أثر العلامة التجاریة على السلوک الشرائی للشباب المصرى تجاه الملابس الجاهزة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس الملابس الجاهزة بقسم التعلیم الصناعی- کلیة التــربیة – جامعـة حـلـوان

المستخلص

تحظى دراسات سلوک المستهلک فى مختلف دول العالم باهتمام متزاید، وذلک بهدف التعرف على الخصائص الدیموغرافیة والنفسیة للمستهلکین، وفهم أنماطهم السلوکیة المستقبلیة، بالاضافة الى تحدید العوامل المؤثرة على قراراتهم الشرائیة .   ویهدف البحث الحالى الى التعرف على مدى درایة الشباب الجامعى بالعلامات التجاریة للملابس الجاهزة, وقیاس أثر أبعاد العلامة التجاریة "المنافع المدرکة– الجودة المدرکة" على السلوک الشرائى للشباب الجامعى تجاه الملابس الجاهزة، وتوظیف العلامات التجاریة الأکثر تأثیرا فى تصمیمات مستحدثة للملابس الریاضیة تلقى قبولا لدى الشباب, ثم التعرف على آراء کل من (المتخصصین– المنتجین) فى امکانیة دعم التصامیم المقترحة لتسویق هذه النوعیة من الملابس فى السوق المصرى .
وقد اتبع البحث کل من: المنهج الوصفی التحلیلی، التجریبى التطبیقى لتحقیق أهداف البحث والاجابة على تساؤلاته .وتطلب اجراء هذا البحث وجود عینتین: * الأولى: من الشباب الجامعى"الذکور" فى الفئة العمریة "25:18 سنة" ببعض الکلیات غیر المتخصصة (التربیة، الخدمة الاجتماعیة، التجارة) بجامعة حلوان وعددهم"200" مفردة .* الثانیة: تکونت من (100) مفردة قسمت کالتالى: الشباب الجامعى "الذکور" وعددهم "75"، والمتخصصین من أعضاء هیئة التدریس وعددهم "15"، ومجموعة من منتجى الملابس الریاضیة وعددهم "10" .واشتملت أدوات البحث على مجموعة من الاستبیانات هى - استبانة استطلاع مدى درایة الشباب الجامعى بالعلامات التجاریة للملابس الجاهزة، وآثرها على سلوکیاتهم الشرائیة . - استبانة استطلاع مدى تقبل الشباب الجامعى للتصامیم المقترحة والمستلهمة من العلامات التجاریة التى یثبت تأثیرها. - استبانة استطلاع أراء کل من(المتخصصین, المنتجین) نحو مدى امکانیة دعم التصامیم المقترحة لتسویق هذه الملابس.
وتوصل البحث الى العدید من النتائج یترکز فى أن العلامة التجاریة تعد أحد المحددات الرئیسیة للقرار الشرائى للمستهلکین من الشباب الجامعى، والسبب فى ذلک المعارف التى یکتسبها الشباب من خلال التعلیم العالى بمجالاته المتعددة، اذ تحدث تغیر فى السلوک والاتجاهات، وتزید میولهم لاثراء ثقافاتهم فى شتى المجالات مما یؤثر تأثیرا مباشرا على اتخاذ القرارات على عکس المستویات التعلیمیة الأقل، وأن  هناک أثر ایجابى لأبعاد العلامة التجاریة (المنافع المدرکة– الجودة المدرکة) فى اتخاذ الشباب الجامعى لقرار الشراء، وکان أقواها تأثیرا الجودة المدرکة، وهو مایبرز ضعف الصورة الحقیقیة للمنتج الوطنى الذى یعتبره الشباب أقل مصداقیة . وتبین ان  أکثر العلامات التجاریة درایة وتحقیق للمنافع المدرکة وتحمل قیمة أکبر لدى الشباب هى التى تکون بالتالى أکثر تأثیرا على سلوک الشباب الشرائى، وتتمثل فى العلامات (Tommy، C.K،  Nike, Adidas) . وکذلک  امکانیة توظیف العلامات التجاریة الأکثر تأثیرا فى تصمیمات مستحدثة للملابس الریاضیة تلقى قبولا لدى الشباب و تلبى متطلباتهم وتتوافق مع اتجاهاتهم، وتتناسب مع طبیعة الاستخدام من جهة, والامکانیات الانتاجیة والاقتصادیة المتاحة من جهة آخرى مما یدعم تسویق هذه النوعیة من الملابس فى السوق المصرى وفقا لآراء(الشباب,المتخصصین,المنتجین).  

