سیمیائیة تمثیل المرأة فی التصویر التشکیلی السعودی

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مشارک فی الرسم بقسم الفنون المرئیة ، کلیة التصامیم والفنون ، جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن ، المملکة العربیة السعودیة

المستخلص

یتناول البحث علم السیمیائیة فی اللوحات للکشف عن القیم الدلالیة والفنیة وکذلک العلامات التی تساعد فی الوصول إلى المعانی الکامنة وراء الألوان والأشکال والخطوط. یحاول البحث التعرف على الرسالة التی تنقلها هذه القیم والمعانی وقدرتها على تصویر البیئة الاجتماعیة والثقافیة فی المجتمعات خلال فترة التواصل البصری ، والتی یمکن استنتاجها من التمثیل السیمیائی للمرأة فی الرسم التشکیلی السعودی. یهدف البحث إلى التعرف على السیمیائیة للصورة فی اللوحة وکشف العلامات السیمیائیة لصورة المرأة فی الرسم التشکیلی السعودی. توصلت الباحثة إلى النتائج التالیة: یتأثر تحلیل السیمیائیة بشکل کبیر بشخصیة المحلل حسب رؤیته الخاصة. یرکز التحلیل الدلالی على جانبین: ربط العمل الفنی بالواقع ، والرمز والأهمیة یحملان مفاتیح النهج الناقد الذی یشیر إلى الوحدات النحویة والدلالیة المرتبطة بنموذج ثقافی موجود فی الذاکرة کمؤشر ومدلول. . اللوحة هی أداة لنقل الدلالات والمؤشرات کوظیفة رئیسیة لفک رموز الرموز وتشخیص رموز ومؤشرات الرسالة الفنیة. من بین مستویات القراءة السیمیائیة ، التواصل المرئی فی اللوحات المبنیة على الإدراک البصری. إن السیمیائیة الخارجیة لتصویر المرأة فی اللوحات السعودیة لا تصف ملامحها بل تسعى لاستنتاج معانی ضمنیة لجذب المتلقی وإرسال رسالة الفنان الأساسیة للمساعدة فی القراءة السیمیائیة للرسم. عمل الفن التشکیلی هو نص مبدع تحدده مجموعة من الرموز والدلالات کعناصر وصفیة ، مما یتطلب البحث عن طرق لاستخدامها لقراءة اللوحة وتحلیلها بطریقة سیمیائیة لتعزیز الاتصال بین الفنان والمتلقی . تبحث السیمیائیة عن طرق اتصال للتأثیر على المتلقی. یمکن أن تمر سیمیائیة الصورة بأربع مراحل: المرحلة التأسیسیة لـکل من de Saussure و Peirce الذین قسموا العلامة إلى ثلاث (رمز ، علامة ، رمز) ، مرحلة الفن التشکیلی التی رکزت على تحلیل معانی مفردات البلاستیک الفن ، مرحلة التصنیف التی تمیز بین الصور المرئیة ، ومرحلة النص على أساس تصنیف الصور المرئیة مع البحث عن معانیها وأهمیتها. تخضع قراءة الصورة إلى مستویین ، تصور اللوحة على أنها تکوین فنی یخضع لنمط جمالی ، والمستوى الدلالی الذی یعتمد على إنتاج المعنى. وبالتالی ، تتطلب العلامة تفسیر الفکرة واستنتاج المعنى. تشمل الخصائص العامة لأعمال الفنانات فی عینة البحث الترکیز على الطابع الاجتماعی للرسم ، وعدم الالتزام بقواعد الأکادیمیة ، والمیل للتعبیر بالتفاصیل وصنع المفردات البلاستیکیة الطرفیة.

1-AlAhmer, Faisal, Dictionary of Semiotics, Arab House for Science, Publishers, Difference Publications, 2010.

2-AlAmoud, Youssef,  Art education based on art as a subject matter, Arts: Research and Studies in Art and Architecture, Year 1, Issue 2, December 2000, Cairo, 83, 99.

3-Dr. Mostafa,  Adel, Figure Semantics, A study in formal Statics, Roaya for publication and distribution, 2014.

4 Ibrahim, Dhiab, Image Semiotics in the cultural press, Department of Culture and Information, Sharjah, 2013.

5-Dr. Samar, Search in the visual sign, Center for Arab Unity Studies, First Edition, 2012.

6- Chandler, Daniel, Translation by Dr. Talal Wahba, Semiotics Principles, Center for Arab Unity Studies, 2008.

7- Fakhoury, Adel, Arab semantics: A comparative study with modern Semiotics, Dar Al - Taleyah Printing & Publishing, Beirut, Second Ed., 1994.

8- Albakdash, Nour, Image of women in graphic design, Master thesis that is not published, Faculty of Fine Arts, Damascus.

9- Cameronو Avril, Emily Cohart, The image of women in ancient times, ed. (1), National Center for Translation, 2016

10- Mohsen, Reham, The image of Oriental women between Western Orientalism and the arts of the Middle East, International Design Magazine, vol. 7, No. 2, April 2017.

11-Shaheen, Dhiab, Imade Semiotics in the UAE cultural press, 1 ed., Department of Culture and Information. AlSharjah, 2013.

12 Atiq, Omar,  Semiotic Studies in Fine Art, 1 ed., House of the Tigris, Jordan, 2017.

13-Fatima, Hamdy, The aesthetic and semantic approach to body language in contemporary painting, Unpublished PhD thesis, Oil Painting Depart., Faculty of Fine Arts, Helwan University, 2014.

14-Saed, Saed and Sebty Obaida, Press Image: Semiotic Study, 1ed., Modern University Office, 2012.

15-Ghorap, Naglaa, Semiotics of visual image and its relation to the linguistic language, Journal of Fotouhat, Issue 3, Helwan, 2016.

16-Qassem, Siza, Nasr Abu Zeid, Approach to the Simeotics, Altanweer, Beirut, 1ed., 2014.

17- sahib, Zuhair, Nagm Haider, Dr. Balsam Mohammed, Studies in the structure of art, 1 ed., Dar AlRaed Scientific Library, Amman, 2004.

18-Dr Fakhouri, Adel, Streams in Semiotics, 1ed., Dar AlTaleyah for Printing & Publishing, Beirut, 1990.

19- Al-Risais, Mohammed, History of plastic art in Saudi Arabia, 1ed., Riyadh, Ministry of culture and media, 1431H.

20-Sulaiman, Abdulrahman, Saudi Plastic Art Journey, 1ed., Riyadh, General Presidency of Youth Welfare,1421.

 

21-Dr. AlNaggar, Jawad, Employment of structural theory in plastic arts, Amman, Dar Al Ayyam for Publishing and Distribution, 1ed., 2016.