة وجیه عبد المسیح).(د.ت).
8.      حنا داود، عزیز، وآخرون.(دس)(2003م).الطفل فی مرحلة ماقبل المدرسة، الإسکندریة : منشأ المعارف.
9.      خدیجة سمیح إبراهیم القلاف (2015):أثر مختارات من الرسوم المتحرکة على القدرات الإبداعیة لدى الأطفال الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال فی دولة الکویت، المؤتمر الدولى للموهوبین والمتفوقین .تنظیم قسم التربیة الخاصة / کلیة التربیة / جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
10.   خلیل، ملایم فاروق.(2009): دور مسلسلات الرسوم المدبلجة فی القنوات العربیة الفضائیة فی تکوین المفاهیم الإجتماعیة عند الطفل من (9-12) سنه(رسالة ماجستیر غیر منشورة).جامعة عین شمس معهد الطفولة، جمهوریة مصر العربیة.
11.   الداهرى، صالح حسن ،(2008م). مبادئ علم النفس الارتقائی ونظریاته، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان – الأردن.
12.   راشد، لولوة .(2002): تأثیر الرسوم المتحرکة المستوردة على الطفل القطری.مجلة الطفولة والتنمیة، العدد السابغ، المجلد الثامن.
13.   زعموم مهدى.(2005)  برامج الأطفال فی التلفزیون الجزائرى، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم السیاسیة والإعلام، جامعة الجزائر، الجزائر، ص15
14.   سعید علی الشمری .عائشة (1421هـ ): نماذج من القیم التى تعززها أفلام الرسوم المتخصصة للأطفال من وجهه نظر التربیة الاسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة ام القری، السعودیة، ص88.
15.   سلطان، عادل.(2005).تکنولوجیا التعلیم والتدریب. الطبعة الأولی، عمان: دار جنین للنشر والتوزیع.
16.   السید ،إبراهیم جابر : (2013). الابتکار والإبداع عند الأطفال.الاسکندریة : دار التعلیم الجامعى.
17.   الشدیفات، منال.(2006). دور برامج الرسوم المتحرکة فی تحقیق الأهداف التربویة لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسی من وجهه نظر المعلمین : رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
18.   عریبى مسعودة : تأثیر مشاهد العنف فی أفلام الکرتون على سلوک الطفل مابین 8-9 سنوات، کلیة العلوم الاجتماعیة والانسانیة، جامعة الشهید حمة لخضر بالوادى، الجزائر ، 2015م
19.   العلی، فوزیة عبد الله .(2004).برنامج الأطفال فی تلفزیون دولى الأمارات، دراسة تحلیلیةمقارنة " مجلة شئؤن اجتماعیة"، العدد (82).
20.   علیان عبد الله الحولی،(فلسطین: المؤتمر التربوى الأول "التربیة فی فلسطین وتغیرات العصر، بحث غیر منشور، "2004م .
21.   علیمات، محمد وأبو جلالة، صبحی .(2001).أسالیب تدریس العلوم المرحلة التعلیم الأساسی.( الطبعة الأولی، الکویت : مطتبة الفلاح.
22.   الغامدی، ماجد بن جعفر:2010م، إعلام الطفل نظرة إیجابیة، دراسة بعنوان: الطفل والإعلام، تم استرجاعه فی 13/10/2011م من الرابط
23.   غنوم،أحمد عبد الکریم. (2005). الأبعاد التربویة لبرامج الأطفال فی التلفزیون. مجلة کلیة التربیة،(49)،191-220.
24.   قربان، بثینة محمد سعید .(2012). فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة والقیم الاجتماعیة لأطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة ( رسالة دکتوراة غیر منشورة).کلیة التربیة، جامعة أم القری، المملکة العربیة السعودیة.
25.   لوشن، نور الهدی.(2005). التلفاز وأثره فی الطفل ولغته. مجله جامعة الشارقة للعلومالشرعیة والإنسانیة،2(3)،121-133.
26.   محمد محمد غالب حسان : منهجیة إنتاج أفلام رسوم متحرکة فی الإعلام العربی الإسلامی، المجلة الأردنیة للفنون، مجلد 6 العدد 2، 2013م
27.   مکة، أحمد (1993).الدور التربوی لأفلام الکرتون ومسلسلات الأطفال. قطر.مجلة التربیة ،9(22)، 266-285.
28.   النعیمی، فاطمة .(2003).أفلام جذابة تفسد وجدان الأطفال، مجلة الأسرة، ع354.
29.   هارف، غیداء علی.(2012).تأثیر الأفلام الکرتونیة عبر القنوات الفضائیة فی بناء الشخصیة الفنیة للطفل. مجلة کلیة التربیة الأساسیة ،(76)ـ 397-424.
30.   هدی محمد الغفیصLالریاض : المؤتمر الدولی الأول للتربیة والإعلام )،بحث غیر منشور، 1428هـ.
31.   هیثم منصور عبد القادر عبندة: لغة الجسد فی برامج الرسوم المتحرکة،  رسالة ماجستیر، کلیة الاعلام، جامعة الشرق الأوسط ،2013م.
32.   Hassan,A,&Daniyal,M.(2013).Cartoon Network and its Impact on Behavior of School Going Children, Pakistan.International Jornal of Management, Economics and Social Sciences 2(1),6-11.
33.   Sudha,A.G.(2011).Factors Influencing The Change In Behaviour Of Children On Viewing Cartoon Programs –International Journal of Scientific Research, 3(9),466-467.
34.   https://www.youtube.com/watch?v=NsY6-DsL7yI