توظیف زخارف التراث الشعبى المصری فى تصمیم وإنتاج أزیاء المرأة المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

مدرس بقسم الملابس والنسیج - کلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة حلوان

المستخلص

فى أوائل الخمسینات تعددت الأصوات المطالبة بالاهتمام بتراثنا الشعبى ودراسته دراسة جادة علمیة متخصصة وأثمرت عدداً من الدراسات وإهتم العدید من الباحثین بعلم الفلکلور ولقى هذا العلم رعایة وتشجیعًا، وکان هذا الاهتمام استجابة طبیعیة لدراسة علم الفلکلور تبعا لوجوده الملموس على المستوى الإجتماعى والقومى، ونتیجة لذلک اتجهت واهتمت الدراسات بعلم الفلکلور فى مختلف الفنون الشعبیة، حیث تعددت أسالیب قراءة الفن الشعبی من الناحیة الإبداعیة فى الفنون المختلفة، وکان لفن صناعة الأزیاء نصیب وافر من الفن الشعبی. ومن هذا المنطلق قامت الباحثتان بتوظیف زخارف التراث الشعبی المصری فی تصمیم وإنتاج (بونشو Poncho) للمرأة یغلب علیها الطابع التراثی المصری بصورة معاصرة للموضة الحدیثة، واستخدام خامات (أساسیة- مساعدة) وأحد أسالیب زخرفة الأزیاء الشعبیة وهو أسلوب "الأضافة". وتتمثل مشکلة البحث فى إمکانیة توظیف زخارف وخامات وأسالیب التراث الشعبى المصری لتصمیم وإنتاج أزیاء للمرأة المعاصرة والتوصل لآراء المتخصصین والمستهلکین نحو تلک التصمیمات، وهدف البحث للتعرف على القیم الزخرفیة والدلالات الرمزیة للرموز والخامات والأسالیب المستخدمة فى التراث الشعبى المصری ومحاولة توظیفها فى استحداث مجموعة تصمیمات منفذة معاصرة لأزیاء المرأة. واتبع البحث المنهج الوصفى مع التحلیل والتطبیق للإجابة على تساؤلات البحث وفروضه، وقد أمکن توظیف زخارف التراث الشعبى المصری فى تصمیم وإنتاج عدد (10) تصمیمات منفذة مستوحاة من بعض رموز التراث الشعبى المصری وهى (الحجاب "المثلث"- الهلال- النجمة- الخمیسة "الکف"- المربع- المستطیل- المعین- العین- الخط المتعرج "الزجزاج"- العروسة- شکل البرقع)، واستخدم الخامات الأساسیة مثل (الکتان- الشالکى- المورى- الجلد الصناعى- الشمواه- الإیتامین المطرز ألیاً) والخامات المساعدة مثل (الترتر- الخرز- خیوط التطریز- الإکسسورات المعدنیة مختلفة الأشکال- الإکسسورا البلاستیک - شرائط الإیتامین المطرزه آلیاً- شرائط الزجزاج- الشربات- القروش المعدنیة- الفصوص- أزرار صدف)، واستخدم أسلوب الإضافة بالخامات الأساسیة والمساعدة والتطریز الیدوى. وأسفرت نتائج البحث عن ایجابیة آراء المتخصصین من خلال محاور الاستبیان (محور تراثى شعبی- محور جمالی وابتکارى- محور وظیفی) نحو التصمیمات المنفذة بالبحث وایجابیة آراء المستهلکات التى تتراوح أعمارهن من (25 : 55) عام وکان عددهن (105) امرأة.

