مستوى الوعی بالتنمیة المستدامة وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر فی ضوء التخصص الدراسی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدریس بقسم الاقتصاد المنزلی التربوی کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر

2 استاذ المناهج وطرق التدریس المساعد، بقسم الاقتصاد المنزلی التربوی کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر

المستخلص

أکدت بعض الدراسات وجود تدنٍى فی قیم التنمیة المستدامة لدى طلاب الجامعة، برغم أهمیة تلک القیم فی توجیه سلوک الطلاب نحو تحقیق التنمیة المستدامة. وبینما یحتل مستوى وعی خریجات ومعلمات الاقتصاد المنزلی بالتنمیة المستدامة أهمیة خاصة لما لهن من دور رئیس فی نشر الوعی بالممارسات التی من شأنها الحفاظ على حق الأجیال القادمة فی الحیاة.  ونظرا للأهمیة الدافعة وراء التعرف على مستوى وعی طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی بالتنمیة المستدامة وکذلک التفکیر الناقد باعتبارهما من الأهداف الأساسیة اللازم تحقیقها لدى الطالبات من خلال المقررات الجامعیة بتخصصات الکلیة المختلفة، والقدرة على ممارستها فی المواقف الحیاتیة.  وتتحدد مشکلة البحث فی السؤال ما مستوى الوعی بالتنمیة المستدامة وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر فی ضوء التخصص الدراسی؟ واستهدفت الدراسة التعرف على مستوى الوعی بالتنمیة المستدامة لدى طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر وکذلک مستوى التفکیر الناقد لدىهن . کما تناقش وجود علاقة بین کل من مستوى الوعی بالتنمیة المستدامة ومستوى التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی. وتتمثل أهمیة هذه الدراسة  فى تسلیط الضوء على أهمیة الوعی بالتنمیة المستدامة وقدرة الشباب على التفکیر الناقد، لما له من علاقة وثیقة بحل المشکلات المجتمعیة ونجاح الأفراد فی حیاتهم الیومیة وتقدم المجتمعات. کما تزید من المعرفة العلمیة بالخصائص المعرفیة لطالبات کلیة الاقتصاد المنزلی بمختلف تخصصاتهن وتُظهر دور التفکیر الناقد فی التعامل مع کم المعارف والمعلومات اللاتی یتعرضن لها. کما سعت الدراسة کذلک الى تبصیر القائمین على إعداد البرامج الجامعیة بکلیة الاقتصاد المنزلی، بتبنی البرامج والأسالیب الملائمة لتنمیة الوعی بالتنمیة المستدامة والتفکیر الناقد لدى الطالبات وکذلک توجیه الطالبات إلى اتباع السلوکیات الایجابیة للمحافظة على البیئة والموارد الطبیعیة، واستغلال مهاراتهن فی تنمیة موارد الأسرة.

