التطور التکنولوجی للمؤثرات البصریة علی تصمیم شخصیات الرسوم المتحرکة فی الأفلام الحیه

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معیدة بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون - المعهد العالی للفنون التطبیقیة - التجمع الخامس

10.12816/0044475

المستخلص

الفیلم هو فن مصنوع بواسطة ثقافات والأفلام تعکس هذه الثقافات، وأیضاً تؤثر فیها. إن صناعة السینما والإنتاج السینمائی تحولت مع تحول المجتمع وتطوره فمن الأفلام البسیطة الصامته, إلی الأفلام الواقعیة التی ترصد الحیاة بإیجابیاتها وسلبیاتها, إلی أفلام الخیال العلمی. وأصبح إنتاج الأفلام سوق ضخماً یلقى رواجاً کبیراً فی المجتمعات المختلفة وتعتبر هولیود الرائدة فی مجال الإنتاج السینمائی للافلام ومن ضمنها الافلام الحیه التی تشمل شخصیات من الرسوم المتحرکة. وقبل دخول التکنولوجیا الرقمیه کانت صناعة الافلام تمیل اکثر للواقعیة وکانت الخدع والحیل المستخدمة بسیطه مقصورة فقط أثناء عملیة التصویر مثل التصویر مع الأیقاف یتم تصویر حقیبه ثم توقف الکامیر وتغیر مکانها ویتم التصویر مره اخری فعند العرض تظهر وکان الحقیبه تتحرک من تلقاء نفسها ولکن مع تطور التکنولوجیا الرقمیة وظهور المؤثرات الخاصة والبصریة (VFX-SFX) وأستخدامها معاً اتاحت لصانعی الأفلام مجال اوسع لتحقیق الخیال وعرضه کالواقع فی السینما واصبحت الخدع والحیل تنفذ بعد تصویر الفیلم وهذا اعطی للمشاهد الأثارة والأبهار والأنجذاب أکثر إلی الفیلم, وایضاً تطورت طرق تنفیذ شخصیات الرسوم المتحرکة داخل الفیلم الحی من الشخصیات المرسومه یدویاً ثنائیة الأبعاد علی ورق الی شخصیات رقمیة ثنائیة الأبعاد الی شخصیات رقمیة ثلاثیة الأبعاد, وأستخدام نظام التقاط الحرکة وادخال الحرکة لشخصیة مصممة بالکمبیوتر اتحت تنفیذ الحرکات بطریقة اسهل کما اضافت للشخصیة الکرتونیة المرونه فی الحرکة ومحاکات الشخصیة الحقیقیه, وهذا التطور اسرع من عملیة تصمیم الشخصیة الکرتونیه واعطتها الدقه, کما ساعدت علی تحول الأفلام ثنائیة الابعاد الی ثلاثیة الأبعاد. فواکبت السینما والأفلام العالمیه أستخدام التکنولوجیا المتطورة الرقمیة من المؤثرات الخاصة والمؤثرات البصریة, والأستفاده من هذا التطور فی إنتاج الأفلام السینمائیه المصریة وهذا سوف یعطی لصانعی الأفلام القدره علی الأبداع أکثر وتحقیق درجة الأبهار والتشویق فی العمل السینمائی للمشاهد وذلک من خلال معالجة متطلبات التکوین واتاحت تنفیذ الخیال داخل الفیلم, فالیوم المؤثرات الخاصة والمؤثریه البصریة هی جزء هام فی الأفلام السینمائیه واصبحت جزء لا یتجزء منها.

الكلمات الرئيسية


·    بیلا بالاش ترجمة احمد الحضری واخرین " نظریة السینما" دار الشعب , القاهره, 1991
·    جون کلهین "الخدع السینائیة و المؤثرات الخاصة" ترجمة محمد علاء الاعصر, النهضة العربیة, القاهرة 1986
·    احمد حسین محمد- استخدام تکنولوجیا الفیدیو الحدیثه ودورها فی جودة انتاج الصورة السینمائیة الرقمیه الروائیة- رسالة دکتورة- کلیة فنون تطبیقه- جامعة حلوان -2016
·    دعاء فتحی- تاثیر التکنولوجیا الرقمیة ثلاثیة الابعاد علی التصمیم و الادراک فی سینوغرافیا الافلام الروائیة- رسالة دکتوراه غیر منشوره – المعهد العالی للسینما- اکادیمیة الفنون-2014.
·    عمرو محمد انور- المحاکاة والواقع الافتراضی کأسلوب لتحسین الاداء فی الرسوم المتحرکة ثلاثیة الابعاد- رسالة دکتوراة غیر منشوره- کلیة فنون تطبیقیة- جامعه حلوان-2016.
·    سماح جابر محمد- تقنیات الرسوم المتحرکة ثلاثیة الابعاد وتوظیفها فی الالعاب الالکترونیه فی مصر- رسالة دکتوره غیر منشورة- المعهد العالی للسینما-اکادیمیة الفنون.
·    وائل عبد المنعم علی- امکانیات الابداع الفنی عند المصور باستخدام التکنولوجیا الحدیثة-رسائل دکتوراه غیر منشورة-المعهد العالی للسینما-اکادیمیة الفنون -2000
·    Scottsquires- The VES Handbook of visual Effects- focal press-USA-2010
·    MichaelFink – Jacquely Ford- The VES Handbook of visual effects-Focal press-USA-2010
·    Gerge Maestri- Digital Character Animation 2volume 2- Advanced Techniques – New Riders press-USA -2002
·    Alberto Menache – Understanding Motion Capture for Computer Animation – Second Edition- Elesvier – USA-2011
 
·    https://www.warnerbros.com/archive/spacejam/movie/cmp/studiostoreframes.html