الواقع الافتراضى والعرض الرقمى کوسیلة لتوثیق الأزیاء التراثیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصمیم الأزیاء ووکیل کلیة الاقتصاد المنزلى الأسبق- جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم التصمیم الداخلى والأثاث، کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

3 مدرب کومبیوتر، کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

المستخلص

نشأت فکرة المتحف الافتراضى اثر عدد من المحاولات لتوثیق التراث العالمى اسفرت عن عدد من المتاحف الافتراضیة انتشر عبر العالم لیسهم بشکل غیر مسبوق فى حفظ التراث العالمى. اما محاولات بناء متحف افتراضى للأزیاء فهو قاصر على عدد محدود للغایة ولم یحظ بجهد دولى او مؤسسى متکامل. لذا تأتى هذه الدراسة لتستکمل جهد من سبقوا فى هذا المجال بمحاولة اضافة متحف یحفظ تراث مصر القومى من أزیاء متفردة
نشأت فکرة المتحف الافتراضى اثر عدد من المحاولات لتوثیق التراث العالمى اسفرت عن عدد من المتاحف الافتراضیة انتشر عبر العالم لیسهم  بشکل غیر مسبوق فى حفظ التراث العالمى. اما محاولات بناء متحف افتراضى للأزیاء فهو قاصر على عدد محدود  للغایة ولم یحظ بجهد دولى او مؤسسى متکامل. لذا تأتى هذه الدراسة لتستکمل جهد من سبقوا فى هذا المجال بمحاولة اضافة متحف یحفظ تراث مصر القومى من أزیاء متفردة فى شکلها وتقنیاتها وأسالیب استخدامها. ومن هنا تم التوصل الى تساؤلین تقوم علیهما هذه الدراسة؛ ما مدى الاستفادة من خصائص المتاحف الافتراضیة فى رصد وتسجیل وعرض مفردات وتفاصیل الأزیاء التراثیة المصریة؟ ما هى مراحل بناء بیئة افتراضیة تصلح کمتحف لعرض الأزیاء التراثیة المصریة؟ تستهدف هذه الدراسة تحلیل خصائص المتاحف الافتراضیة بصورة دقیقة تسهل الاستفادة منها فى إنشاء متحف افتراضى یوثق الأزیاء التراثیة فى بیئة افتراضیة تحاکى الواقع المعروف عنها وکذلک استخدام  المحاکاة الرقمیة ثلاثیة الأبعاد فى إظهار التفاصیل الدقیقة الخاصة بالأزیاء التراثیة وبیئة استخدامها. تستخدم الدراسة المنهجین الوصفى التحلیلى والتجریبى. یقوم البحث على فرضیة أنه یمکن باستخدام التقنیات الرقمیة المستحدثة بناء متحف افتراضى لعرض وتوثیق الأزیاء التراثیة. اثبتت الدراسة صلاحیة استخدام التقنیات الرقمیة المتمثلة فى النمذجة والمحاکاة الرقمیة والواقع الافتراضى فى بناء متحف افتراضى یوثق التراث المصرى، وکان التطبیق الذى تم من خلاله اختبار هذه الصلاحیة هو بناء متحف افتراضى رقمى یوثق الأزیاء التراثیة. وقامت الدارسة فى هذه الدراسة بتصمیم کل من المتحف وکافة النماذج المعروضة بداخله والتى یتسنى لمستعرض المتحف الاطلاع علیها والتعامل معها بالفحص الدقیق والتعرف على مکوناتها وصفاتها.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد مختار عمر (2008)، "معجم اللغة العربیة المعاصر"، عالم الکتب، القاهرة.
  2. عبد الغنی أبو العزم (2011)، "معجم الغنى" ،عالم الکتب، القاهرة.
  3. أحمد فاروق (2016)، "أرشیف المأثورات الشعبیة المعالجة الموضوعیة باستخدام المکانز"، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.
  4. احمد وحید مصطفى (2010)، "الحاسب الآلى فى الفن والتصمیم"، مرکز معلومات التصمیم بکلیة الفنون التطبیقیة –جامعة حلوان، القاهرة.
  5. دینا اسماعیل (2009)، "المتاحف التعلیمیة والافتراضیه"، عالم الکتب، القاهرة.
  6. رامى شریم (2007)،"کیف نقیم موقعا الکترونیا"، مجلة المعلوماتیة، العدد السادس عشر.
  7. رفعت موسى محمد(2002)، "مدخل الى فن المتاحف" ،الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
