التخطیط الاستراتیجی لمشروعات تطویر البرامج والکلیات الاکادیمیة "دراسة تطبیقیة لمشروع تطویر مسمى کلیة الاقتصاد المنزلی"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ مشارک التصمیم الداخلی– جامعة الملک عبد العزیز

2 وکیلة التطویر بکلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة الملک عبد العزیز

3 عمیدة کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة الملک عبد العزیز

المستخلص

وفقاً لتوجهات مع توجهات جامعة الملک عبد العزیز فی التطویر والتحسین المستمر، وتماشیاً مع رؤیة المملکة 2030 وبرامج التحول الوطنی 2020 للمملکة العربیة السعودیة تتطلع کلیة الاقتصاد المنزلی إلى التطویر وفق أسس علمیة مدروسة تضمن نجاحاً کبیراً لخطى التقدم. ویمثل المشروع الأول (تغییر اسم الکلیة) من الخطة الاستراتیجیة الأولى (عزم) لکلیة الاقتصاد المنزلی إحدى الخطوات الهامة والرئیسیة نحو التحسین والتطویر. حیث سوف یعالج تطویر مسمى کلیة الاقتصاد المنزلی العدید من المشکلات والتحدیات الإداریة والأکادیمیة بشکل فعال ، ویؤدی إلى الارتقاء بالمستوى الأکادیمی والمهنی للطالبات والمخرجات التعلیمیة للکلیة. ویعتمد البحث على تفعیل  اسس التخطیط الاستراتیجی فی التعامل مع مشروع تغییر و تطویر مسمى کلیة الاقتصاد المنزلی حیث یعد المشروع المسار العلمی الامثل نحو تحسین بیئة العمل الداخلیة وتعزیز الصورة الذهنیة عن الکلیة ومجالات الأقسام العلمیة فی الکلیة ( التصمیم الداخلی والاثاث ، الملابس والنسیج ، الغذاء والتغذیة ، دراسات الطفولة ، والعلوم الاسریة ). وکذلک تعزیز الشراکة مع الجهات الأکادیمیة المناظرة محلیا وعالمیا والمراکز المعرفیة والجهات الأخرى ذات العلاقة بمجالات الکلیة. کما سیحقق هدف الکلیة المنشود نحو تطبیق الجودة والحصول على الاعتماد الأکادیمی البرامجی استکمالا لإنجاز الجامعة فی الحصول على الاعتماد المؤسسی.  ویتناول البحث فی منهجیته العلمیة رصد التطور التاریخی للکلیة والتحدیات والصعوبات التی تواجهه الخریجات تحت المسمى الحالی وعرض الملامح والاهداف الاساسیة للخطة الاستراتیجة الاولى ( عزم ) والتی ینبثق التخطیط الاستراتیجی لمشروع تغییر مسمى الکلیة تحت مظلتها الی جانب عمل المقارنات المرجعیة ودراسات الحالة التحلیلة للکلیات المناظرة التی اجتازات عملیات التطویر المماثلة ، بالاضافة الی عمل الدراسات الاستقصائیة والاستبیانیة لقیاس مدى حاجة المجتمع  وسوق العمل الی تغییر مسمى الکلیة واختیار احد مسمیات الکلیة المقترحة . 

الكلمات الرئيسية


1.    Elias, M. J. (2010). Stir it up: home economics in American culture. University of Pennsylvania Press.
2.    McCracken, G. (1986). Culture and consumption: A theoretical account of the structure and movement of the cultural meaning of consumer goods. Journal of consumer research13(1), 71-84.
3.    Norman, R. E. (2010). A history of international home economics services. Journal of Family and Consumer Sciences, 102(3), 60-68. Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/820914090?accountid=142908
4.    Staff, W. (2014, ). Russians in sochi can't live down lake placid; the 34-year-old 'miracle on ice' looms large in a news conference, plus other dispatches. Wall Street Journal (Online)
5.    Thomas, A. (2005). News: Lake placid on hold. New York, New York: The Association of Independent Video and Filmmakers.
6.    Weigley, E. S. (1974). It might have been euthenics: The Lake Placid conferences and the home economics movement. American Quarterly, 26(1), 79-9
 
7.   عطار. أقبال ، الحلبی. إحسان ، باروم. سمیرة ، هزازی. رضا، (1425). فاعلیة المواد المتطلبة للالتحاق بالتخصص بأقسام الاقتصاد المنزلی بجامعة الملک عبدالعزیز بجدة من وجهة نظر الطالبات. ابحاث الندوة الأولی للاقتصاد المنزلی، مرکز النشر العلمی جامعة الملک عبد العزیز جدة الطبعة الثانیة.