الاستفادة من نظریة الذکاءات المتعددة فی تعلیم التصمیم الصناعی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التصمیم الصناعى کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة دمیاط، مصر

2 أستاذ مساعد بقسم التصمیم الصناعى – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان، مصر

3 أستاذ متفرغ بقسم التصمیم الصناعى – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

یدور البحث حول کیفیة الاستفادة من نظریة الذکاءات المتعددة فی تعلیم التصمیم، من خلال معرفة الذکاءات المتعددة للطلاب، واختیار أسالیب التعلم، والأنشطة التعلیمیة، والوسائل والأسالیب التکنولوجیة التی تتناسب مع ذکاءات الطلاب، ومع طبیعة کل مرحلة من مراحل عملیة التصمیم، مما ینتج عنه استیعاب الطلاب للمحتویات الدراسیة المقدمة بصورة أفضل ومما یسهم فی زیادة الابتکاریة فیما یقومون به من أعمال.
وتکمن مشکلة البحث فی وجود قصور فی تعلیم الطلاب ذوی القدرات والمهارات والذکاءات المختلفة بأسالیب التعلم التقلیدیة الموحدة التی ترکز على القدرة اللغویة والمنطقیة/الریاضیة للطلاب وإهمال کافة الذکاءات المتعددة والمهارات التی یملکها هؤلاء الطلاب، وبالتالی عدم تفاعل الطلاب ذوی القیم المنخفضة للذکاء اللغوی والمنطقی/الریاضی مع المحتویات الدراسیة المقدمة خلال عملیة تعلیم التصمیم.
وقد تناول البحث أهمیة نظریة الذکاءات المتعددة کأحد أهم النظریات التربویة التی رکزت على جعل المتعلم محوراً لعملیة التعلیم من خلال الترکیز على اکتشاف الذکاءات المتعددة للطلاب والاستفادة منها فی عملیة التعلیم، بالإضافة الى عرض أنواع الذکاءات المتعددة، وأسالیب واستراتیجیات التعلم المرتبطة بها، ومراحل عملیة التصمیم والذکاءات الواجب توافرها خلال کل مرحلة، وبیان عملیة تعلیم التصمیم بالطریقة التقلیدیة، إضافة الى بیان کیفیة الاستفادة من نظریة الذکاءات المتعددة فی عملیة تعلیم التصمیم.
وتوصل البحث الى أهمیة الاستفادة من نظریة الذکاءات المتعددة وتطبیقها خلال عملیة تعلیم التصمیم بمراحلها المختلفة مؤکدا على ضرورة اختیار الأنشطة التعلیمیة والوسائل التکنولوجیة وأسالیب التعلم التی تتوافق مع الذکاءات المتعددة للطلاب وتتوافق مع طبیعة المعلومات المقدمة.

الكلمات الرئيسية


1-     الزعبی، آمال أحمد. الربیع، فیصل خلیل. الجراح، عبد الناصر ذیاب. (2015). الذکاء الوجودی وعلاقته بمتغیری الجنس والمستوى الدراسی: دراسة میدانیة على عینة من طلبة کلیة التربیة بجامعة الیرموک بالأردن. IUG Journal of Educational and Psychological Studies, 7(2062), 1-31
2-     بعزی، سمیة. (2014). نظریة الذکاءات المتعددة کمدخل لتعلیم ذوی صعوبات تعلم الریاضیات، العدد 18، ص4.
3-     جبر، لؤی خزعل. (2015). أبعاد الشخصیة والذکاءات المتعددة وأسالیب التعلم ودافعیة الانجاز الأکادیمی وعلاقتها بالإنجاز الأکادیمی، مجلة الأداب-جامعة المثنى، العدد 111، ص570.
4-     ریان، عادل عطیة. (2013). أنماط الذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة بمدیریة تربیة الخلیل فی فلسطین، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانیة) المجلد السابع عشر، العدد الأول، ص195-196.
5-     عیاد، م. خ. م.(2008).أثر برنامج بالوسائط المتعددة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على اکتساب المفاهیم التکنولوجیة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة، غزه، فلسطین، ص22.
6-     کرامز، ولیم. (2011). محاور الذکاء السبع، دار الخلود للتراث، الطبعة الأولى، ص6.
7-       Davis, R. R. (1991). Learning how to learn: Technology, the seven multiple intelligences and learning.
8-       McCoog, I. J. (2007). Integrated instruction: Multiple intelligences and technology. The Clearing House: A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, 81(1), 25-28.
9-       Mohammed, Osama Yousef. (2013). Virtual learning as a means for environmental protection with an application on the teaching of the industrial design program. International Design Magazine, vol. (3), 71-81.
10-    Diksha Kashyap (2018), New Product Design Process: 6 Major Steps Involved, Diksha Kashyap, an Article retrieved at 1-8-2018, 10:00 AM. from:
http://www.yourarticlelibrary.com/production-management/new-product-design-process-6-major-steps-involved/57462
11-    Christine Serva (2018), Logical/Mathematical Learning Style: Characteristics & Strategies, retrieved at 1-8-2018, 10:00 AM, from: https://study.com/academy/lesson/logical-mathematical-learning-style-characteristics-strategies.html
12-    Soliman, A. M. (2017). Appropriate teaching and learning strategies for the architectural design process in pedagogic design studios. Frontiers of architectural research, 6(2), 204-217.
13-    Stanford, P (2003): Multiple Intelligences for Every Classroom. Intervention in School& Clinic- 39 (2).
 
14-    Weiss, S (1999). All Kinds of Smarts. Meeting With H. G. NEA,(National Education Association) Today, Washington, Mar 1999.