فاعلیة برنامج تعلیمی لمعارف ومهارات رسم " Pattern Magic" باستخدام الوسائط المتعددة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الاقتصاد المنزلی، قسم الملابس والنسیج ،جامعة الملک عبد العزیز بجدة

2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة أستاذ مشارک بقسم الملابس و النسیج، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة الملک عبد العزیز بجدة

المستخلص

دراسة فاعلیة وجود برنامج تعلیمی یسعى لتنمیة  معارف ومهارات رسم الـ Pattern Magic  باستخدام الوسائط المتعددة أهمیةبالغة، حیث تهدف الى المساهمة فی تطویر المقررات التعلیمیة المستخدمة فی تعلیم وتنفیذ رسم النماذج المسطحة بما یواکب التقدم العلمی. یمکن صیاغة مشکلة البحث فی التساؤلات الثلاث ما أمکانیة أعداد برنامج تعلیمی مقترح باستخدام الوسائط المتعددة فی تعلیم معارف ومهارات رسم " Pattern Magic "؟ ما مدى فاعلیة البرنامج التعلیمی المقترح باستخدام الوسائط المتعددة فی تعلیم معارف ومهارات رسم " Pattern Magic "؟ ما اتجاه الطالبات نحو تعلم البرنامج التعلیمی المقترح؟ وتهدف هذه الدراسة إلى أعداد برنامج تعلیمی مقترح باستخدام الوسائط المتعددة فی تعلیم مهارات رسم " Pattern Magic ". ومن ثم قیاس فاعلیة برنامج تعلیمی مقترح باستخدام الوسائط المتعددة فی تعلیم مهارات رسم " Pattern Magic ".وکذلک قیاس اتجاه الطالبات نحو تعلم البرنامج التعلیمی المقترح. وتکمن أهمیة هذه الدراسة فی کونه إضافة فی مجال التدریب والتعلیم باستخدام الوسائط المتعددة تسعى للنهوض بصناعة الملابس من خلال تأهیل الکوادر الفنیة المتدربة بأعداد طرق جدیدة فی تنفیذ النماذج  تثری هذه الدراسة جانبا عملیا لدى المختصین والمهتمین بمجال أعداد النماذج.اعتمدت الباحثة فی الدراسة الحالیة بصفة أساسیة على المنهج التجریبی حیث استهدف دراسة فاعلیة برنامج تعلیمی باستخدام الوسائط المتعددة ومن ثمَّ تحکیم النماذج المنفذة والعینات المنفذة من قبل الطالبات فی البرنامج من قبل المتخصصین باستخدام مقیاس التقدیر لتحقیق أهداف البحث والتحقق من فروضة. وأثبتت النتائج فاعلیة البرنامج التعلیمی باستخدام الوسائط المتعددة فی رفع مستوى الطالبات فی الاختبار المعرفی والمهاری لطالبات قسم الملابس والنسیج-مرحلة الماجستیر. کما أکد البحث على أهمیة الوسائط المتعددة ودورها فی العملیة التعلیمیة والتی تتفق مع مجموع من الدراسات السابقة التی تناولت الوسائط المتعددة. کما تمیزت هذه الدراسة ببرنامج تعلیمی فی pattern magic حیث لم یسبق دراسات تتناول هذا الموضوع وتعلیمه عن طریق الوسائط المتعددة

الكلمات الرئيسية


1-   الحسنی ،علا سالم (2014)استخدام الوسائط المتعددة فی تصمیم برنامج لتقنیات الملابس الجاهزة وفاعلیته فی التعلیم الالکترونی-جامعة ام القرى-کلیة التصامیم.
2-   الزفتاوی، حنان نبیه،( 2006) فاعلیة برنامج فیدیو تعلیمی لإکساب مهارات بعض تقنیات التطریز.
3-   الطنانی ،جیلان ، السباعی ،زینب (2012)-فاعلیة برنامج تدریبی للإکساب بعض مهارات تنفیذ الملابس لطالبات الفرقة الثانیة بقسم الاقتصاد المنزلی-جامعة أم القرى.
4-   بخاری, سناء معروف(2013)الباترون الأساسی وتصمیم البنسات الوظیفی والزخرفی-دار الزهراء-الریاض.
5-   رفاعی، حاتم ، متولی، شادیة (2011)-فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام الوسائط المتعددة"المالتی میدیا "لتنمیة مهارات الکوادر الفنیة فی مصانع الملابس الجاهزة.
6-   نها عبدالحق وآخرون ( 2009)-برنامج کمبیوتر متعدد الوسائط لإعداد باترون العباءة الحریمی بطریقة الدریتش -جامعة السویس- المؤتمر السنوی الدولی الأول-العربی الرابع).
7-   فودة، ألفت محمد ( ٢٠٠٢ ): الحاسب الآلی واستخداماته فی التعلیم، ط ٢ ، الریاض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة.
8-       Tomoko Nakamichi- (2015) Pettren magic-published in 2010 by Laurence king publishing ltd.
9-       Sunao Onuma(2009)Fundamentals of Garment Design by Bunka publishing bureau-bunka fashion college.
10-    Shingo Sato(2011)Transformational Reconstruction.
 
11-    www.tatweer.edu.sa