بیئة افتراضیة مقترحة لتنمیة معارف ومهارات الطالبات فی رسم نموذج الدریش

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس الملابس والنسیج قسم الاقتصاد المنزلی، کلیة التربیة النوعیة - جامعة المنیا

10.12816/0044498

المستخلص

یتمیز هذا العصر بالتقدم العلمی والتقنی والمعلوماتی الهائل الذی انعکس أثره على التعلیم بشکل عام ، حیث تساهم هذه التقنیات فی خلق إمکانات ووسائل تعلیم جدیدة ، فلم یعد الهدف التعلیمی إکساب المتعلم المعلومات والمعرفة فقط ، وإنما تعداه إلى ضرورة إکساب المتعلم المهارات والقدرات والاعتماد على التعلیم الذاتی لیکون قادراً على التفاعل مع متغیرات العصر. وتعد بیئة التعلم الافتراضیة بیئة متکاملة تقوم على تقنیات ومفاهیم الاتصال الحدیثة والوسائط التعلیمیة المتعددة، لتغییر أسلوب التعلم من التلقین والحفظ إلى طریقة تجمیع المعلومات وتحلیلها والإبداع والابتکار، وذلک من خلال إنشاء بیئة تعلیمیة متکاملة تقوم على توظف العدید من التقنیات التکنولوجیة التی تساعد على تسهیل المهمةالتعلیمیة لتوصیل المعلومات والتدریب على تطبیقات العلوم المختلفة ، مما دعا الباحثة الى تصمیم بیئة افتراضیة لتنمیة مهارات الطالبات فی رسم نموذج الدریش لبنطلون الفتیان سن 6 سنوات.
تتلخص مشکلة البحث فی التساؤلات الآتیة : ما إمکانیة تصمیم بیئة افتراضیة لتنمیة مهارات الطالبات فی رسم نموذج الدریش لبنطلون الفتیان سن 6 سنوات ؟ ما مدى فاعلیة البیئة الافتراضیة فى إکساب الطالبات المعارف والمهارات الخاصة لرسم نموذج الدریش لبنطلون الفتیان سن 6 سنوات؟  وهدف البحث الی  تحدید المتطلبات الأساسیة لبناء بیئات التعلم الافتراضیةوتصمیم بیئة افتراضیة مقترحة لتنمیة مهارات الطالبات فی رسم نموذج الدریش لبنطلون الفتیان سن 6 سنوات  وکذلک تحدید مدى فاعلیة البیئة الافتراضیة المقترحة لتنمیة معارف ومهارات الطالبات فی رسم نموذج الدریش لبنطلون الفتیان سن 6 سنوات . منهـج البحـث : اتبع هذا البحث المنهج التجریبی وذلک لملاءمته لتحقیق أهداف البحث والتحقق من فروضه.  وتوصل البحث الی أنه توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطالبات بالبیئة الافتراضیة قبل وبعد التطبیق لصالح التطبیق البعدی ، وتتفق هذه النتیجة مع (Nassaeh : 1999) ، (أمل نصر الدین : 2008 م) ، کما توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطالبات فی المعارف المکتسبة قبل وبعد التطبیق لصالح الاختبار البعدی ، وتتفق هذه النتیجة مع (Hardidi & Sung : 2000) ، (Chou : 2005) وکذلک توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطالبات فی المهارات المکتسبة قبل وبعد التطبیق لصالح الاختبار البعدی ، وتتفق هذه النتیجة مع (Lee& Paulus : 2001) ، (سوزان عطیة : 2004 م

