الفکر التصمیمی للنحات إسامو نوجوتشی کمدخل لتصمیم الأثاث ذو الطابع النحتی.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد قسم النحت والتشکیل المعماری والترمیم، کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم التصمیم الداخلی والأثاث، کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

10.12816/0044124

المستخلص

یعد التصمیم من الأنشطة الهامه التى من أجلها یدرس المصمم الکثیر من العلوم المتعددة والنظریات الفنیة والفلسفیة ، ومن اهم مراحل التصمیم، مرحلة وضع تصور الشکل( form )، فهو یعد من عناصر التصمیم الهامة والمؤثرة فى بنائیة التصمیم ، حیث من خلاله یتم تجسید فکرة التصمیم بما یحقق القیمه الوظیفیة والجمالیه و فى هذة المرحله یتبنى المصمم صیغ خطیة هندسیة او عضویة او مرکبة لما یحقق القیمه الوظیفیة والجمالیة .
یأتی هذا البحث للرد على التساؤلات هل من الممکن استغلال فلسفة الفکر التصمیمی للنحات إیسامو نوجوتشی لتطبیقها على تصمیم الأثاث للحصول على تصمیم ذو طابع نحتی ؟ وهل هناک علاقة نسبیة بین الفکر التصمیمی للنحات إیسامو نوغوتشی والأشکال العضویة والهندسیة ؟
 وقد قامت الدراسه على استعراض الفکر التصمیمی وراء محاولات من هذا القبیل لرائد من رواد النحت عالمیا  وهو النحات إسامو نجوتشى Isamu Noguchi ،ومن خلال البحث یتم دراسه حیاه إسامو نجوتشى وأهم العناصر والاتجاهات التصمیمیه والرواد المؤثرین  فى حیاته الفنیه ، ودراسه تحلیلیه لبعض أعمال إسامو نجوتشى، ثم تطبیق عملى على منهج إسامو نجوتشی، والوصول الى تصمیمات اثاث ذات طابع نحتى معاصر . ووفرت الدراسة تحلیل لفلسفة النحات إیسامو نوجوتشی ، وتأثیرها على تصمیم الاثاث ذو الطابع النحتى وکذلک دراسة اثر لبیئه والرواد فى اعمال المصمم النحات ایسامو نجوتشی کما اکدت على الاستفادة من الفکر التصمیمی للنحات إیسامو نوغوتشی  فى عمل تصمیمات ذو طابع نحتى معاصر .

الكلمات الرئيسية


1.    Grove N., Identifying Noguchi, Sculpture Magazine, Canada, 2005. P 27. 
3.    برانکوزی.. سر الفضاء والتوازن فی عمود بلا نهایة - 24 - 08 --2015- مغرس- http://www.maghress.com/almassae/321815
4.    Flicker-Hart Plaza Pylon. Retrieved Novemer18,2016 , from https:// www.flickr.com/photos/mishpo/6175603333.
5.    Allison Meier, Traversing the Brooklyn Botanic Garden with Isamu Noguchi. Retrieved September 21, 2015, fromhttp://hyperallergic.com
6.    Important Art by Isamu Noguchi. Retrieved November 13,2016, from http:// www.theartstory .
7.    Dindone I.  , Organic Architecture , VIA University College, Horsens, Denmark, 2011.
8.    Leopold C. , Geometry Concepts In Architectural, 12 International Conference  on Geometry and Graphic , Salvador, Brazil , 2006.
9.    Helie M., Complex geometry and structured chaos. Retrieved November 21, 2016, from http://emergenturbanism.com.
10.Museume of modern Art. Retrieved January 9 ,2017, from  https:// www.moma.org/collection/works.
11.Sisson, Patrick, Isamu Noguchi. Retrieved January 24, 2017, from http:// www.archive.dwell.com/profiles/article/ design-icon-isamu-noguchi.
12.Okashimo C.,  Art  as Contemplative Place With Reference to Isamu Noguchi’s Sited  Works , Chelsea College of Art & Design University of the Arts, London, 2007.
13.Valentino Maura, Isamu Noguchi: Biography, Sculpture & Furniture. Retrieved January 28 ,2017, from  http://study.com/academy/lesson/isamu-noguchi-biography-sculpture-furniture.html.
14.Alexandra Kirby, The Little-Known Public Spaces of Isamu Noguchi: Detroit’s Hart Plaza. Retrieved January 24 ,2017, from http://www.docomomo-us.org.
15.Noguchi Isamu Rocking Stool. Retrieved January 28 ,2017 http://www.bonluxat.com/a/Isamu_Noguchi_ Rocking_Stool.html.
Retrieved January 28 ,2017, from www.dnainfo.com.
16.Noguchi Isamu Black Slide Mantra in Sapporo. Retrieved January 28 ,2017, from https: //designkultur.wordpress. com .
The noguchi museum. Retrieved January 30 ,2017, from  http://shop.noguchi.org/floorlamps.html.
 
17.Mariko Lizzie , Isamu Noguchi, Gregory Effigy. Retrieved January 30 ,2017, from