الكلمات الرئيسية


1.      أحمد زکى صالح (1959): الأسس النفسیة للتعلیم الثانوی، دار النهضة المصریة، القاهرة.
2.      أحمد سعید عبد الباقی محمد (2010): التعلیم الجامعی وتنمیة بعض قیم التنمیة المستدامة لدى الطلاب، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.
3.      أحمد فرغلی حسن (2007): البیئة والتنمیة المستدامة الإطار المعرفی والتقییم المحاسبی، ط1، مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث فی العلوم الهندسیة، القاهرة.
4.      الأخضر عزی، نادیة ابراهیمی (2016): دور الجامعة فی تحقیق التنمیة المستدامة (دراسة لواقع الجامعة الجزائریة)، المؤتمر العربی السادس لضمان جودة التعلیم العالی، الجزائر.
5.      الیاس أبو جودة (2011): التنمیة المستدامة وأبعادها الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة، جریدة الدفاع الوطنی اللبنانی، ع 78، تشرین الأول، لبنان.
6.      إیزیس رضوان (2001): دراسة تجریبیة لفعالیة برنامج فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة التربیة جامعة عین شمس، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع66، أکتوبر، ص ص 3-33، مصر.
7.      باسمة علی محمد عریقات (2010): "مستوى وعی معلمات الاقتصاد المنزلی العاملات فی مدیریات التربیة والتعلیم بالأردن بمفهوم التنمیة المستدامة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الهاشمیة، عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا بالأردن.
8.      براء الدویکات (2015): ما المقصود بالتنمیة المستدامة، مقالة منشورة على http://mawdoo3.com
9.      تغرید عبد الله عمران& عواطف لبنى (2014): تلبیة الاحتجاجات التعلیمیة المرتبطة بالتنمیة المستدامة من خلال مقررات التربیة الأسریة فی ثلاث مناطق تعلیمیة مختلفة، مجلة جامعة المدینة العالمیة، ع8، ص ص 221 -268، مالیزیا.
10.   جابر عبد الحمید& یحیى حامدهندام (1976): اختبار التفکیر الناقد (واطسون وجلیسر) کراسة التعلیمات، القاهرة، دار النهضة العربیة.
11.   جمال مثقال القاسم (2010): أثر التخصص والمعدل فی مستوى التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة المعلمین فی المدینة المنورة، نادی المدینة المنورة الأدبی الثقافی، مج 37، 74، ص ص 305- 342، المملکة العربیة السعودیة.
12.   خالد عبد الجلیل دویکات (2009): دور الدراسات العلیا والبحث العلمی فی تحقیق التنمیة المستدامة فی فلسطین، مؤتمر استشراف مستقبل الدراسات العلیا فی فلسطین الذی نظمته جامعة النجاح الوطنیة، کلیة الدراسات العلیا، فلسطین.
13.   خالد محمود حسین الحیارى (2012):مستوى التفکیر الناقد لدى طلبة الصف التاسع الاساسی حول قضایا علمیة اجتماعیة تکنولوجیة متضمنة فی محتوى کتب العلوم فی ضوء مبادئ التنمیة المستدامة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
14.   ختاش محمد (2015): فاعلیة الاستراتیجیات التعلمیة التعلیمیة المبنیة على نظریة التعلیم المستند إلى الدماغ فی زیادة کفاءة التعلم وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والابداعی، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة باتنة، الجزائر.
15.   خدیجة أحمد السید بخیت (2000): فعالیة برنامج مقترح فی تعلیم الاقتصاد المنزلی فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة، المؤتمر العلمی الثانی عشر (مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر)، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، مج الأول، ص ص 133-135.
16.   دوجلاس موسشیت (1997) ترجمة بهاء شاهین (2000): مبادئ التنمیة المستدیمة، الدار الدولیة للاستثمارات الثقافیة، ط 1‘مصر.
17.   ریمون حداد (2006):"نظریة التنمیة المستدامة"، برنامج دعم الأبحاث فی الجامعة اللبنانیة، بیروت.
18.   سری راضی المحادین (2015): مستوى التفکیر الناقد لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقته بالدافع المعرفی، رسالة ماجستیر، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة، الأردن.
19.   سید خیر الله (1988): علم النفس التعلیمی، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
20.   صفوت فرج (1997): القیاس النفسی، ط3، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، مصر.
