مشکلة محاکاة الالوان الخاصة للعلامات التجاریة باستخدام الطباعة الرقمیة لتأکید الهویة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم الإعلان - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة 6 أکتوبر - مصر

2 أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغلیف - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان – مصر

المستخلص

سبقت العلامة التجاریة الإعلان للتعریف بالشرکات والمنتجات وتمیزها. فهی تعطی الانطباع الذهنی المناسب عنها .ومع تسارع نمو العلامات وزیادة المنافسة أصبحت العلامات التجاریة من أهم وأقوی العناصرالمؤسسیة فهی تلهم فی خلق صورة متمیزة وواضحة للمؤسسة کما أنها تسهل علی المتلقی تذکرها بصورة دائمة. فاللون أداه هامة فی تصمیم العلامة التجاریة لما یحمله من دلالات  تساعد فی تکوین شخصیة ممیزة للعلامة .ومن هنا کان للألوان فى العلامة التجاریة أهمیة قصوى فى الحفاظ علیها عند طباعتها بأى من الطرق الطباعیة ، وحیث أن الطباعة الرقمیة أصبحت منافس قوی للطباعة التقلیدیة ، وأصبح من المعتاد للشرکات أن تلجأ لطباعة منتجاتها الإعلانیة بإستخدام الطباعة الرقمیة للإستفادة من ممیزاتها بخصوص التکلفة وسرعة الإنتاج وإمکانیة التعدیل فى اللحظة الأخیرة قبل الطباعة ، إلا أن الطباعة الرقمیة لها بعض العقبات التى قد تحول دون ما ترمی إلیه الشرکات المعلنه ، فیغیب عنها القدرة فى طباعة الألوان الخاصة " بانتون " بنفس الکیفیة التى تقوم بها الطباعة التقلیدیة. هذه الورقة البحثیة تهدف إلى دراسة التغیرات اللونیة التى تطرأ على ألألوان الخاصة عند طباعتها رقمیاً على أکتر من خامة ورقیة ومن ثم الوصول إلى حدود المشکلة اللونیة فى طباعة العلامات التجاریة رقمیاً للحد من الفوارق فی القیم اللونیة التی تتسبب فی فقدان ثقة المتلقی فی المنتج.  وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج اهمها أنه عند الحاجة إلى إستخدام ألوان خاصة ( بانتون ) فى العلامات التجاریة ، یفضل أن یکون اللون الذی یختاره المصمم أقرب إلى الدرجات الرمادیة کما  یفضل تجنب الألوان الحمراء حیث أنها أظهرت أعلى مقدار من التغیر اللونى عند طباعته رقمیاً  وعند الطباعة رقمیاً لألوان خاصة ( بانتون ) فى العلامات التجاریة یفضل إستخدام انواع ورق ابیض غیر لامع للطباعة اللیزریة ونظراً لأن الفوارق اللونیة فی أغلب الألوان وعینات الورق کانت مرتفعة لذا یوصى بإستخدام الألوان الخاصة ( بانتون ) فی الطابعات الرقمیة.

الكلمات الرئيسية


 (1) Philip Kotler, Marketing Management, 12th edition, 2006, p.314
(3) میسون محمد قطب: علم الدلالة – مذکرة غیر منشورة  –  قسم الإعلان – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2006-  صـ 9-12
(4) Claude Demeur, le marketing, 4éme édition, DALLOZ, Paris 2003, p 120.
(5) Jean-Jacques Lambin, Chantal de Moerloose, marketing stratégique et opérationnel du marketing àl’orientation Marché, 7e édition, Dunod, Paris, France, 2008, p.399-400.
(6) Kevin laneKeller, Strategic Brand Management: Building, Measuring and Managing Brand Equity, 4th edition 2013- p.51
 (7) Maggie Geuens, Bert Weijters, Kristof De Wulf A new measure of brand personality, Intern. J. of Research in Marketing. VOL. 26, P.98- 99
(8) هاجر حیمود: الصورة الذهنیة للعلامة التجاریة وسلوک المستهلک- مجلة افاق للعلوم- جامعة الجلفة –الجزائر- العدد السابع –مارس 2017-ص 277
 (9)Marc Gobe: emotional branding "The new paradigm for connecting brands of people"- allworth press-usa- 2001-p.77
 (10) محمد محمود کمال الدین :  البعد الاتصالی (المعرفی الوجدانی ) فی تصمیم شعار القنوات الفضائیة –قسم الإعلان– کلیة الفنون التطبیقیة –جامعة حلوان -2006– ص 185-186
(11)Logo JOTUN:  http://www.jotun.com/dk/en/corporate/media/corporate-identity/colours.aspx?q=Corporate-colours
Logo HYUNDAI: http://cintasartwork.millmats.com/files12/1015700/m-54406690.pd
Logo MasterCard: mastercardbrandcenter.com/us/images/bm http://www.
 _mc_standards_7,4.pdf
Logo BMW: https://rosecharlotteblog.wordpress.com03/17/bmw-brand-book/#jp-carousel-24/2016/
Logo ORASCOM: http://www.designbyicon.com/?work=orascom
Logo MC:https://www.slideshare.net/BetoLima/manual-de-identidade-visual-do-mcdonalds
Logo Pepsi: http://halawallpaper.com/pepsi-logo-pms-colors/
 
Logo OPPO: http://community.oppo.com/en/forum.php?mod=viewthread&tid=2352