الكلمات الرئيسية


1.      بشیر صالح الرشیدى(2002),مناهج البحث التربوى-رؤیة تطبیقیة مبسطة,ط1, دار الکتاب الحدیث:القاهرة
2.      خلود مزعاشى (2014) , دور العلامة التجاریة فى التأثیر على اتخاذ قرار الشراء "دراسة میدانیة على عینة من مستهلکى منتجات Adidas " , ماجستیر , جامعة محمد خیصر: بسکرة – قسم العلوم الانسانیة .
3.      دعاء طلعت زکریا (2015) , العوامل المؤثرة على شراء المستهلکین لمنتجات المارکات الخارجیة بالمتجر فى السوق المصرى , ماجستیر , کلیة التجارة: جامعة القاهرة .
4.      زیاد صبرى برکات (2007) , سیکولوجیة التسوق , مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانیة) , المجلد 19 , العدد 3 .
5.      زینب عبد الحفیظ فرغلى (2002) , الاتجاهات الملبسیة للشباب ، ط1 , دار الفکر العربى: القاهرة .
6.      شتوان صونیة , بومدین یوسف (2017), أثر وسائل التواصل الاجتماعى على سلوک المستهلک تجاه الأزیاء الاسلامیة (دراسة حالة على عینة من الطالبات المحجبات فى جامعة جیجل) ، الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والانسانیة , قسم العلوم الاجتماعیة , العدد 18 , یونیو .
7.      شنیدى یوسف أحمد , نجم عبدالله الحمیدى (2017) , تأثیر العلامة التجاریة فى اتخاذ قرار الشراء (دراسة میدانیة على الشباب الجامعى فى سوریا) ، مجلة جامعة البعث , المجلد 39 , العدد 2 .
8.      عبیر محمد عنان (2014) , دراسة السلوک الشرائى للملابس بالتطبیق على شباب الجامعات المصریة ، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة , دراسات العلوم الاداریة , جامعة الاردن , المجلد 41 , العدد 2 .
9.      عزة المغربى , النبویة عبد العظیم (2004) , مشاکل استخدام الأقمشة الوبریة فى انتاج الملابس الجاهزة , مجلة علوم وفنون: جامعة حلوان , المجلد 16 , العدد 2 , ینایر .
10.   لؤلؤة غرم الله الغامدى(2012), دراسة أثر العلامة التجاریة الملبسیة (المارکة)على أسالیب الشراء وعلاقتها بعوامل الاختیار الملبسى لدى الطالبة الجامعیة , مجلة کلیة التربیة: جامعة الاسماعیلیة , العدد23 , مایو.
11.   محمد صالح الخضر(2005), دراسة تحلیلیة للعوامل المؤثرة على ولاء طلاب الجامعات للعلامات التجاریة لسلع التسوق غیر المعمرة , ماجستیر , کلیة التجارة: جامعة عین شمس .
12.   محمد کربوش (2015) , تأثیر العوامل الدیموغرافیة على ولاء المستهلک لعلامات الملابس الریاضیة , منشورات کلیة العلوم الاقتصادیة التجاریة: جامعة أبو بکر , العدد 15 , جون.
13.    Aeker , D.A (1996): Measuring Brand equity across products and market , California management review , 38 (3) .  
14.    Czerniawski & Maloney (1999): Creating brand loyalty: the management of power positioning and really great advertising, NY: AMACOM .
15.    Davis Scott (2002): Implementing your BAM strategy: 11 steps to making your brand a more valuable business asset, journal of consumer marketing, Vol.19, No.6 .
16.    Kotler,Philip(2006): Marketing Management, 12th ed , Prentic Hall International .
17.    Solomon , Michael . R (2007): Consumer behavior Buying, having and being , pearson education, 7 th edition , new jersey.
18.    Wang, C. S & Hui , A.S.Y (2004): Consumer decision-Marketing Styles on domestic and Imported brand clothing , European journal of marketing , Vol.38 , No.1.
20.   www.famouslogo.net
 
21.   www.Wipo.Int /portal/index.html.ar