تطور افکار التصمیم فی المراحل الاولیة لتصمیم الملابس "دراسة حالة"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الموضة المعهد العالی للفنون التطبیقیة بالسادس من اکتوبر

المستخلص

فى هذه الدراسة تم تفحص عملیة التصمیم من هذا المنظور البحثی العملی المعرفی فی مجالات تصمیم المنتج، والتصمیمات المعماریة، والهندسیة. لقد رکزت الکثیر من البحوث فی مجال تصمیم الملابس على مراقبة المنتجات النهائیة: على سبیل المثال، کیف تؤثر الثقافة على التصمیم، وکیف أثرت الملابس التاریخیة على فترات کل منها، اتجاهات الموضة، وحجم القضایا، والمعنى الاجتماعی للملابس، کما ناقش عدد قلیل من الباحثین کیف یظهر التصمیم الإبداعی الأصلی وکیفیة یتم تعزیز الإبداع خلال العملیة الفعلیة للتصمیم.
وتدور مشکلة هذه الدراسة حول نقص المعلومات حول مراحل عملیة تصمیم الملابس یعرقل عملیة التصمیم  حیث تعتمد عملیة تعلیم التصمیم حالیا على ممارسة التجربة والخطأ، وتکرار بسیط لسلسلة من مشاکل التصمیم.  ومما لا شک فیه أن عملیة التعلم بالممارسة فعالة ومع ذلک، فإنه من الأهمیة بمکان تطویر مفهوم  "طرق تطور المعرفة لدى المصمم" والتی یمکن تطبیقها على تمارین تصمیم عملیة.
لذا فقد هدفت الدراسة تناول عملیة تصمیم الملابس عن طریق السؤال عن کیفیة تطبیق المصمم للمعلومات المرصودة من المصادر البصریة وتطویر المفاهیم من خلال استکشاف عناصر وأسس التصمیم. وأجریت تجربة التصمیم الإبداعی مع مجموعة من طلاب تصمیم الأزیاء لالتقاط عملیة التصمیم الفعلیة کدراسة حالة.  ولوحظ التتطور التدریجی للوحدات البصریة الأولیة، التی یطلق علیها الافکار الاولیة، خلال مرحلة التصمیم المبکرة. ولاهمیة هذه العملیة لمواصلة تطویر فکرة التصمیم بأکملها، یرکز هذا البحث فی المقام الأول على الملاحظة التفصیلیة لعملیة التصمیم المبکرة، التی یلاحظ فیها الطلاب العناصر البصریة من الصورة مصدر إلهام، ونقلها على الفور إلى عناصر تصمیم الملابس ذات الصلة ، من خلال تطبیق مبادئ وأسس التصمیم، وتطویر الافکار الاولیة. هذه الافکار الاولیة تصبح الأساس لتراکم أفکار أکثر تعقیدا للتصمیم فی وقت لاحق. فهم هذه المعرفة التصمیمة والاستراتیجیات ذات الصلة سوف تؤدی إلى خلق الفکرة الإبداعیة وتسلیط الضوء على تدریس مراحل عملیة التصمیم لطلاب تصمیم الملابس.

الكلمات الرئيسية


1.    Akin, Ö. (1994). Psychology of early design in architecture. Pittsburgh, PA: Carnegie Mellon University, Engineering Design Research Center.
2.     Aspelund, K. (2010). The design process. New York, NY:Fairchild Books.
3.    Bye, E. (2010). A direction for clothing and textile design research. Clothing and Textiles Research Journal, 28(3), 205–217.
4.    Cross, N. (2001). Designerly ways of knowing: Design discipline versus design science. Design Issues, 17(3), 49–55.
5.    Goldschmidt, G. (1991). The dialectics of sketching. Creativity Research Journal, 4(2), 123–143.
6.    Kidd, L. K., & Workman, J. E. (1999). Assessment of creativity in garment design. Clothing and Textiles Research Journal, 17(1), 58–64.
7.    LaBat, K. L., & Sokolowski, S. L. (1999). A three-stage design process applied to an industry-university textile product design project. Clothing and Textiles Research Journal, 17(1), 11–20.
8.     Lamb, J. M., & Kallal, M. J. (1992). A conceptual framework for garment design. Clothing and Textiles Research Journal, 10(2), 42–47.
9.      Nagai, Y., Taura, T., & Mukai, F. (2009). Concept blending and dissimilarity: Factors for creative concept generation process. Design Studies, 30(6), 648–675.
10. Pedgley, O. (2007). Capturing and analyzing own design activity. Design Studies, 28(5), 463–483.
11.  Pipes, A. (2003). Foundations of art and design. London: Laurence King
12.  Schön, D. A. (1963). Displacement of concepts. London: Tavistock Publications.
13.Schön, D. A. (1988). Designing: Rules, types and worlds. Design Studies, 9(3), 181–190.
14.  Watkins, S. M. (1988). Using the design process to teach functional garment design. Clothing and Textiles Research Journal, 7(1), 10–14.
 
15.  Wong, W. (1972). Principles of two-dimensional design. New York: Van Nostrand Reinhold.