إعادة تصمیم أغلفة المجلات الأسبوعیة المصریة وعلاقته بتفضیلات القراء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغلیف، کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

2 مدرس مساعد بقسم الصحافة والنشر، کلیة الإعلام – جامعة الأزهر

10.12816/0044484

المستخلص

یعد تصمیم غلاف المجلة بمثابة الهویة البصریة التعریفیة لها، فهو یعکس توجهات المجلة وسیاستها التحریریه وأسلوبها الفنی فی الإخراج. لذلک فإنه یعتبر من أهم عوامل نجاحها وتمیزها، وهذا ما دفع القائمین على المجلات الأسبوعیة المصریة إلى تطویر شکلها من خلال عملیة إعادة تصمیم أغلفتها ولافتاتها کمحاولة منها للصمود أمام الوسائل الاتصالیة الأخرى الحدیثة.  وقد شملت عملیة إعادة التصمیم تغییر التصمیم الأساس الثابت للأغلفة، أو تغییر قطع المجلة، أو الإکتفاء بإعادة تصمیم اللافتة. ومن هنا ظهرت مشکلة الدراسة حیث کانت هناک ضرورة بحثیة لملاحقة هذه التغییرات التی طرأت على تصمیم أغلفة المجلات الأسبوعیة المصریة خلال الفترة من أول شهر یولیو2012م وحتى نهایة شهر یونیو2016م - ولمدة أربع سنوات متصلة - بالرصد والتحلیل، ثم الکشف عن علاقتها بتفضیلات القراء وتقبلهم لها. ولذلک تمثلت أهداف الدراسة فی رصد وتحلیل عملیات إعادة التصمیم فی عینة من المجلات الأسبوعیة المصریة، ثم معرفة مدى تقبل القراء لتلک العملیات وتفضیلاتهم للتصمیمات قبل وبعد إعادة التصمیم.  وکانت اهم نتائج الدراسة أن النسبة الأکبر من القراء تفضل تصمیم أغلفة مجلات (أخبار النجوم، ونصف الدنیا، وصباح الخیر) قبل إجراء عملیة إعادة التصمیم، مما یدل على أن عملیة إعادة التصمیم فی أغلفة تلک المجلات لم تلق قبولاً واسعاً لدى القراء. بینما فضلت النسبة الأکبر من القراء تصمیم أغلفة مجلتی (الأهرام الاقتصادی، والأهرام الریاضی) بعد إجراء عملیة إعادة التصمیم، ویعد هذا مؤشراً قویاً على أن عملیة إعادة تصمیم أغلفة کلتا المجلتین کانت موفقة بدرحة کبیرة ظهر مردودها على القراء.کما یمثل متغیرمستوى التعلیم متغیرا أساسیا وقویا بین فئات قراء المجلات ویؤثر على توجهاتهم أکثر من باق المتغیرات الدیموجرافیة لقراء المجلات الأسبوعیة المصریة عینة الدراسة. واوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر فی تصمیم أغلفة مجلات (أخبار النجوم، ونصف الدنیا، وصباح الخیر)، لأن عملیة إعادة التصمیم فی أغلفة هذه المجلات لم تلق قبولاً واسعاً من جانب القراء.کما ینبغی إعلام القراء بعملیة إعادة تصمیم الغلاف قبل البدء فی إجرائها، ومتابعة ردود أفعالهم بعد الانتهاء منها.

الكلمات الرئيسية


1.   سمیر محمود، الإخراج الصحفی، الطبعة الثانیة (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع، 2011)- صـ 53.
2.   عبدالعزیز سید الصویعی، الإخراج الصحفی والتصمیم بین الأفکار والأقلام والحواسیب، الطبعة الأولى ( لبنان، دار الملتقى للطباعة والنشر، 1998م) - صـ239.
3.   مها إسماعیل الشیخلی، تصمیم المجلات بین الحداثة والتقلید، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، العدد الثامن والستین، (العراق: الجامعة المستنصریة، کلیة التربیة الأساسیة،2011) – صـ 39.
4.   جمیع أعداد مجلات ( الأهرام الریاضى، الأهرام الأقتصادى، نصف الدنیا، أخبار النجوم، صباح الخیر ) من أول شهر یولیو2012م وحتى نهایة شهر یونیو2016م، بأرشیف کلا من مؤسسة الأهرام، مؤسسة الأخبار، مؤسسة روز الیوسف.
5.        Jandos Rothstein, Designing magazines: inside periodical design, redesign, and branding, (New York: Allworth Press, 2007) P. 55.
6.        http://www.alahram.org.eg/pub_econ.htm -Available online at 9/6/2016.
7.        http://www.alahram.org.eg/pub_sport.htm -Available online at 9/6/2016.
8.        http://www.alahram.org.eg/pub_doniya.htm -Available online at 9/6/2016.
9.        http://nogoom.akhbarelyom.com/home/GetPage?Name=WhoWeAre, Available online at 9/6/2016.
10.     https://en.oxforddictionaries.com/definition/redesign -Available online at 25/7/2017 10:30 am.
11.     http://www.spd.org/2008/08/blender-redesign.php -Available online at 23/7/2017 3:00 am.
12.     http://www.spd.org/2013/01/billboard-redesign.php -Available online at 25/7/2017 11:10 am.
 
15.     http://www.magazinedesigning.com/when-and-how-to-redesign-a-magazine/-Available online at 26/7/2017 09:40.