21.   عبد الخالق عبد الله (1998): "التنمیة المستدیمة والعلاقة بین البیئة والتنمیة"، مرکز دراسات الوحدة العربیة سلسلة کتب المستقبل العربی، ط 1، بیروت.
22.   عبد الله حسون وآخرون (2015): التنمیة المستدامة المفهوم والعناصر والأبعاد، بحث منشور بمجلة دیالی، ع 67، العراق.
23.   عبد الرحمن محمد الحسن (2011): التنمیة المستدامة ومتطلبات تحقیقها، بحث مقدم لملتقى استراتیجیة الحکومة فی القضاءعلی البطالة وتحقیق التنمیة المستدامة بجامعة المسیلة خلال الفترة 15 – 16 / 11 / 2011، السودان.
24.   عبدالعال عجوة، عادل البنا (1999):فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة نزعات التفکیر الناقد ومهاراته لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة ببنها، مج10، ع37، أبریل ص ص 247-317.
25.   عبد المسیح سمعان عبد المسیح (2017): التنمیة المستدامة، المؤتمر العلمی التاسع عشر بعنوان: التربیة العلمیة والتنمیة المستدامة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، ص 33- 88، مصر.
26.   عبیر محمود عبد الغنی (2012): برنامج مقترح لتنمیة الوعی ببعض القضایا البیئیة لدى طالبات الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی من خلال تدریس مادة الاقتصاد المنزلی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع28، ج3، ص ص 67 – 91.
27.   فاطمة محمود الوکیل (2016): فعالیة برنامج قائم على الأنشطة المدرسیة المرتبطة بالاقتصاد المنزلی فی ضوء مدخل القضایا المعاصرة لتنمیة الوعی البیئی لدى تلمیذات الصف الأول الإعدادی، دراسات تربویة واجتماعیة، مج22، ع1، ص ص 335-390، مصر.
28.   فوزیة المرساوی (2015): المعالجة التربویة لموضوع التنمیة المستدامة من خلال المناهج التعلیمیة والکتب المدرسیة نموذج "السنة الأولى من سلک البکالوریا علوم" لمادة الجغرافیا، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، مج4، ع1، کانون الثانی.
29.   فهد عبد الله الأسمری (2014): مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة الموهوبین بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، جامعة الباحة، کلیة التربیة، المملکة العربیة السعودیة.
30.   ماجدة أبو زنط &عثمان غنیم (2006): التنمیة المستدیمة إطار فکری دراسة فی الفلسفة، مقالة منشورة بمجلة المنارة للبحوث والدراسات، مجلد 12، ع 1، الأردن.
31.   محمد بسیونی أحمد على (2002): "التنویر البیئی کدالة للدور الذی تشارک به کلیة الاقتصاد المنزلی- جامعة المنوفیة فی التنمیة المستدامة"، ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر القومی السنوی العاشر (جامعة المستقبل فی الوطن العربی)، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، ص398 – 428، مصر.
32.   محمد خالد شنطاوی (2003): تقنین اختبار کالیفورنیا لمهارات التفکیر الناقد للطلبة الجامعیین فی الأردن، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة الأردن.
33.   محمد سرحان المخلافی (2007): مستوى التفکیر الناقد لدى طلبة دبلوم التأهیل التربوی تخصص دراسات اجتماعیة بجامعة السلطان قابوس، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع13، ص ص 136 – 160، مصر.
34.   نعیم سلیمان بارود (2007): متطلبات التنمیة المستدامة والمتکاملة من المؤشرات الإحصائیة، مجلة الجامعة الإسلامیة، مج15، ع1، ص ص 173- 209، ینایر، غزة.
35.   وائل معلا (2012): "مساهمات التعلیم العالی وعقد التعلیم من أجل التنمیة المستدامة"، مقال منشور بجریدة الوطن، بتاریخ 8\4\2012.
36.   ولید محمود إبراهیم الشدوح (2015): مستوى معرفة معلمی التربیة الاجتماعیة والعلوم العامة فی المدارس الحکومیة التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم فی محافظة أربد لمفاهیم التنمیة المستدامة، مجلة جرش للبحوث والدراسات، مج16، ع1، ص ص 627- 651، الأردن.
 
37.   Facione, N, & Facione, P. 1994.The California Critical Thinking Skills Test1, and the National League for Nursing; Accreditation Requirement in Critical Thinking. California Academic Press, Millbrae. http://0files. eric.ed.gov. opac.msmc. edu/fulltext/ED380509.pdf.