الكلمات الرئيسية


1-       ابتسام  بنت سعید  بن حسن القحطانى(2010), واقع استخدام الفصول الافتراضیة  فى برنامج التعلم عن بعد من وجهة نظر اعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز بمدینة جدة ,رسالة ماجستیر ,کلیة التربیة ,جامعة ام القرى .
2-       أحمد کامل الحصرى (2002م) : أنماط الواقع الافتراضی وخصائصه وأراء الطالبات المعلمین فی بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنت، مجلة تکنولوجیا التعلیم، المجلد الثانی عشر، الکتاب الأول، القاهرة: الجمعیة المصریة .
3-       احمد محمد سالم (2004م) , تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی ,القاهرة ,مکتبة الراشد ,ط1.
4-       أحمد شوقی : مستقبل الحاسبات-کراسات مستقبلیة، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة، 2001م .
5-       آمال صادق، فؤاد أبو حطب : علم النفس التربوی، ط 4، مکتبة الأنجلو المصریة، 1994م.
6-       أمل نصر الدین سلیمان : نموذج مقترح لتوظیف أسالیب التعلم التفاعلیة فی بیئة التعلم الافتراضیة وأثرة علی الطالبات الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس، 2008 م .
7-       أمل نصر الدین سلیمان : نموذج مقترح لتوظیف أسالیب التعلم التفاعلیة فی بیئة التعلم الافتراضیة وأثرة علی الطالبات الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس، 2014 م .
8-       إیمان محمد أبو الفتوح (2013) : توظیف الفصول الافتراضیة وقیاس فاعلیتها فی تنمیة قدرات استخدام تکنولوجیا التعلیم للمعلمین , رسالة دکتوراه , کلیة التربیة , جامعة حلوان.
9-       السعید السعید محمد عبد الرازق(2011م) , اختلاف أنماط التفاعل فى بیئات  التدریب الافتراضی باستخدام الشبکات الاجتماعیة  واثرة على اکتساب الجوانب  المعرفیة  والادائیة لبعض مهارات  التحضیر الالکترونی  للتدریس لدى معلمى الحاسب الالى  بمدارس التعلیم العام,بحث منشور, مجلة تکنولوجیا التعلیم-الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم(المجلد 21-العدد الثانی) .
10-    جمیلة شریف محمد (2008 م) : أثر استخدام بیئة تعلم افتراضیة فی تعلیم العلوم على تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظة نابلس , ماجستیر. أسالیب تدریس العلوم. جامعة النجاح الوطنیة.
11-    حسن الباتع محمد عبد العاطی: نموذج مقترح لتقدیم المقررات عبر الإنترنت، بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعی22-24 ابریل2007 م، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، 2007م .
12-    حسن حسین زیتون : تصمیم التدریس رؤیة منظومیة "سلسلة أصول التدریس"، الکتاب الثانی، المجلد 1، عالم الکتب، القاهرة، 2005 م .
13-    خالد محمود نوفل (2013م) ,انتاج برمجیات الواقع الافتراضى التعلیمیة ,عمان ,دار المناهج للنشر والتوزیع .
14-    زینب عبد الشکور عبد الهادی : فاعلیة برنامج حاسوبی قائم علی المحاکاة فی تنمیة بعض مهارات صناعة الملابس الجاهزة فی ضوء متطلبات سوق العمل لطالبات المدرسة الثانویة الصناعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، قسم تکنولوجیا التعلیم، 2009 م .
15-    رشا محمد الجمال (2009م) : فاعلیة برنامج محاکاة لتنمیة مهارات انشاء شبکات الحاسب لدى الطالبات شعبة اعداد معلم الحاسوب ,رسالة ماجستیر ,معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة.
16-    سمیرذیاب سبیتان : العلوم الهامشیة بین الحقیقة والخیال، دار المنهل ،2012م.
17-    سناء عبد الکریم الخناق (2012م) , المعوقات والتحدیات  التى تواجة التعلم الافتراضى الجامعى_التجربة المالیزیة والعربی, بحث منشور, مجلة الابحاث الاقتصادیة والاداریة العدد الحادى عشر.
18-    سوزان القلینى : الإعلام والتنمیة، دار النهضة العربیة، القاهرة، 2007م .
19-    سوزان عطیة مصطفى السید : نموذج مقترح لبرامج التعلم من بعد باستخدام شبکات الحاسبات فی التعلیم الجامعی، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة القاهرة، 2004م .
20-    شیماء مصطفى احمد محمد : لحقیقة الافتراضیة کتقنیة مستحدثة لتطویر العینة فی صناعة الملابس الجاهزة ،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة. ،قسم الملابس الجاهزة، 2014م.
21-     ضیاء الدین فتحى عبد العلیم حسن (2012م) , تحسین أسس الإنتاج الافتراضی للأقمشة التاریخیة , رسالة دکتوراه , کلیة الفنون التطبیقیة , جامعة حلوان.
22-    طارق عبد الرؤوف عامر : التعلیم والمدرسة الإلکترونیة، دار السحاب للنشر والتوزیع، القاهرة، ط 1، 2007م .
