"القیم الفنیة لتقنیة معالجة الأسطح بأسلوب مکومى لإخراج لإنتاج حلی معدنیة عالیة القیمة المظهریة واللونیة"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة – جامعة الملک سعود

المستخلص

تتمحور مشکلة البحث حول کیفة تحقیق نتائج فنیة مظهریة مقدرة سلفاً ومحددة المعالم بتطبیق مقنن لأساسیات تقنیة المیکومی جاین مع الحصول على وفرة من المزایا الفنیة المظهریة عالیة الجودة باستخدام فلزات وسبائک معدنیة متغایرة فی الصفات المظهریة ، وما یحدد المشکلة یأتی فی التسأول ما مدى الإفادة من تقنیة المیکومی جاین فی إعداد شرائح معدنیة لها إمکانات معلومة تسهم فی تصمیم وصیاغة الحلی المعدنیة وأشغال المعادن؟
وتسهم الدراسات التحلیلیة بتقنیة المیکومی فی استخلاص نظم مقننة تمکن من الحصول على نتائج مظهریة لونیة تثرى أسطح المشغولات والحلی المعدنیة ما بین اکتشاف الصدفة وتقنین الأداء.  یهدف البحث إلى الکشف بالتجریب عن الأمکانات والإمکانیات التشکیلیة لتقنیة المیکومی جاین للاستفادة منها فی تحقیق قیم فنیة فی فنون أشغال المعادن والحلی وتأکید قیم التباین اللونی للفلزات والسبائک المعدنیة فی ابتکار تصمیمات مستحدثة .
وتوصلت الدراسة الى أنه اعتماداً على نتائج أسلوب الموکومی جاین یمکن بناء تصمیمات على مجموعات خطیة قائمة على التماثل، أو على النظام الإشعاعی، أو النظام الحلزونی، أو النظام الدائری، أو النظام المتماوج، وفق المنطلقات التشکیلیة والتعبیریة والجمالیة لفن أشغال الحلی المعدنیة فی التربیة الفنیة. وکذلک ان تنوع وتفرد الإنتاج الفنی لأشکال الحلی المعدنیة ذات الأسالیب الأدائیة التی تعتمد فی صیاغتها على تقنیة الموکومی جاین. وتوصلت الدراسة الى ان الناتج الفنی من تطبیق تقنیة الموکومی جاین فن أشغال الحلی المعدنیة یعتبر فی أساساً محوریاً لتصمیم الحلی وکذلک فإن فن أشغال الحلی المعدنیة من المجالات الفنیة الهامة التی یمکن من خلالها إکساب طالب التربیة الفنیة العدید من القیم الجمالیة والتشکیلیة والتعبیریة التی تتلاءم مع وظیفة المشغولة المعدنیة حیث تتمتع الأسطح الظاهریة للمشغولة المعدنیة بأسلوب الموکومی جاین بالتنوع والثراء اللونی والشکلی والجمالی. وکذلک فإنه یمکن إنتاج أشکال حلی معدنیة إبداعیة من خلال تطبیق أسلوب الموکومی جاین، بالاعتماد على المتغیرات الخطیة من حیث اختلاف مساحات العمل، والمتغیر اللونی من خلال استخدام معادن مختلفة ذات ألوان مختلفة، ومتغیر الفراغ من حیث استخدام تقنیة التفریغ "الأرکت".

الكلمات الرئيسية


1)     زینب أحمد منصور: ١٩٩٦، الاتجاهات الفنیة الحدیثة وأثرها على الحلی المعدنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم المجالات الفنیة والتطبیقیة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
2)     زینب أحمد منصور:١٩٩٠م، المعطیات اللونیة للمیناء کمدخل لإثـراء المـشغولات المعدنیة لمعلم التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم المجالات الفنیة والتطبیقیة، کلیـة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
3)     عبد العزیز محمد المنجد: 1986، المنجـد فـی اللغـة والإعـلام، الطبعـة الثانیـة والعشرون، دار المشرق، بیروت.
4)     علاء الدین أحمد حمید: 2010، دراسة تحلیلیة لمختارات لمشغولات معدنیة معاصرة تعتمد فی صیاغاتها على الجمع بین بقایا الزجاج والمعدن مستوحاة من الفن التجمیعی، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، قسم التربیة الفنیة، جامعة أسیوط.
5)     علیاء عبد العزیز الفدا: 2002م، دراسة الحلی التقلیدیة بمنطقة حائل واستنباط تصمیمات حلی مبتکرة منها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، قسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
6)     القیم التشکیلیة والتعبیریة للخامة المشغولة، 16/2/2015، مقال منشور، العدد 683، جریدة النهضة السوریة، جریدة أسبوعیة، دمشق.
7)       C. A John: 1981, William Studio Mokume Metalsmith Winter, McCloskey.
8)       Cyril Stanley Smith: 1971, Collector’s Dictionary of Silver and Gold of Great Britain and North America, ”Country life Hamlyn.
9)       Cyril Stanley Smith: 1981, A Search for Structure”, “The Interpretation of Microstructures of Metallic Artifacts” Application of Science in Examination of Works of Art proceedings of the seminar conducted by the Research Laboratory Museum of Fine Arts, MIT Press, Boston.
10)    Erhard Brephol: 2001, Department of Engineering Materials University of Southampton, The Theory and Practice of Goldsmithing, Brynmorgen Press.
11)    James Binnion,  Raphael Pumpelly: 2002, “Notes on Japanese Alloys”, American Journal of Science vol. 42, New York.
12)    James Binnion: 1998. Copper, brass, sterling silver Figure 5 Teapot. Copper, brass and silver.
13)    James E. Binnion: 2001, Old Process, New Technology: Modern Mokume Gane, Owner James Binnion Metal Arts Bellingham, WA, USA.
14)    Lamination of NonFerrous Metals by Diffusion: Adaptations of the Traditional Japanese Technique of Mokume-Gane”.
15)    Pijanowski, Hiroko Sato and Pijanowski, Gene: 1967, Sectioned Textures in the Decorative Arts” Stereology: Proceedings of the Second International Congress for Stereology".
16)    Roberts-Austin, W. Chandler: Feb 1978, Mokume-Gane, Craft Horizons, Cantor Lectures on Alloys.
17)    Steve Midgett: 1979, Return to the Forge: Extended Research into Mokume-Gane and Granulation, Society of North American Goldsmiths.
18)    Steve Midgett: 2000, Mokume Gane in the Small Shop, Book & Video, “Mokume Gane A Comprehensive Study”, Earthshine.
19)    http://cyberbuzz.gatech.edu/asm_tms/phase_diagrams/
20)    http://www.antique-jewelry-investor.com/ar-gold-facts-100.html
23)    http://www.soton.ac.uk/~pasr1/index.htm