سیکولوجیة التصمیم الجرافیکی (التصمیم الإعلانی) لوسائل الإعلام الجدیدة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاتصال الجماهیری – کلیة الاتصال – جامعة الشارقة – دولة الإمارات العربیة المتحدة

10.12816/0044138

المستخلص

من أهم إفرازات الثورة الاتصالیة والمعلوماتیة التی یعیشها العالم فی الوقت الراهن تغیرات کبرى حدثت فی الصناعة الإعلامیة والإعلانیة والتی تغیرت وتأثرت بالثورة المعلوماتیة الحدیثة. وحدث ذلک فی أنماط استهلاک المعلومات، وإنتاجها، ونشرها، والتشارک فی مضامینها. وأدى هذا التطور الکبیر إلى انقسام القطاع الإعلامی إلى مجالین:الإعلام التقلیدیوالإعلام الجدیدالذی یقوم على تدفق المعلومات عبر شبکة الإنترنت والهاتف الجوال.ویطلق على الإعلام الجدید العدید من المسمیات والمصطلحات ومنها:الإعلام الرقمی، الإعلام التفاعلی، إعلام المعلومات، إعلام الوسائط المتعددة، الإعلام الشبکی الحی على خطوط الاتصال  Online Media  والإعلام السیبرانی  Cyber Media  والإعلام التشعیبی   Hyper Media  . ویعتبر التصمیم الجرافیکی هو حجر الزاویة  ومن أهم العناصر الفنیة المستخدمة فی معظم وسائل الإعلام الحدیثة ،ومع ذلک لم تستحوذ علی الاهتمام الکافی من البحث والدراسة بالقدر الذی یتناسب وأهمیتها الوظیفیة. وضیق معرفة بعض المصممین وعدم إدراکهم بالدور الحیوی للتصمیمات الجرافیکیة علی وسائل الإعلام الجدیدة، وانجراف بعضهم مع التطور التکنولوجی والتقنی الهائل فی مجال التصمیم وعدم إدراک الجوانب الإیجابیة والسلبیة للإعلان علی وسائل الإعلام الحدیثة، وتجاهلهم للعدید من الأدوات المستحدثة لتصور الأفکار والمفاهیم السریعة من أجل تطویر قدراتهم الإبداعیة للاهتمام بالجوانب الاتصالیة والتسویقیة للتصمیمات الجرافیکیة علی وسائل الإعلام الحدیثة، ودورها فی التأثیر على المتلقی بما ینعکس على نجاح الإعلان.
تکمن أهمیة الدراسة الحالیة فی دراسة سیکولوجیة التصمیم الجرافیکی لوسائل الإعلام الجدیدة من خلال الدور الحیوی الذی تلعبه وسائل الإعلام الحدیثة فی المجتمع  الى قدرة تأثیر التصمیم الجرافیکی علی الفئة المستهدفة أو المتصفح عبر وسائل الإعلام الحدیثة وکذلک الى دور العملیة الإبداعیة لضمان زیادة نسبة تأثیر وادراک التصمیم الجرافیکی فی وسائل الإعلام الحدیثة علی المتلقی أو المستهدف. کما استهدفت الدراسة العمل على توعیة المصممین لعدم انجرافهم للتقدم التقنی والتکنولوجی الهائل فی العملیة التصمیمیة علی حساب الإبداع والابتکار الفنی وبالتالی عدم دراسة أهداف ودوافع الفئة المستهدفة کما ابرزت الدراسة ممیزات التصمیم الجرافیکی عبر وسائل الإعلام الحدیثة والدور المهم الذی یلعبه التصمیم الجرافیکی عبر وسائل الإعلام الحدیثة فی عملیة الإدراک والتذکیر للمتلقی بالاضافة الى توضیح دور تصمیم الخبرة لوسائل الإعلام الجدیدة من أجل تحقیق الجودة ولجذب انتباه المتلقی

الكلمات الرئيسية


1.      سعود صالح: التحدیات والفرص، بحث منشور فی المؤتمر العلمی الثانی للإعلان الإسلامی، جدة، ٢٠١١، ص ٦.
2.  Austin Tricia & Richard Doust  : New Media Design, Laurence King Publishing, 2007, pag5
3.      فینان عبد الله الغامد : التوافق والتنافر بین الإعلام التقلیدی والإعلام الإلکترونی، ورقة بحثیة  مقدمة إلى ندوةالإعلام والأمن الإلکترونی، جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة(2012)
4.      فهد بن عبد الرحمن الشمیری: التربیة الإعلامیة. کیف تتعامل مع الإعلام، مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر، الریاض، ٢٠١٠، ص ١٨٦.
5.  Gavin Ambrose &Paul Harris: Fundamentals of Graphic Design, AVA Publishing SA, Switzerland, 2009
6.      غافن أمبروز وبول هاریس :أساسیات التصمیم الجرافیکی، ترجمة د/حسام درویش القرعان، مراجعة أ/ ریم عبد العزیز الدویسیی، جبل عمان ناشرون، الطبعة العربیة الأولی، 2015، ص٦٦.
7.      منتدى شنواى  التعلیمى:
8.      نجلاء سمیر حسنین: "تنمیة الوعى الإدراکی لجمهور الاعلان فی مصر من خلال الاستراتیجیات التصمیمیة المتطورة" –رسالة دکتوراه مقدمة الى قسم الإعلان - کلیة الفنون التطبیقیة -٢٠٠٢ صـ٢٣٣.
 
9.      بسمة مرتضى محمد فودة 2008: استخدام الفنون الجمیلة فی تصمیم الإعلان عبر الهاتف المحمول،بحث منشور فی المؤتمر العلمی الدولی لکلیة الفنون الجمیلة جامعة حلوان، القاهرة، ٢٠٠٨