23-    طاهر ابراهیم عبد الحمید اللبودى (2013)، تأثیر التدریس بالاکتشاف الموجة  باستخدام تکنولوجیا مختبر العلوم الافتراضی على تنمیة  التحصیل وقدرات التفکیر الابتکارى  فی العلوم لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر ,کلیة التربیة ,جامعة کفر الشیخ.
24-   عاطف عدلى العبد، نهى عاطف العبد : الإعلام التنموى والتغیر الاجتماعی، دار الفکر العربی، ط 5، القاهرة، 2007م .
25-    عبد الجواد بکر : قراءات فی التعلیم من بعد، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، ط1، الإسکندریة،  2001م .
26-    عبد الله بن عبد العزیز الموسى : استخدام خدمات الاتصال فی الإنترنت بفاعلیة فی التعلیم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة، 2004م .
27-    عبیر حامد وآخرون (2012م) , تطویر التعلیم العالى من خلال تقنیة الواقع الافتراضى , مؤتمر الفنون التطبیقیة الثالث .
28-    فؤاد محمد إبراهیم عودة :أستخدام معدلات الإنتاجیة فی بناء خطط الإنتاج عن طریق المحاکاة دراسة تطبیقیة تحلیلیة على قطاع النسیج والملابس فی قطاع غزة،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،الجامعة الإسلامیة،فلسطین،غزة،2006.
29-    کمال عبد الحمید زیتون : تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات، عالم الکتب، القاهرة، 2002م .
30-    محمد إبراهیم  رجب الشوربجى (2009م) : دور الواقع الافتراضی فی النحت وأثرة  على أداراک  الرؤیة الجمالیة , بحث منشور, مؤتمر کلیة التربیة النوعیة , جامعة المنصورة .
31-    محمد احمد الدسوقى(2013م): الواقع الافتراضی  بحث منشور، مجلة التعلیم الالکترونى، العدد الثانى عشر , جامعة المنصورة .
32-    محمد عطیه خمیس : منتجات تکنولوجیا التعلیم، دار الکلمة، 2003م .
33-     محمد عبد المقصود عبد الله (2010م ) : تطویر الفصول الافتراضیة للمعاقین سمعیاً فی ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة وأثرها على اتجاهاتهم نحو التعلم الالکترونی , رسالة دکتوراه ,کلیة التربیة ,جامعة حلوان .
34-    محمد فرید (2005م) : برنامج تطبیقى لإنتاج العینة باستخدام الحاسب الالى فى صناعة الملابس , رسالة ماجستیر , کلیة الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان.
35-    محمد محى الدین محمود (2013) ,الواقع الافتراضی وتأثیره على أنشطة القیاس والتحقق لتقییم أفکار التصمیم الصناعى , بحث منشور,المؤتمر العلمى الدولى الأول لکلیة التربیة النوعیه - جامعة المنوفیة. 
36-     محمد وحید محمد سلیمان (2014) , اثر توظیف المجتمعات الافتراضیة فى تقدیم انماط مختلفة من التغذیة الراجعة فى تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج قواعد البیانات لدى الطالبات المعاهد الازهریة ومیولهم نحوها ,رسالة دکتوراه , کلیة التربیة النوعیة, جامعة عین شمس.
37-    مصطفى أبو النور (2010 ) : دراسة تقویمیة لعروض الواقع الإفتراضى التعلیمیة لمادة العلوم بمرکز سوزان مبارک للعلوم الاستکشافیة فى ضوء المعاییر الفنیة والتربویة, رسالة ماجستیر , معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة.
38-    مصطفی جودت مصطفی صالح : بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطالبات نحو التعلم المبنی على الشبکات، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 2003م.
39-    منى هادى صالح (2013م) , دراسة امکانیة  تطبیق بیئة افتراضیة فى المؤسسات التعلیمیة, بحث منشور,مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة .
40-    میشال إنولا : الوسائط المتعددة وتطبیقاتها فی الإعلام والثقافة والتربیة، ترجمة نصر الدین العیاضی، دار الکتاب الجامعی، الإمارات العربیة المتحدة، 2004م .
41-    نرمین سعید عباس احمد (2013) , المعاییر التصمیمیة  لمناظر وخلفیات البرامج التلفزیونیة فى فراغ الأستودیو الافتراضی، رسالة ماجستیر, کلیة الفنون التطبیقیة ,جامعة حلوان.
42-    هند مؤید الدلیمى (2014 ) , "  أثر استخدام المختبرات الافتراضیة فی تنمیة المهارات المعملیة لعلم الأحیاء لدى الطالبات کلیات التربیة بالعراق ,رسالة ماجستیر , معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة .
43-    واثق عبد الحکیم یاسین واخرون (2013م) , تصمیم مختبر الفیزیاء بالمحاکاة التجریبیة الافتراضیة  کبیئة تفاعلیة , بحث منشور, قسم الفیزیاء  ,کلیة التربیة ,الجامعة المستنصریة .
