The image of Middle East woman between Western Orientalism and Middle Eastern Art

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الزخرفة کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان

2 قسم الزخرفة کلیة الفنون التطبیقیة

10.12816/0046548

المستخلص

أوضح کتاب عصر الصورة لشاکر عبد الحمید الأثر العمیق للصورة المنتشرة بقوة فی حیاتنا الیومیة على العقل الباطن الفردی والجمعی. لقد أصبحت للصورة قدرة غیر مدرکة للتغییر تظهر آثارها فیما بعد على أفکار وآراء وسلوکیات الأفراد بل وسلوکیات المجتمع ککل. وقد ذکر آینشتن من قبل أثر الصورة وأنها "بألف کلمة" موضحا خطورة تأثیرها اللحظی والمرکز فی توصیل الرسالة من خلال الاتصال البصری. المرأة فی الشرق الأوسط، کما هی فی باقی العالم أجمع، رکیزة أساسیة فی المجتمع، وهی مصدر الحیاة، هی علامة لکل حضارة وثقافة وتهتم کل حضارة وثقافة بکیفیة تقدیم صورة المرأة التی تمثلها. إنها تصبح علامة رمزیة  symbol sign بل وأیقونة Icon Sign لتلک الحضارة أو الثقافة، وکأنه تتبلور فی ملامح وتفاصیل تصویر المرأة جل معانی ودلالات  Semantics  تلک الحضارة أو الثقافة. وربما أکثر من الجانب الآخر فی الغرب، کانت تمثل نقطة غموض تجذب الفنانین من الغرب الذین حاولوا التحلیل والاکتشاف وبناء الخیال حول عالم تلک المرأة. فنجد فی أعمال الفنانین المستشرقین فی القرن التاسع عشر والعشرین أن المرأة قد صورت فی معظم أعمالهم کراقصات أو غانیات، ومقیمات دائماً فی رکن الحریم المحجوب عن العین. وهکذا، تم تحلیل تلک الصورة فیما بعد من النقاد، والذین بدورهم وجدوا کم أثرت تلک الصورة ووجهت بقوة الانطباع العام عن الشرق الأوسط لدى عالم الغرب. وعلى النقیض من ذلک، ظهر للعالم فی ما قدمه الفنانون الشرقیون أنفسهم من صورة جدیدة ومختلفة للمرأة فی القرن العشرین وبعده عندما عکفوا على التعبیر عن لقطات ومواقف حقیقیة من حیاتهم وعاداتهم، ومن المتمیز بینهم المرأة نفسها کفنانة تشکیلیة، فتقدم صورة المرأة الشرقیة من وجهة نظر أکثر تمیزا، والتی اتضح أن تعبیر المرأة الشرقیة عن نفسها أیضا یختلف عن تعبیر المستشرقین باعتبارها امرأة من الشرق. یتناول البحث الخط الزمنی لدراسة وتحلیل التمثیلات التی تم تصویر المرأة بها فی الفن التشکیلی من القرن التاسع عشر والعشرین وحتى الفنون المعاصرة, کطرح لأسئلة تتعلق بتحلیل تلک التمثیلات التی صورها الفنان الغربی فی فترات الإستعمار وما حولها من جهة، ومن الجهة الأخرى التمثیلات التی طرحتها الحرکة الفنیة فی مصر والشرق الأوسط ومحاولة قرائتها من خلال تحلیلها أو من خلال مقارنتها ببعض التجارب الأخرى فی نفس المحیط الجغرافی (المنطقة العربیة) والتی تناولت المرأة وقضایا المرأة. ونتیجة لکل ذلک فإن البحث یساهم فی توضیح الصورة المختلفة للشرق الأوسط، التی تقوم على الحقیقة وأحداث الواقع، لیدفع عن المخیلة ذلک الانطباع الذی خلقه بعض المستشرقون عن عالم الشرق الأوسط، ذلک الانطباع الذی أثر على عدة أجیال فی العالم الغربی. 

الكلمات الرئيسية


1.      إدواردسعید، "الإستشراق" المفاهیمالغربیةللشرق, ترجمةد.محمدعنانی,رؤیةللنشروالتوزیع
2.      حسنحماد, فنونمصرالتشکیلیةفیالعصرالحدیثرؤیةجمالیةونقدیة", الهیئةالعامةللکتاب,2009
3.      رمسیسیونان, "دراساتفیالفن": الصورةالأسطورةفیفنمحمود", الهیئةالعامةللکتاب,2012
4.      زینببیطار، "الإستشراقفیالفنالرومانسی", سلسلةعالمالمعرفة, 1992
5.      شاکرعبدالحمید،"عصرالصورة" ،عالمالمعرفة،العدد 311،المجلسالوطنیللثقافةوالفنونوالآداب،الکویت، 2005
6.      Beth Baron, Egypt as a women: nationalism, gender and politics, the American university in Cairo press, 2005
7.      Edward Said, Orientalism, New York: Pantheon Books, 1978
8.      Jessica Ziegenfuss, The Grande Odalisque and Feminist Psychoanalysis: Hegemonic and Subversive Re-Interpretation of an Image, Ohio State Libraries,2008
9.      John Berger, Ways of seeing, Penguin group,England,1972
10.   John MacKenzie, Orientalism: history, theory, and the arts, Manchester University Press, Manchester and New York,1995
11.   Nimet Elif VARGI, The Imagery of Woman  In Nineteenth Century Orientalist Photography, Bilkent university,2010
 
12.   Linda Nocklin, The Politics of vision: essays on nineteenth-century art and society, New York : Harper & Row, 1989