الخداع البصری لفن الأنا مورفسیس ودوره فی إثراء الفکرة الإعلانیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإعلان - کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

المستخلص

یلعب الخداع البصری لفن الأنامورفسیس أثراً واضحاً فی فن الإعلان حیث لدیه القدرة على جذب الإنتباه واستحواذ رؤیة المشاهد وفکره وقدرته على تذکر الإعلان، وکان لهذا أثراً بالغا فی تطور هذا الفن فی مجال الإعلان فالطرق الحدیثة أکثر جذباً للإنتباه واستحواذ على ذهن المشاهد ورؤیته حیث أصبحت لها القدرة على خداع البصر والعقل وأصبحت أکثر قدرة على إقناع المشاهد بالرسالة الإعلانیة وإثراء الفکرة الإعلانیة من حیث الغرابة واستحداث فکرة الإعلان بالإضافة إلى جذب الإنتباه واستحواذ رؤیة المشاهد وفکره وقدرته على تذکر وتفاعله مع الإعلان.
وفن الأنا مورفسیس یمثل اتجاه من اتجاهات الخداع البصری التی لم تحظى باهتمام فی مصر وخاصة فی تصمیم الإعلان حیث یستعمل بقدر ضئیل جداً فی الإعلانات المحلیة على مختلف أنواعها. ویمکن صیاغة مشکلة البحث فی تساؤلین: کیف یلعب الخداع البصری لفن الأنا مورفسیس دوراً فی الخروج عن المألوف وإثراء الفکرة الإعلانیة وإقناع المتلقی ؟ ما هی أنواع فن الأنا مورفسیس واهم العوامل التی یرکز علیها وما هی التطبیقات والوسائل الإعلانیة التی یستخدم  فیها؟  أهداف البحث هى توظیف فن الأنا مورفسیس فی الإعلان من خلال تقنیاته المتعددة وتطبیقاته المختلفة فی الوسائل الإعلانیة وکذلک تحقیق عنصر التشویق والابهار والاقناع من خلال تطبیق المعاییر الفنیة   لفن الأنا مورفسیس المرغوب فیه وتجنب التأثیر غیر المرغوب فیه لتصمیم الإعلان. توصلت نتائج البحث الى انه عند توظیف فن الأنامورفسیس فی تصمیم الإعلان بشکل صحیح یکون له دوراً فی إثراء الفکرة الإعلانیة بما له من دور فی الخروج عن المألوف وإقناع المتلقی  وأن معرفة فن الأنامورفسیس وتقنیاته وأنواعه المتعددة یؤدی إلى إبتکار أفکار إعلانیة جدیدة تتسم بالجدة والحداثة والتفرد من خلال التقنیات الحدیثة أو التقلیدیة التی یمتلکها التی تزید من توظیف الخداع البصری فی تصمیم الإعلان بشکل یحقق الدور المؤثر الفعال المرجو منه للإعلان

الكلمات الرئيسية


1-  نیکولاس وید Nicolas wade ترجمة می مظفر: الأوهام البصریة علمها وفنها _ بغداد  _ دار المأمون للترجمة والنشر _ 1988.
2-  سماهر بنت عبد الرحمن فلاته: فن الخداع البصری وإمکانیه إستحداث تصمیمات جدیده للحلى المعدنیة _ المملکة العربیة السعودیة _ جامعه الملک سعود _ 2008.
3-  دکتور شاکر عبد الحمید : الفنون البصریة وعبقریه الادراک _القاهرة _الهیئة المصریة العامة للکتاب_ 2008.
4- Baltrusaitis, j. (1977): Anamorphic Art. New YorkK Harry N. Abrams.
5- Gombrich. E.H. (1961): Art & Illusion. New York. Pantheon Books.