"ضوابط توظیف تقنیات الواقع المضاف فى تخطیط الحملات الإعلانیة"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإنتاج الإعلانى – شعبة علوم الإعلام – الأکادیمیة الدولیة للهندسة وعلوم الإعلام

10.12816/0044136

المستخلص

تکمنمشکلةالبحثفى  محاولة التعرف وایجاد حلول لتساؤلات مثل  إلیأیمدییمکنتوظیفتقنیة الواقع المضاففیمجال الإعلان؟  کیف یمکن قیاسالتطورالتکنولوجیعلیالإعلانفى ظل تقنیة الواقع المضاف بمعیار التأثیر فى المتلقى  ؟  إلیأیمدییمکنتحقیقالهویةالتعریفیةللمؤسسةمنخلالالإعلانالمستخدم للواقع المضافوتحقیقالجانبالجمالیوالوظیفیعند التخطیط لحملة إعلانیة؟  إلیأیمدییمکن تحقیقالملائمةبین الوسائل المختلفة للحملة الإعلانیة بإستخدام الواقع المضاف؟ ما هى العلاقة الثلاثیة بین التطور الفکرى والمد التکنولوجى وتوظیف الواقع المضاف لتخطیط حملة إعلانیة ملائمة لروح العصر ؟
وصممت هذه الدراسة لتوظیف الواقع المضاف لإیجاد تشکیلات إعلانیة جدیدة ملفته للنظر ذات تأثیر دینامیکی علی العین والمشاعر تحقق البعد الجمالى إلى جانب البعد الترویجى  وکذلک  التأکید علی دور توظیف تقنیة الواقع المضاف فی تحقیق فاعلیة توصیل الرسالة الإعلانیة والإرتقاء بمستوی الإعلان فى ضوء التطور التکنولوجى وعلى أهمیة توظیف تقنیة الواقع المضاف عند تخطیط الحملات الإعلانیة بما یتلائم مع طبیعة الجمهور المستهدف والرسالة الموجهه . کما القت الدراسة  الضوء علی الدور الذی یلعبه التطور التکنولوجى لتقنیة الواقع المضاف لتحقیق عنصر الجدة والإبتکاریة والجاذبیة للإعلان . ومن المتوقع انه نتیجة ما توصلت الیه الدراسة تحقیق رؤیة جدیدة حتى یؤدى الإعلان دوره المتعلق بالهویة التعریفیة، کذلک امتزاج المتلقى بالعمل الإعلانى لیصیر جزءا منه یعمل على جعل المتلقى على درجه کبیره من الارتباط بالإعلان وتأثراً به .   

الكلمات الرئيسية


1)       Ann Latham Cudworth – Virtual World Design – Taylor & Francis Group, LLC – CRC Press – USA – 2014
2)       Bonnie L.Drewniany, A.Jerome Jewler: Creative Strategy in Advertising, 9th edition, Thomson Wadsworth, U.S.A, 2008
3)       Catherine Mc Dermott: Design the key concepts, Routledge, London & New York, 2007
4)       Cecilia Sik Lanyi – Applications of Virtual Reality – InTech – Croatia – 2012
5)       Jerome Iglowitz – Virtual Reality: Consciousness Really Explained! – 3rd Edition – Grantie Bay, California – USA – 2010
6)       Lucio Tommaso De Paolis Antonio Mongelli (Eds.) – Augmanted and Virtual Reality – First International Conference, AVR 2014 Lecce, Italy – Springer International Publishing Switzerland – 2014
7)       Mario Pricken: Creative Advertising Ideas & Techniques "The world’s best campaigns", Thames & Hudson, London, 2008
8)       Perey, C.- Augmanted Reality and the Future of Print and Publishing – White paper – Inglobe Technologies Srl – Ceccano, Italy – 2011
9)       Randall Shumaker (Ed.) – Virtual and Mixed Reality New Trends – International Conference, Virtual and Mixed Reality 2011 Held as Part of HCI International 2011 Orlando, FL, USA – Springer – Verlag Berlin Heidelberg Germany – 2011
10)    Sandra Moriarty, Nancy Mitchell, William Well: Advertising Principles and Practice, eighth edition, New Jersy, 2009
11)    Shar VanBoskirk and Emily Riley – The Future of Interactive Marketing – Forrester Research, Inc – U.S.A. – 2011
12)    Tomasz Mazuryk and Michael Gervautz – Virtual Reality History, Applications, Technology, and Future – Institute of Computer Graphics – Vienna University of Technology, Austria – 2007
13)    Victor M.R. Penichet • Antonio Pe~nalver • Jos´e A. Gallud – New Trends in Interaction – Springer London Heidelberg – UK – 2013
14)    W.Ronald Lane, Karen Whitehill, Tom Reicher: Kleppners Advertising Procedure, Eighteenth Edition, Prentice Hall, New Jersy, 2011
15)    https://en.wikipedia.org/wiki/Virtual_reality
17)    http://www.alriyadh.com/514768
18)    https://educationar.wikispaces.com/History+of+Augmented+Reality
19)    http://www.webopedia.com/TERM/A/Augmented_Reality.html
22)    http://www.emaratalyoum.com/technology/electronic-equipment/2014-03-12-1.657080