تقنیات تقییم التعریض الضوئی فی الکامیرات الرقمیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان.

المستخلص

یعتبر تحقیق التعریض الضوئی الصحیح هو الخطوة الأولى والأهم فی الحصول على جودة عالیة للصورة الرقمیة الفوتوغرافیة أو السینمائیة أو التلیفزیونیة. والتعریض الأمثل هو الذی یحقق درجات نصوع للمشهد الذی یتم تصویره بحیث لا تقل فی مناطق الظلال فیظهر فیها تشویش noise، ولا تزید فی مناطق الإضاءة العالیة high lights فیحدث فقد فی تفاصیلها clipping. وهناک العدید من تقنیات تقییم التعریض التی أتاحتها الشرکات المنتجة للکامیرات الرقمیة والتی تتیح تقییم التعریض بشکل فوری أثناء التصویر: مثل المخطط البیانی histogram، والمخطط الموجی waveform monitor وخطوط التظلیل zebras وألوان التحذیر false color. وجمیع هذه التقنیات تمکن المصور من الحکم الموضوعی - ولیس الذاتی - على التعریض الضوئی الفعلی الذی أنتجه الوسیط الحساس. (8-pp.152-153) وتختلف کل من هذه التقنیات فی الکیفیة التی تترجم بها درجات النصوع المختلفة التی أنتجتها بیکسلات الوسیط الحساس المستخدم مع الکامیرا. وتکمن مشکلة البحث فیأن القراءة الخاطئة لأی من تقنیات تقییم التعریض الضوئی التی تتیحها الکامیرات الرقمیة قد تؤدی إلى فقد التفاصیل فی مناطق الإضاءة العالیة أو مناطق الظلال من الصورة. وکذلک قد تؤدی إلى ظهور بعض أجزاء الصورة بدرجات نصوع أعلى أو أقل من درجة النصوع التی یرغبها لها المصور/مدیر التصویر، مما یعوق تحقیق الهدف من الصورة. ولذلک یهدف البحث إلى دراسة تقنیات تقییم التعریض الضوئی التی تتیحها الکامیرات الرقمیة؛ للوقوف على کیفیة قراءة وتفسیر کل تقنیة منهم، حتى نستطیع الحکم بشکل دقیق على درجات النصوع التی أنتجتها الکامیرا الرقمیة للأجزاء المختلفة من الصورة. وبالتالی یمکن تغییر التعریض أو نسبة تباین الإضاءة بین الأجزاء المختلفة للمشهد الذی یتم تصویره، للحصول على النتیجة النهائیة التی تحقق الهدف من هذه الصورة الفوتوغرافیة أو السینمائیة أو التلیفزیونیة.  وقد أسفرت الدراسة عن أن جمیع التقنیات التی تستخدمها الکامیرات الرقمیة لتقییم التعریض الضوئی لا یمکن النظر إلیها بشکل منفصل عن المشهد الذی یتم تصویره، وإنما یجب تفحصها أثناء التصویر، لمقارنتها بدرجات النصوع الأصلیة للأجزاء المختلفة من المشهد.

الكلمات الرئيسية


1.      Blain Brown, “Cinematography: Theory and Practice: Image Making for Cinematographers and Directors”, second edition, ELSEVIER INC., 2012.
2.      Blain Brown, “The Filmmaker’s Guide to Digital Imaging: For Cinematographers, Digital Imaging Technicians, and Camera Assistants”, Taylor & Francis Group, 2015.
3.      David D. Busch,”David Busch’s Quick Snap Guide to Lighting”, Course Technology PTR, 2009.
4.      James Ball, Robbie Carman, Matt Gottshalk, and Richard Harrington,” From Still to Motion: A photographer’s guide to creating video with your DSLR”, New Riders, 2010.
5.      Jay Dickman, Jay Kinghorn,” Perfect Digital Photography”, Second Edition, The McGraw-Hill Companies, 2009.
6.      John Child, “Studio Photography: Essential Skills”, Fourth Edition, Elsevier, 2008.
7.      Paul Wheeler, “High Definition Cinematography”, Third Edition, Elsevier Ltd., 2009.
8.      Sonja Schenk, Ben Long, “The Digital Filmmaking Handbook”, Fourth Edition, Course Technology, 2012.
9.      Alexa Pocket Guide SUP.11.0, 30 September 2015.
10.   Installation and Operation Manual, “Blackmagic Design Compact Cameras”, July 2016.
11.   PHASEONE, XF Camera System Manual, 2017.
12.   http://www.red.com/learn/red-101/red-camera-exposure-tools