  8. سیمون داناهر (2005)، "التصمیم الرقمى الثلاثى الأبعاد"، ترجمة مرکز التعریب والبرمجة،  الطبعة الأولى، الدار العربیة للعلوم، القاهرة.
  9. عادل موسی، محى الدین صالح (2012)، "أیام نوبیة" عن رحلة البروفیسیرة ان هوهینفارت، مرکز توثیق التراث الحضارى والطبیعى، الهیئة المصریة العامة للکتاب، وزارة الثقافة، القاهرة.
  10. کاب، کارى (2004)،"تراث رقمى فى متاحف رقمیة"، ترجمة سعاد الطویل، المتحف الدولى.
  11. کتیب "المعارض الافتراضیة والعروض الافتراضیة"، ترجمة الشبکة الدولیة للبنیة التحتیة الرقمیة للتراث الثقافى، وزارة الثقافة الایطالیة ،روما.
  12. کفایة سلیمان احمد (2010)، "الازیاء الشعبیة بین الترمیم والتقلید"، دار النشر الزهراء ،الریاض.
  13. مصطفى جودت(2005)، "المؤسسات التعلیمیة الافتراضیة"، فى منظومة التعلیم عبر الشبکات، عالم الکتب، القاهرة.
  14. ناهد بابا (2010)، "الزخارف النوبیة فى العمارة والأطباق الخوص"، وعد للنشر والتوزیع، القاهرة.
  15. أحمد وحید مصطفى (2005)، "التصمیم والواقع الافتراضى"، المؤتمر العلمى السنوى التاسع لکلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان،  بعنوان " ثوابت ومتغیرات تعلیم التصمیم فى ظل منظومة عالمیة للتعلیم"، القاهرة.
    1. Australia ICOMOS, 2013. Burra Charter: the Australia, ICOMOS Charter for places of cultural significance, 1st draft in1979, Australia.
    2. Black, S(2002), Museum Learning , Virtual or Real Museums Have The Power To Invigorate Educations, Available at :  http://www.arby.com/2002/01/2010 research.html, 15/10/2015.
    3. Blascovic,  J. Bailenson (2011)  "Infinite Reality: Avatars, Eternal Life,  New Worlds, and the Dawn of the Virtual Revolution”,  Harper Collins.
    4. Brooks Jr.,  F. P. (1999). "What's Real About Virtual Reality?",  IEEE Computer Graphics And Applications,  19(6), 16
    5. CHIN/VMC Members (2005) , Virtual Museum (of Canada) , The Next Generation , available at : http://www.chin.gc.ca/English/members/next-generation/virtual-meuseum-html, 15/1/2017.
    6. Vince, J. ( 2013) “Introduction to Virtual Reality” , Springer
    7. Silverman, L.H. &O`Neil,  M.(2004), Change and Complexity in The 21st – Century Museum : The Real relics in Our Museums May Be The Ways We Think and work, Museum News, November – December.
    8. Smithsonian (no date) National Postal Museum, Virtual Tour, retrieved from https://postalmuseum.si.edu/ on 16/3/2017
    9. Teather L. & K. Wllhelm, (1999), Web Musing, Evaluating Museums on The Web From Learning Theory To Methodology, Museums and The Web 1999, available at:  www.archimuse.com/mw99/papers/teather.html, Retrieved on 20/2/2016
    10. Valentine Garavani Museum (2016), retrieved from  http://www.valentinogaravanimuseum.com/enter-the-museum, Retrieved on 2/6/2016
    11. https://www.virtualmuseum.com/
    12. https://www.moma.org/
    13. https://www.guggenheim.org
    14. https://postalmuseum.si.edu/visit/virtual-tour.html
    15. www.ucl.ac.uk/museums-static/digitalegypt
    16. www.valentinogaravanimuseum.com/
    17. http://www.globalegyptianmuseum.org/?lan=A
    18. http://vr3d.vn/trienlam/virtual-3d-museum-ancient-sculptures-of-vietnam
    19. http://www.vrlab.buffalo.edu/project_vmuseum/vmuseum.html
    20. https://naturalhistory.si.edu/
    21. www.ergo-eg.com/80.php