ثقافة العلامات التجاریة للشرکات متعددة الجنسیات بین التعریب والتَغْریب

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ التصمیم الجرافیکی المساعد - قسم الجرافیک - کلیة الفنون الجمیلة – جامعة أسیوط

المستخلص

تمثل العلامة التجاریة مرتکزا لا یمکن تجاوزه فی مجال الاتصال البصری، حتى أصبحت رمزا لصفات وخصائص المنتجات نظرا لطول عمرها وقدرتها فی نقل المعارف والمعلومات والأفکار على مر العصور. وتعتبر الشرکات متعددة الجنسیات “هی الشرکات أو الافرع التی ینشئها بلدان أو أکثر وتراقبها وتدیرها الشرکات الأم فی کیان اقتصادی واحد للأنشطة التجاریة عبر الحدود.ومنذ 1860ونتیجة للثورة الصناعیة انتشرت تلک الشرکات، وحققتتطورا غیر مسبوق فی القرن الماضی. ومع سیاسیة الانفتاح الاقتصادی دخل عدد متزاید من المنتجات الى الأسواق العربیة، غیر ان جمیع هذه المنتجات قد تواجه مشکلة مشترکه هی کیفیة ترجمة علامتها التجاریة بشکل بصری ولغوی صحیحین. فترجمة العلامة التجاریة لیست مهمة سهلة کما یتصورها الناس العادیون. فالعلامة التجاریة لها ثقافتها التی هی نتاج بین اللغة والسیاسة والثقافة والعادات وعلم نفس المستهلک مما یتوافق مع قوانین وثقافات محلیة. وأظهرت الممارسات ان ترجمة العلامات التجاریة ذات أهمیة حیویة للبقاء على قید الحیاة وکی تزدهر فی الأسواق العربیة کسابق أسواقها، فلابد من فهم الخصائص الاجتماعیة والثقافیة لتلک البلدان، بما فی ذلک العقلیة الاستهلاکیة والمستویات المعرفیة واللوائح والقانونیة.
یدور هذا البحث حول إشکالیات تعریبها الذی یؤثر على إدراک المتلقی لهویة المؤسسات. حیث لاحظ الباحث حالة الفوضى والتغریب (الغرابة) التی تعتری بعض حالات تعریب العلامات التجاریة للشرکات متعددة الجنسیات أی کان التعریب لفظیًا او بصریًا وتأثیر ذلک على الوعی الادراکی لها مما ینتج تشویه للدلالات والمعانی یفقدها الترابط مما یحتم بذل المتلقی لجهد بصری یعتمد على مخزونه المعلوماتی والثقافی.

الكلمات الرئيسية


1.      راجی عنایت: الابتکار والمستقبل – فکر جدید لمجتمع جدید – مطبعة نهضة مصر – 2003.
2.      رانیا فوزی محمد: تأثیر التصمیم وجودة الطباعة لوسائل ترویج المبیعات على التسویق العادی والمباشر- رسالة دکتوراه- جامعة حلوان- کلیة الفنون التطبیقیة -2003.
3.      صفوت العالم: عملیة الاتصال الإعلانی- مکتبة النهضة المصریة- القاهرة-الطبعة السادسة -2004.
4.      عبد الجبار مندیل الغانمی:الإعلان بین النظریة والتطبیق-دار الیازوری العلمیة-عمان – الأردن -2001.
5.      ماهر محسن الغابلی، أحمد شاکر العسکری: الإعلان مدخل تطبیقی- دار وائل للنشر- عمان – الأردن- الطبعة الأولى -2003.
6.      HE Lin-han, MA Shu-xia Exploration of Inappropriateness of E-C Trademark Translations Sino-US English Teaching, April 2017, Vol. 14, No. 4, 257-261.
7.      Lu Shao- Research on Multinational Corporation Advertisement Communication Strategy in Different Culture Background Market - Proceedings of 2012 4th International Conference on Machine Learning and Computing - IPCSIT vol. 25 (2012) IACSIT Press, Singapore.
8.      Martin Solík-  SEMIOTIC APPROACH TO ANALYSIS OF ADVERTISING - European Journal of Science and Theology, October 2014, Vol.10, Suppl.1, 207-217.