فاعلیه نموذج التعلم البنائی فی تنمیه بعض معارف و مهارات التطریز علی التریکو

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس الملابس و النسیج قسم الاقتصاد المنزلی، کلیة التربیة النوعیة جامعة اسیوط

2 مدرس الملابس و النسیج قسم الاقتصاد المنزلی، کلیه التربیة النوعیة جامعة أسیوط

المستخلص

أجمعت الدراسات السابقة فی مجال التخصص على أن استخدام استراتیجیة التعلم البنائی فی تنمیة الأداء  المعرفی والمهارى تعد من أنجح الأسالیب المستخدمة فی التعلم ، ومن هنا جاءت فکرة الباحثتان فی الحاجة إلى تنمیة بعض مهارات التطریز علی التریکو  لإنتاج قطع تریکو مطرزه تتمیز بالطابع الجمالی و الفنی
ویمکن صیاغة مشکلة البحث فی التساؤلات الآتیة  ما فاعلیة نموذج التعلم البنائی الخاصة بفن التطریز علی التریکو من حیث تنمیة الإداء  المعرفی و المهارى فی استخدام بعض غرز التطریز و المتمثلة فی (غرزة عش النمل و بعض غرز من التطریز البرازیلی ) علی التریکو. یهدف البحث إلى التعرف على مدى نموذج التعلم البنائی على کلا من التحصیل المعرفی (تذکر، فهم، تحلیل، ترکیب)  الخاصة بـفن التطریز علی التریکو، والأداء المهارى لـفن التطریز علی التریکو. وکذلک التعرف على آراء الطلاب نحو تعلم بعض مهارات التطریز علی التریکو باستخدام نموذج التعلم البنائی . ترجع أهمیة البحث إلى انه یسهم فی تنمیة قدرات الطلاب المهاریه على إنتاج قطع ملبسیه  تتسم بالإبداع من خلال استخدام الخامات والتقنیات المختلفة کما سعى الى إعداد وتأهیل وتدریب طلاب  قسم الاقتصاد المنزلی  بکلیة التربیة النوعیة جامعة اسیوط  بما یتناسب مع متطلبات سوق العمل.
یستخدم البحث کلاً من المنهج شبة التجریبی ذات المجموعة التجریبیة الواحدة (قبلی- بعدى) وذلک بغرض التعرف على فاعلیة المتغیر المستقل (نموذج التعلم البنائی) على المتغیر التابع (تحصیل المعارف ، و الأداء المهارى ، آراء الطلاب) وکذلک المنهج الوصفی التحلیلی :یستخدم لتحلیل الإطار النظری المستخدم أثناء جلسات التعلم البنائی ، وقیاس آراء الطلاب عن طریق الاستبیان.  و دلت نتائج البحث علی ان : نموذج التعلم البنائی له فاعلیة فی تعلم فن التطریز علی التریکو بمستوى دال إحصائیاً ، وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى ( 0.01 )  بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی المعارف المکتسبة الخاصة بفن التطریز علی التریکو قبل وبعد التطبیق لصالح التطبیق البعدی، وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى ( 0.01 ) بین متوسطی درجات الطلاب فی الاختبار المهارى قبل وبعد التطبیق لصالح الاختبار البعدی ، آراء الطلاب إیجابیة نحو تحصیل المعارف واکتساب مهارات فن التطریز علی التریکو باستخدام نموذج التعلم البنائی و التی اتفقت بها بعض الدراسات السابقة

الكلمات الرئيسية


1-     افراح بنت عبد الله محمد ملیباری : فاعلیة استراتیجیة التعلم البنائی فی تنمیة المهارات الحیاتیة و التحصیل الدراسی فی مادة التربیة الاسریة لدی تلمیذات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة ام القری ، مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة ،1433ه -2012م.
2       ایرینی سمیر مسیحة داوود: تأثیر بعض تقنیات التطریز الالکترونی علی مظهریة الغرزة و جودة التطریز لقماش تریکو اللحمة المخلوط (بولیستر/لیکرا) ، بحث منشور فی المجلة المصریة للاقتصاد المنزلی – مجلد 21 - العدد الاول ، 2011م.
3       ثریا نصر ،زینب محمود برهام ،ولید شعبان مصطفی ،بسمة بهاء الدین کمال : التصمیم والتطریز على أقمشة الإیتامین " دراسة فنیة تطبیقیة" ، عالم الکتب - ط1 ، القاهرة ، 2011م.
4 - حسن النجار شحاته و اخرون : معجم المصطلحات التربویة و النفسیة ، الدار المصریة         اللبنانیة ، القاهرة ،2003 م .
5       حسن حسین زیتون : استراتیجیات التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم و التعلم ،عالم الکتب ،ط2، 2003 م.
6       -حسن عباس: تطویر التعلیم، الطبعة الثانیة ،دار نهضة مصر، 2004م.
7       سمیحة علی ابراهیم الباشا : فعالیة نموذج التعلم البنائی فی تنمیة التحصیل و التفکیر الابتکاری و بعض المهارات الیدویة لدی طلاب الملابس الجاهزة ، بحث منشور فی مجلة کلیة التربیة ،جامعة الازهر- العدد135 –الجزء الثانی – مایو – 2008 م .
8       صفیة عبد العزیز ساروخ: تأثیر أسلوب الحشو علی جودة التطریز الالکترونی لأقمشة التریکو المخلوطة بألیاف اللیکرا ،بحث منشور فی المجلة  المصریة للاقتصاد المنزلی –مجلد 22-العدد الرابع، 2012م .
9 -    عبد الرحمن الهاشمی ،فائزة العزاوی : المنهج و الاقتصاد المعرفی ، دار المسیرة للنشر و التوزیع ، عمان ،2007 م.
10-   علی منیر الحصری واخرون  : طرائق التدریس العامة , مکتبة الفلاح ,الکویت ، 2000م.
11-   غادة "محمد حسنی" النوبی محمد : فعالیة استخدام نموذج التعلم البنائی فی تنمیة التحصیل و التفکیر الابتکاری و بعض المهارات الیدویة لرسم الباترون لدی طالبات التعلیم الثانوی الفنی الصناعی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ،2007 م .
12-   نجوى شکری : التشکیل على المانیکان تطورة –عناصرة – أسسة – أسالیب -تقاناتة المعاصرة ، دار الفکر العربى /، القاهرة ، 2001م.
13-   http://www.needlenthread.com/2012/11/stitch-play-star-stitch.
14-   http://www.needlework-tips-and-techniques.com/satin-stitch.html.2015
 
15-   http://edutechembroidery.com-)2016)