44-    ولاء عبد الفتاح احمد السید (2015) , تأثیر برنامج تعلیمى باستخدام تکنولوجیا الواقع الافتراضى على مخرجات التعلم فى الکرة الطائرة لطالبات, رسالة دکتوراة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
45-     Winifred Aldrich : “Metric pattern cutting for Children's wear and baby wear“( Black well science, INC. , 3rd Edition) , U. S. A. , 1999.
46-     Atkinson, L. Cole: Schools as Learning Orghization: Relation Ships Between Professional Learning Communities and Technolog-Enriched Learning Environments, PHD، The Univ. of Oklahoma, 2005.
47-     Chou, S.- Wei; Liu, chien- H. : Learning Effectiveness in Web-Based Technology - Mediated Virtual Learning Environment, Proceeding or The 38th Hawail International Conference on System Sciences, 2005.
48-     chang –Suk cho  et  al (2010), An Implementation of a garment-fitting simulation system using laser scanned 3D body data , Computers in Industry , Volume 61, Issue 6, Pages 550–558.
49-     Clinch, Peter : Supporting Law Teaching: Training and Teaching, Presentation at UKCLE Seminar on Teaching and Learning for Legal Skills Trainers, 16 February 2005، The UK Centre for Legal Education, Higher Education Academy, University of Warwick, 2005.
50-     Dunlop, J. C. :Rich Environment for Active Learning on the Web, Guideline and Example, World Conference on the WWW and Internet, October,1999.
51-     Dunn, Sara : Return to Senda Implementing Accessibility for Disabled Students in Virtual Learning Environments in UK Further and Higher Education, City Univ. Centre for HCI Design, London, 2003.
52-     GertZu¨ lch et  al (2011), Simulation-supported change process for product customization –A case study in a garment company , Computers in Industry , Volume 62, Issue 6, Pages 568–577.
53-     Hardidi, R.; Sung, C.-Hsien : Pedagogy of Online Instruction-Can It Be As Good As Face-To Face, Proceeding of American Conference on Information System, Long Beach, California, 2000.
54-     H.Q. Huang et al ( 2012) ,  Block pattern generation: From parameterizing human bodies to fitfeature-aligned and flattenable 3D  garments, Computers in Industry , Volume 63, Issue 7, Pages 680–691.
55-     Horvath, R.; Misut, M.; Pokorny, M. : Virtual University in Trnava-Experience, ICEIA Conference Proceedings, 11-13 September 2003, Kosica,Sbvak Republic, 2003.
56-     Jamil itmazi (2010) E-Learning Systems and Tools, puplished by Philips
57-     Jituo Li  et al (2011), Customizing 3D garments based on Volumetric deformation , Computers in Industry , Volume 62, Issue 7,
58-     Jituo Li et  al (2014)  , Modeling 3D garments by examples, Computer-Aided Design , Volume 49, Pages 28–41.
59-     Kaye, Meger : Guide to online Teaching Self Directed Learners, University of Minnesota, 2002.
60-     Laurillard, D. : Rethinking University Teaching-Framework for the Effective Use of Educational Technology, Root Ledge, Landon, 1993.
61-     Lee, M.; Paulus, T. : An Instructional Design Theory for Interaction in Web-Based Learning Environments, Reports-Research, Indiana Univ., 2001.
62-     Mcvay Lynch, Maggie :Learning Online, Rutledge Flamer, New York, USA, 2004.
63-     62Nasseh, B., : A Study of Computer-Based Distance Education in Higher Education, Ed., Ball State Univ., 1999.
64-     Pidd (2003 ), Use of Business Process Simulation: A Survey of Practitioners, The Journal of the Operational Research Society, Vol. 54, No. 1 .
65-     Rao , V. K : Educational Technology, A. P. h. Publishing Corporation, New Delhi, India, 2004.
66-     Sandy B., Oleg L. : A Framework For Pedagogical Evaluation of Virtual Learning Environments, University of Wales-Bangor, 1999.
 
67-     Yongjoon Lee et al (2013) , Automaticpose-independent 3D garment  fitting , Computers & Graphics , Volume 37, Issue 7, Pages 911–922.