إثراء القیم الجمالیة لأقمشة الفتیات المطبوعة بالاستفادة من ملامس السطوح

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بکلیة التربیة جامعة حلوان

10.12816/0044131

المستخلص

الملمس تعبیر یدل علی الخصائص السطحیة للمواد، فهو یدل علی المظهر الخارجی الممیز لأسطح المواد.وتعد ملامس السطوح من عناصر التشکیل الفنی ذات القیمة المتغیرة حیث تتمیز وقد تنفرد بتحقیق عملیات التباین بین مکونات العمل الفنی، بل وتکسبه ثراءً جمالیاً وتشکیلیاً.وتعتبر ملامس السطوح وما تحویه من قیم جمالیة مصدراً هاماً للإبداع والابتکار فی مجال الفنون عامة ومجال تصمیم طباعة المنسوجات بصفة خاصة، وتعتبر مرحلة الشباب من أهم المراحل العمریة التی یجب أن تحظی باهتمام الباحثین فی علم النفس، وتکمن أهمیة هذه المرحلة فی التغیرات والتحولات الکبرى التی یمر بها الأفراد، کظهور اهتمامات ودوافع وحاجات جسمیة ونفسیة لم تکن موجودة من قبل. ومرحلة الشباب هی مرحلة الاختلاط فی الجامعة وفیها یحاول کل جنس من الجنسین إظهار شخصیته والتعبیر عنها بحسن هندامه واختیاره لملابسه حتى لا یکون موضع سخریة ونقد الآخرین، لذلک تشکل الملابس فی هذه المرحلة عاملاً هاماً فی إشباع الحاجات العاطفیة والاجتماعیة، والفتیات عادة فی منتهی الحساسیة بالنسبة للملابس وللمظهر الشخصی. مما سبق نشأت فکرة البحث الحالی فی محاولة لدراسة القیم الجمالیة لملامس السطوح بهدف الاستفادة منها فی إثراء وابتکار تصمیمات جدیدة ومبتکرة للأقمشة المطبوعة للمناسبات المختلفة للفتیات فی مرحلة الشباب من سن (18-30) سنة بأسس علمیة ونفسیة، وبما یرضی الذوق الحدیث، وبما یساهم فی تحقیق مظهر ملائم للفتیات ویساعدهن فی التکیف مع أنفسهن ومع المجتمع من حولهن. وقد قسم البحث إلی عدة أجزاء مبتدءأً بالتعریف بالبحث من خلال المقدمة، المشکلة، الأهداف، الأهمیة، الحدود، الفروض، والمنهجیة، ثم التعرف علی مفهوم الملمس، مصادر ملامس السطوح، وتصنیفها، وأوجه الاختلاف بین ملمس وآخر، ثم التعرض لخصائص ملامس السطوح، والعوامل المؤثرة فی إدراک القیم السطحیة، وعوامل تطور الملامس، والقیم التشکیلیة للملمس، ثم التعرض للملبس وعلاقته بمراحل النمو، وملابس الفتیات فی مرحلة الشباب فی ضوء الخصائص النفسیة، والاستفادة من ذلک فی إثراء وابتکار تصمیمات جدیدة ومبتکرة للأقمشة المطبوعة للمناسبات المختلفة للفتیات فی مرحلة الشباب مصحوبة بالتحلیل الفنی لکل تصمیم متبوعاً بنموذج توظیفی مقترح. 

الكلمات الرئيسية


1.      إیهاب بسمارک الصیفی : "الأسس الجمالیة والإنشائیة للتصمیم لمبتدئ الدراسة فی مجالات الفن والتصمیم" – رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 1992م.
2.      إیهاب بسمارک الصیفی : "توظیف الطاقة الکامنة فی العناصر الشکلیة لتحقیق البعد الجمالی فی إنشائیة التصمیم" – رسالة دکتوراه غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 1997م.
3.       آمال عبد العظیم : "تطویر تقنیات وجمالیات فن العقد والربط لإثراء الجانب الإبداعی" - رسالة دکتوراه غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 2000م.
4.      جیهان فوزی أحمد عبد الرازق : "نظم الحرکة فی الملامس فی مختارات من عناصر الطبیعة کمدخل لتدریس التصمیم - رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 1996م.
5.      جیهان محمد الجمل : "تأثیرات ملمسیة علی الحریر والاستفادة منها فی تنفیذ وحدات إضاءة" - رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 2003م.
6.      شحاتة أحمد عبد الرحیم : "المواد المختلفة کخامات مستحدثة فی التشکیلات النحتیة" - رسالة دکتوراه غیر منشورة – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان – 2000م.
7.      شعیب محمد علی : "دراسة تجریبیة لتحلیل العلاقات المتبادلة بین متغیرات القیم الملمسیة واللونیة فی الطباعة الیدویة" - رسالة دکتوراه غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 1990م.
8.      عبد الفتاح ریاض : "التکوین فی الفنون التشکیلیة" – "دراسة فی سیکولوجیة الرؤیة ودورها فی إثارة الأحاسیس"- ط4 – الناشر جمعیة معامل الألوان – القاهرة – بدون تاریخ.
9.      علیة عابدین : "المدخل لدراسة الملابس والنسیج" – ط1 – دار الفکر العربی – القاهرة – 2005م.
10.    علیة عابدین : "دراسات فی سیکولوجیة الملابس" – ط1 – دار الفکر العربی – القاهرة – 1996م.
11.   فؤاد أبو حطب، آمال صادق : "نمو الإنسان – من مرحلة الجنین إلی مرحلة المسنین" – ط2 – مکتبة الأنجلو المصریة – القاهرة – 1990م.
12.   محمد دسوقی : "حوار الطبیعة فی الفن التشکیلی" – مطبعة نصر الإسلام – القاهرة – 1990م.
13.   محمود البسیونی : "التوجیه فی التربیة الفنیة " – دار المعارف – مصر – 1993م.