القیم الجمالیة والتعبیریة لتقنیات الطباعة اللیثوغرافیة ودورها فی إحیاء الهویة السعودیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم التصویر التشکیلی والطباعة ، کلیة التصامیم والفنون، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، الریاض بالمملکة العربیة السعودیة

المستخلص

مشکلة البحث  هى محاولة اکتشاف الجوانب التعبیریة والجمالیة فی الطباعة الفنیة الحجریة(اللیثوجراف) من خلال الأعمال الفنیة المطبوعة. بهدف ترسیخ الهویة السعودیة ومن ثم الانتماء للوطن . هدف البحث الکشف عن الإمکانیات التشکیلیة لطباعة اللیثوغراف، کتقنیة تثری العملیة التشکیلیة فی مجال الطبعة الفنیة تمکن من اکتشاف خواص إبداعیة وفنیة جدیدة وممارسة المزید من التجریب والخبرة فی هذا مجال الطبعة الفنیة – فی المملکة وکذلک التعرف على خواص طباعة اللیثوغراف والتی تعتبر مثیر فنی لمتذوقی فن الطبعة الفنیة فی المملکة وخارجها والتی ستثیر الفهم لجوانب إبداعیة وتشکیلیة جدیدة.ولتحقیق الهدف من البحث تم اتباع المنهج التاریخی المقارن لدراسة نشأة وتطور الفن الطباعی فی العالم واتباع المنهج التحلیلی فی دراسة اتجاهات وفلسفة المدارس الفنیة المختلفة وکذلک فی دراسة بعض أعمال أشهر الفنانین العالمیین والعرب فی مجال الطباعة الفنیة الحجریة (اللیثوجراف) وکذلک المنهج الوصفی فی تنفیذ الأعمال الفنیة الخاصة بالباحثة. أمکن للباحثة إنتاج أعمال فنیة ذات قیم جمالیة وتعبیریة تعبر عن الهویة السعودیة بتقنیات الطباعة اللیثوغرافیة. کما توصلت الى ان الطباعة الفنیة اللیثوغرافیة لها خصوصیة وخواص تختلف عن باقی تقنیات الطبعة الفنیة: فهی تقنیة کیمیاویة تعتمد على (نظریة تنافر الدهن والماء)  وکذلک ان اکتشاف تقنیة الطباعة اللیثوغرافیة مکنت الفنانین على مر العصور من إنتاج   أعمال فنیة ساعدت على ترسیخ الهویة لتأخذ الإبداعات الجدیدة   موقعها على خارطة التراث الثقافی والتأکید على الهویة الوطنیة.

الكلمات الرئيسية


1.      -أرنولد هاوزر، فلسفة تاریخ الفن، ترجمة رمزی عبده جرجس، الهیئة العامة للکتب والأجهزة العلمیة، مطبعة جامعة القاهرة، 1968.
2.      -صبحی الشارونی، مدارس ومذاهب الفن الحدیث، الجزء الأول (القرن التاسع عشر)، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1994.
3.      إدوارد لوس شمیث، الحرکة الفنیة منذ 1945، ترجمة أشرف رفیق عفیفی، تقدیم أ. د. مصطفى الرزاز، المشروع القومی للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، 1997.
4.      إیمان سامی بدوی، الإمکانیات الفنیة وطرق الأداء فى طبعات اللیثوغراف الفنیــــــــة وخاصة فى أعمال الفنانین المعاصرینوالرواد، ص 204،206.
5.      قدریة محمد سلیم ، فن اللیثوغراف ، تاریخه وتطوره ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة حلـــوان ، 1974، ص 191-194.
6.      د. فاروق شحاتة وآخرون ، (إنسانیات) التربیة الجمالیة والتذوق الفنی ، مرجع سابق ، ص 75.
7.      محمد عباس محمد ، البیئة المصریة وأثرها على إبداعات فنانی الجرافیک المعاصرین فى مصر ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیةالفنون الجمیلة بالقاهرة ، جامعة حلوان ، 2001 ، ، ص 58 –66.
8.      زینب مراد دمرداش ، الطبعة الفنیة الأصلیة بین الطرق الأدائیة والمعطیات الواسعة للتعبیر من خلال التطورات التکنولوجیة الحدیثة ،رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة الإسکندریة ، 1999. ص 56، 57.
9.      Encyclopedia of world Art, X 1Pakistan- Rhembrandt, Library of Congress, Printed in Italy, 1946. P. 102.
10.   Riva Castleman, Prints of the Twentieth Century, Thames and Hudson, London, 2001
11.   Donald Staff. Deli Saciolotto, Printmaking (History and process), P.184.                               (3)  Lithography, Principles and Practice, Sir Isaac Pitman &sons, Ltd.1960. P.1.
12.   Donald Staff, Printmaking (History and Process), 1977. P.185.
13.   13 - John Ross, Clare Romano, Tim Ross, the Complete printmaker, P.192.
14.   Donald Staff, Deli Saciolotto, Printmaking (History and Process), P.187.       Encyclopedia of world Art, X 1Pakistan- Rhembrandt, Library of Congress, Printed in Italy, 1946.
15.   Norbert Lynton, The Story of Modern Art. Phaidon Press Ltd. Oxford, 1980.
16.   John Ross, Clare Romano, Tim Ross, The Complete Printmaker, Roundtable Press, USA, 1990. , P.194
17.   http:/www. Khayma.com/almoudaress/falasifah
18.   http//ar.wikipedia.org/wiki
 
19.   http://www.alhafh.com /web/Id-1014.html