الكلمات الرئيسية


1.      آیة محمود مصطفى محمود ( 2017): "القیم الفنیة للأشکال الهندسیة والتراکیب النسجیة فى التراث الشعبى المصرى کمصدر لإثراء مکملات الملابس"، ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
2.      بسمة بهاء الدین کمال (2008): "تصمیمات الزخارف المطرزة على اقمشة الإیتامین للأستفادة منها فى مجال الصناعات الصغیرة"، ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
3.      حسنی صبحى علی حسان (2003):التصویر المعاصر فیما بعد الحداثة من خلال استلهام القیم الفنیة التشکیلیة للمسرح التجریبی،رسالة ماجستیر،جامعة حلوان،کلیة التربیة الفنیة.
4.      حنان حسنى یشار و إیمان بهنسى خضیر (2010) :"الفن الشعبى کأحد مقومات زخرفة وتطریز الشال النسائی:، بحث منشور، المرکز القومى للبحوث، 10 :12 أکتوبر.
5.      حنان محمد سعید (2016): " توظیف العرائس فى تثقیف الأطفال عن الأزیاء التراثیة التقلیدیة وتنمیة الهویة الوطنیة لدیهم "دراسة فنیة تطبیقیة""، المؤتمر العلمى الدولى الرابع لکلیة الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان، (تفعیل دور الاقتصاد المنزلى فى المواطنة وتنمیة المجتمع)، مایو .
6.      رندة یسری ثابت (2016): "توظیف زخارف الأزیاء الشعبیة (بواحة سیوه) لإثراء الجوانب الجمالیة والوظیفیة للملابس الخارجیة للسیدات"، مجلة الاقتصاد المنزلی -الجمعیة المصریة للاقتصاد المنزلی، العدد الاثنین والثلاثون، دیسمبر.
7.      سنیة خمیس صبحى (2007) :"أنماط من الأزیاء التقلیدیة فى الوطن العربى وعلاقتها بالفلکلور"، عالم الکتب، ط1.
8.      ..................... (د. ت): "موسوعة الفنون الشعبیة المصریة"، وزارة الاعلام، الهیئة العامة للإستعلامات، مطابع شرکة دار الاسکندریة للطباعة والنشر.
9.      فوزى العنتیل (1978):"بین الفولکلور والثقافة الشعبیة"، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
10.   محمد الجوهرى وآخرون (2006) :"مقدمة فى دراسة التراث الشعبى المصری"، طبعة أولى،القاهرة.
11.   مجمع اللغة العربیة (1991):" المعجم الوجیز"، دار التحریر للطباعة والنشر، القاهرة.
12.   مدحت محمد حسین (2000): "الإستفادة من التراث الشعبى فى صناعة مفروشات سیاحیة"، ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
13.   مدحت محمد حسین و حنان محمد سعید (2016): "رؤیة تشکیلیة حدیثة لزخارف التراث الشعبى المصرى وامکانیة تطویعها لإثراء أزیاء النساء"، المؤتمر العلمى الدولى الرابع لکلیة الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان، (تفعیل دور الاقتصاد المنزلى فى المواطنة وتنمیة المجتمع)، مایو .
14.   مشاعل على صالح (2016): " استحداث تصمیمات زخرفیة مطرزة مستوحاة من تراث نسیج السدو السعودی وتوظیفها لإثراء ملابس  النساء"، ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التصامیم والاقتصاد المنزلى، جامعة القصیم.
15.   مى إبراهیم خلیفة (2017): "الإستفادة من الخامات والأسالیب الشعبیة فى إنتاج ملابس للمرأة المعاصرة"،  ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
16.   نجلاء عبدالمجید محمد (2016): "رؤیة فنیة مستحدثة لتوظیف جمالیات الزى الشعبى لنساء محافظة الشرقیة فى تصمیم ملابس السهرة"، المؤتمر العلمى الدولى الرابع لکلیة الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان، (تفعیل دور الاقتصاد المنزلى فى المواطنة وتنمیة المجتمع)، مایو .
17.   نجلاء عبدالمجید محمد (2013): "رؤیة تشکیلیة لتصمیم أزیاء الفتیات فى ضوء القیم الجمالیة للفن الشعبى الصینى"،مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث، المجلد الخامس والعشرون، العدد الرابع، اکتوبر.
18.   نجوى شکرى مؤمن و سلوى هنری جرجس (2004) :"التراث الشعبى للأزیاء فى الوطن العربى"، عالم الکتب، ط1.
19.   نورا حسن عدوى و وفاء محمد سماحة (2015):" الإفادة من جمالیات الفن العسیرى السعودى فى إثراء تصمیم ملابس السهرة للسیدات"، المؤتمر العلمى الدولى الثالث لکلیة الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان، (الإتجاهات الحدیثة فى البحث العلمى- رؤیة تنمویة)، مایو.
20.   هالة سلیمان السید و أحمد فتحى بیبرس (2017):" تشکیلات معاصرة على المانیکان بإستخدام الایشاربات المطرزة "بالإیتامین"، المؤتمر السنوی (العربی الثانی عشر - الدولی التاسع) تطویر مخرجات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی فی ضوء التنافسیة العالمیة ابریل، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
21.   یوسف خلیفة غراب و نجوى حسین حجازى (2003) :"جمالیات الزخارف الشعبیة رؤیة لتنمیة التذوق وتربیة الإحساس"، دار الفکر العربى.
22.   Azza fahmy (2015): "The Traditional Jewelry of Egypt", the American University in Cairo press Cairo. New York. Printed in China.
23.   https://elearn.univ-ouargla.dz/2013-2014/courses/15751604160116/document
 
24.   www.almaany.com