أخلاقیات الإعلان کمعاییر حاکمة للإعلان التنافسی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصمیم الإعلان - عمید کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الإعلان- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة دمیاط

3 مدرس مساعد بکلیة الفنون التطبیقیة- جامعة دمیاط

المستخلص

یلعب الإعلان دوراً کبیراً فی ترویج السلع والخدمات والتأثیر على القرار الشرائى والسلوک الإستهلاکى والإجتماعى والأخلاقی للمتلقی، وتتأثر فاعلیة الإعلان أحیاناً بمدى إلتزام المعلنین أخلاقیاً تجاه المنافسین والمتلقین على حد سواء، والإلتزام بالمبادئ والمعاییر الأخلاقیة التی تحکم شکل المنافسة بینهما، مما یؤثر على الصورة الذهنیة للمنتجات وتفاعل المتلقی معها، وبما أن الإعلان هدفه الأول هو توجیه الرسالة الإعلانیة التنافسیة للمتلقی وفی التوقیت المناسب من خلال الوسیلة الإعلانیة المناسبة للوصول لأقصى درجات الإقناع، فإن الإلتزام بمواثیق العمل الإعلانی وقوانینه أمر فی غایة الأهمیة لضمان فاعلیة هذه الإعلانات التنافسیة وبما یضمن إحترام المتلقین لکلا الطرفین المتنافسین.  ولقد تطور إستخدام الإعلان التنافسی فی الآونة الأخیرة خاصةً الإعلانات التی تُظهر المنافس بشکل سلبی وتتعمد إبراز مواطن الضعف فی المنتج المنافس بشکل مباشر أو ضمنی، وإتضح للمؤسسات أن صورتها الذهنیة مرهونة بإستجاباتها وقدرتها على المنافسة، وعلیه إتجهت المؤسسات نحو التفکیر بأسالیب جدیدة، و إطلاق العنان لطاقاتها و قدراتها الإبداعیة، من هنا تطرق البحث إلی دراسة أخلاقیات الإعلان فی الإعلان التنافسی وماهیته وخصائصه، فالدور الذى تلعبه أخلاقیات الإعلان عند تصمیم الإعلان التنافسی یعتبر سبباً قویاً فى خلق تنافسیة تضمن ولاء المتلقی للمنتج دون الإضرار بالمنافسین، ومن هنا جاءت أهمیة الدراسة فی إستنتاج معاییر أخلاقیة تحکم الإعلان التنافسی وتقننه من خلال دراسة أخلاقیات الإعلان

الكلمات الرئيسية


  1. 1.      أکرم، مکناس، (أغسطس 2015)، قیم صناعة الإعلان، بحث منشور، صحیفة الایام البحرینیة، العدد 9624.

    1. محمود السید ، رشا ،(2011)،  ظاهرة التسویق الالکترونی عن طریق استغلال مواقع الشرکات المنافسة دراسة تحلیلیة لمواقع بعض الشرکات المصریة المتنافسة،بحث منشور، مجلة علوم وفنون، المجلد 23، العدد الأول، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، القاهرة.
    2. الصمادی، سامی،(2004)، اتجاهات المستهلکین نحو أخلاقیات الإعلان التجاری المتلفز (دراسة میداینة من منظور المستهلک الأردنی فی مدینة الزرقاء، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، مجلد 10، العدد الثانی،الأردن.
    3. عبد الرحمن الشمیمری، فهد، (2010)، التربیة الاعلامیة کیف نتعامل مع الاعلام؟، مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر، الریاض.
    4. عبد الرحمن، بسام، (2012) أخلاقیات العمل الإعلامی، دار أسامة للنشر والتوزیع، الأردن، عمان.
    5. عبد الرؤوف، حجاج،(2007)، المیزة التنافسیة للمؤسسة الاقتصادیة: مصادرها ودور الإبداع التکنولوجی فی تنمیتها (دراسة میدانیة فی شرکة روائح الورود لصناعة العطور بالوادی)، رسالة ماجستیر، کلیة التیسیر والعلوم الإقتصادیة، الجزائر.
    6. عجوة، علی،(2014)،  العلاقات العامة والصورة الذهنیة، الطبعة الثانیة، المجلد الأول، عالم الکتب للنشر، القاهرة.
    7. علی، احمد السید لبیب إبراهیم،( أکتوبر2013)،  الإعلانات التجاریة المقارنة بین الحق فی الإعلان والمنافسة غیر المشروعة: دراسة مقارنة، مجلة البحوث القانونیة والاقتصادیة، المجلد الاول، العدد 54، کلیة الحقوق، جامعة المنصورة، مصر.
    8. کندری، کریمة، (2010)،  دور الإمداد فی تحسین تنافسیة المؤسسة، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإقتصادیة والتجاریة وعلوم التیسیر، الجزائر.
    9. محمود السید، رشا، (2011)، ظاهرة التسویق الالکترونی عن طریق استغلال مواقع الشرکات المنافسة : دراسة تحلیلیة لمواقع بعض الشرکات المصریة المتنافسة، بحث منشور، مجلة علوم وفنون، المجلد 23، العدد الأول، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، القاهرة.
    10. مصطفى، أحمد، (نوفمبر 2009)،  مدخـل لإثــراء تصمیـم الشـعـار المعـاصــر فی ضوء فلسفة سیمیوطیقا العلامات ، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة، جامعة الفیوم، العدد التاسع- ط(1).
    11. نیازی الصیفی، حسن،(2011)، أخلاقیات الاعلان فی الفضائیات العربیة، دار الفجر للنشر والتوزیع، مصر.
    12. هیبة الله، أوریسی،(2012)،  تنافسیة القطاع السیاحی وانعکاساته على التنیمة المستدامة فی الدول العربیة (دراسة مقارنة بین مصر والجزائر)، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاقتصادیة والعلوم التجاریة وعلوم التیسییر، جامعة فرحات عباس، الجزائر.
      1. Kathuria Billa، Vaishali(2008) ، ADVERTISING ETHICS & LAWS، Advertising Ethics، Social Responsibility & Self Regulation، paper3، education course، lesson 1، Madras High Court C.S. No. 451
      2. Kaylene C. Williams،  Robert A. Page، Jr.(2013)، Comparative Advertising as a Competitive Tool, Journal of Marketing Development and Competitiveness vol. 7(4)
      3. http://www.cu.edu.eg/ar, retrieved10/2017)
      4. http://www. persuasion-and-influence.blogspot.com، retrieved25/9/2017)
      5. http://www. printset.com، retrieved 25/9/2017
      6. http://www.youtube.com، retrieved10/2017)
      7. http://www.ippt.eu، retrieved10/2017