استخدام الإسکتش فی تسویق أفکار المنتجات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ، قسم المنتجات المعدنیة والحلی - کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان

2 مدرس بقسم المنتجات المعدنیة والحلی کلیة الفنون التطبیقیة –جامعة حلوان

3 مصمم حر

المستخلص

إن عملیة التصمیم مجموعة من المراحل التی تتعاقب وتتکامل فیما بینها لتحقیق أهداف التصمیم وأهمها تقدیم حلول جدیدة ومبتکرة للمنتجات بغرض تلبیة إحتیاجات المستخدم، باعتباره نقطة البدایة والنهایة فی عملیة التسویق، وتبدأ عملیة التصمیم بالبحث وبناء الإسکتش وتنتهی بتسویق المنتج. ولقد أدى التطور التکنولوجی والمنافسة على تلبیة احتیاجات المستخدم إلى تغییر النظرة إلى الإسکتش من مجرد کونه أداة لعملیة التصمیم لجعله أداة مشارکة فی البحوث التسویقیة والتصمیمیة. مشکلة البحث: بالرغم من أن أداة المصمم الأولى فی وضع الأفکار هی الإسکتش إلا أنه لم یتم تطویعها وإستخدامها فی عملیة التسویق وفی الحصول على رضا المستهلک بعرضها علیه وجعله مشارکا فی العملیة التصمیمیة، لذا فیسعى البحث إلى التوصل للإجابة عن هذا السؤال: کیف یمکن إستخدام الإسکتش کأداة للبحوث التسویقیة والتصمیمیة فی معرفة رغبات المستهلک؟ هدف البحث الى توضیح مواصفات جودة الإسکتش تُمکن المصمم من إستخدام الإسکتش فی التسویق بالاضافة الى توضیح کیفیة إستخدام الإسکتش کأداة فی البحوث  التسویقیة والتصمیمیة تساعد على تقلیل الفجوة بین المنتج والمستخدم . استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحلیلى وکذلک المنهج التجریبی. فى الدراسة تم استخدام الإسکتش کأداة إستبیان على عینة مکونة من 35 شخص(8 ذکور/27 أنثى)، حاصلون جمیعهم على مؤهل عال، تراوحت أعمارهم مابین 21-55 عام، تم إختیار الإسکتشات المستخدمة بناء على توفر معیار مختلف، وتحدید مدى تأثیر ذلک المقوم على استیعاب المستهلک للإسکتش. فی کل النماذج تم وضع مجموعة من الأسئلة لقیاس مدى توضیح عناصر المنتج للمستهلک وکذا لقیاس مدى رضائه ومدى الإقبال على شرائه.  النتائج: توصلت الدراسة الى إمکانیة استخدام الإسکتش بمقومات محددة کأداة تسویقیة والحصول على رضا المستهلک وأن وجود قیم محدد فی الإسکتش کتوضیح الخامة المستخدمة تلوینا وکتابة، تحدید مقاس وأبعاد المنتج بالأرقام، توضیح إمکانیات الفک والترکیب، جودة وإبداعیة الفکرة تزید من إستیعاب المستهلک للمنتج وهیئته وخاماته. وأن الاسکتش یستطیع أن یقدم صورة واضحه عن المنتج وتوضیح تفاصیله وفکرته للمتلقی، بالإضافة إلى نقل صورة واقعیة عن المنتج بأبعاده واستخدامه ووظائفه المتوقعه مع إتاحة التبدیل والتغییر للمتلقی بما یراه متوائم مع إمکانیاته. کما اثبتت ان الإسکتشات کأداة تسویقیة لدیها القدرة على قیاس مدى اقتناع المستهلک بالمنتج قبل بدء التنفیذ. یسمح الاسکتش لأصحاب رأس المال والمنفذین وباقی المشارکین فی العملیة التصمیمیة متابعة التطورات مابین المصمم والمستهلک. إتاحة الفرصة للمصمم بتسویق فکرته لأصحاب رأس المال بالموائمة بین تحقیق مایراه المستهلک من رغبات، وبین والمعاییر الفنیة وإمکانیات المصنع.

الكلمات الرئيسية


المکاوی, حسن عماد، تکنولوجیا الاتصال الحدیثة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة, 1997
1)     أحمد, محمدفریدحسین،القدارتالإبداعیةوالأسالیبالتقنیةلإنجازمرحلة ابتکارتصوراتالتصمیممعالتطبیقعلىتصمیمالربوتات،دکتواره،جامعة حلوان،مصر،8 200
2)     حمیدة, بوداود،أثر إدراک صورةالعلامةعلىسلوکالمستهلک،کلیةالعلوم الاقتصادیةوعلومالتسییر،الجزائر،2009
3)     دلو, فضیل، مقدمة فى وسائل الاتصال الجماهیریة، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر، 2000.
4)     ریاض, محمدمحمد،دورالمصممالصناعیفیبحوثالتسویقللمنتجاتذاتالطبیعةالهندسیة،ماجستیر،کلیةالفنونالتطبیقیة،جامعةحلوان،مصر، 2002
5)     Bartolo, A., Farrugia, P., Camilleri, K., & Borg, J. (2008, September). A profile-driven sketching interface for Pen-and-Paper Sketches. In VL/HCC Workshop: Sketch Tools for Diagramming
6)     Bilda, Z., Gero, J. S., & Purcell, T. (2006). To sketch or not to sketch? That is the question. Design studies, 27(5), 587-613.
7)     Buxton, B. (2010). Sketching user experiences: getting the design right and the right design. Morgan Kaufmann.
8)     Eggermont, M., & Armstrong, M. (2009). Engineering sketching refinement: gesture drawing and'how-to' videos to improve visualization. In American Society for Engineering Education.
9)     Ferguson, E. S. (1994). Engineering and the Mind's Eye. MIT press.
10)  Gharib, I. Exploring Idea Generation Techniques in Conceptual Design Stage,2016
11)  Henry, K. (2012). Drawing for product designers. London: Laurence King.
12)  McGown, A., Green, G., & Rodgers, P. A. (1998). Visible ideas: information patterns of conceptual sketch activity. Design studies, 19(4), 431-453.
13)  Waanders, R., Eggink, W., & Mulder-Nijkamp, M. (2011). Sketching is more than making correct drawings. In 13th Engineering and Product Design Education Conference; Creating a better world (Vol. 8)
14)  Ullman, D. G., Wood, S., & Craig, D. (1990). The importance of drawing in the mechanical design process. Computers & graphics, 14(2), 263-27
 
15)  Yang, M. C., & Cham, J. G. (2007). An analysis of sketching skill and its role in early stage engineering design. Journal of Mechanical Design, 129(5), 476-482.