3
أستاذ بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون، جامعة حلوان
10.12816/0044486
المستخلص
الوصول الی أفضل جودة للصورة الرقمیة المتحرکة یتطلب توافر مجموعة من العوامل فی مراحل التصویر والتی تتمثل فی نوعیة الکامیرا المستخدمة وأنواع مصادر الاضاءة المختلفة الی جانب خصائصها الطیفیة واللونیة ورغم الحرص فی تطبیق المعاییر القیاسیة من کامیرات ومصادر ضوئیة ودراسة خصائصها اللونیة وقیاس درجات الحرارة اللونیة للبیئة المحیطة لمکان التصویر نجد انه من الصعب الوصول الی مرحلة قیاسیة للترجمة اللونیة فی الصورة من الناحیة الطیفیة وتکمن تلک الصعوبة فی مجموعة من العوامل الخارجة عن نطاق السیطرة اثناء عملیة التصویر او الناتجة عن أخطاء تصویریة غیر مقصودة أو الناتجة عن نواحی انتاجیة. ومع ظهور التصحیح اللونى وبرامج التصحیح اللونی أصبح هناک طفرة ملحوظة فی مجال الصورة التلیفزیونیة بشکل خاص حیث أصبحت برامج التصحیح اللونی قادرة علی أحداث تعدیلات وتغییرات فى الصورة من شأنها الارتقاء بالمستوى الفنى للصورة النهائیة . مشکلة البحث هى کیفیة تحقیق أعلی جودة للصورة الرقمیة المتحرکة من خلال التصحیح اللونی وحل مشکلات الإضاءة أثناء مراحل التصویر. هدف البحث هى الارتقاء بالمستوى المهنی لمدیرى التصویر وذلک من خلال سد الفجوات التى تنشأ عندهم بین ما یمتلکونه من مهارات تصویریة تقلیدیة وما هو مطلوب منهم للتغلب على المشکلات الناجمة عن الأخطاء التصویریة التى یصعب التحکم بها أثناء عملیة التصویر ، والتى جاءت نتیجة التقدم التکنولوجى فى مجال أنتاج الصورة الرقمیة المتحرکة. منهج البحث: المنهجین الوصفی والتجریبی.
عبد الکریم, محمد, عمار, محمد, & عنانی, وائل. (2017). تحقیق جودة الصورة التلیفزیونیة الرقمیة المتحرکة من خلال التصحیح اللونی. مجلة التصميم الدولية, 7(4), 177-192. doi: 10.12816/0044486
MLA
محمد عبد الکریم; محمد عمار; وائل عنانی. "تحقیق جودة الصورة التلیفزیونیة الرقمیة المتحرکة من خلال التصحیح اللونی", مجلة التصميم الدولية, 7, 4, 2017, 177-192. doi: 10.12816/0044486
HARVARD
عبد الکریم, محمد, عمار, محمد, عنانی, وائل. (2017). 'تحقیق جودة الصورة التلیفزیونیة الرقمیة المتحرکة من خلال التصحیح اللونی', مجلة التصميم الدولية, 7(4), pp. 177-192. doi: 10.12816/0044486
VANCOUVER
عبد الکریم, محمد, عمار, محمد, عنانی, وائل. تحقیق جودة الصورة التلیفزیونیة الرقمیة المتحرکة من خلال التصحیح اللونی. مجلة التصميم الدولية, 2017; 7(4): 177-192. doi: 10.12816/0044486