استلهام الفن الصینی لابتکار تصمیم طباعة القطعة الواحدة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بکلیة التربیة – جامعة حلوان

المستخلص

فی ظل حرکة الرواج التجاری وانفتاح الأسواق، زاد الاهتمام بعمل تصمیمات أکثر جاذبیة للمشاهد والمستهلک، لذلک أصبح من الضروری ضمن أسالیب التطور فی القرن الحالی الاهتمام بتقدیم منتجات قادرة علی المنافسة وجذب المستهلک.ومن خلال الدراسة الاستطلاعیة التی قامت بها الباحثة لبعض مصانع المفروشات بمحافظتی القاهرة والجیزة وجدت تشابهاً فی التصمیمات وقد یرجع السبب فی ذلک إلی أن معظم تصمیماتهم یتم استیرادها من الخارج، ولذلک رأت الباحثة ضرورة البحث عن مصادر جدیدة للرؤی یمکنها طرح تصمیمات جدیدة مبتکرة عما هو متواجد بالسوق. ویُعد التراث الإنسانی واحد من أهم المصادر الأساسیة التی یعتمد علیها المصمم باعتباره رصید من الخبرات الجمالیة والفنیة والتقنیة التی تحمل العدید من المدلولات الثقافیة التی تتلائم ومتطلبات العصر ، ولما کان الفن الصینی هو أحد أعرق الفنون الإنسانیة التی عرفتها الحضارة البشریة، فقد کان تطور الحضارة الصینیة متواصلاً ومتصلاً أکثر من تطور أی نمط آخر من الحضارة الغربیة. فمن المعروف أن الصین تذخر بالمناظر الطبیعیة الجمیلة، والتی تعتبر مصدر إلهام للفنان، فالنباتات والفراشات والطیور والحیوانات والسهول والأنهار والجبال وغیرها من الأشکال والعناصر التی تتوافر فیها الموضوعات والقیم الفنیة والتشکیلیة، تسهم جمیعها فی إنتاج الفنان الصینی، والذی یتمیز بتقدیمه لجمالیات الطبیعة بصورة مختلفة ومتفردة عن غیره من الفنانین الذین یعیشون فی طبیعة مختلفة عن الطبیعة التی تتمیز بها الصین. ویتمیز  الفن الصینی  بطابع خاص یمکن معرفته بسهولة یعتمد علی وضوح الخطوط الخارجیة المکونة لوحداته، ویظهر أثر الطبیعة علی هذا الفن، ولکن بتحویر زخرفی تغلب علیه رقة الخطوط ومیلها إلی کثرة المنحنیات، والتفاصیل الدقیقة، وکثرة التدرجات اللونیة.  وتمتاز الحضارة الصینیة بزخارف جمالیة فنیة یمکن توظیفها فنیاً فی خلق أشکال جمالیة مبتکرة، وهی حضارة غنیة بالزخارف المتنوعة التی تساهم فی طرح حلول مبتکرة متنوعة وبخاصة فی مجال تصمیم طباعة القطعة الواحدة الخاصة بالمفروشات (أقمشة التنجید) موضوع البحث. وتؤکد الدراسة أن المنتجات موضوع البحث لیست للإمتاع البصری والعاطفی برؤیة تصمیمات جدیدة فی التصور فقط ولکن أیضاً لتحقیق التواصل مع المستهلک، کما أن هدفها لیس فقط إرضاء المستهلک بل من الممکن أن تجذب أیضاً هذه النوعیة من التصمیمات تجار البیع التی تبحث عن منتج ذا طابع مختلف وجدید بعیداً عن عناصر التصمیم التقلیدیة المأخوذة عن العناصر الطبیعیة ومختلفة أیضاً عما هو متواجد بالأسواق. وقد قسم البحث إلی عدة أجزاء مبتدءاً بالتعریف بالبحث من خلال المقدمة، المشکلة، الأهداف، الأهمیة، الحدود، الفروض، المنهجیة، ثم التعرف علی الحضارة الصینیة والطبیعة کمصدر للجمال عند الفنان الصینی، وأهم العوامل المؤثرة فی رؤیة الفنان الصینی للطبیعة، ثم التعرض لسمات ومواصفات الفن الصینی، والسمات الفنیة والتشکیلیة الممیزة له، والعناصر والوحدات الزخرفیة فیه، وأهم الرموز فی الحضارة الصینیة، والألوان والصناعات الصینیة. ثم الاستفادة من کل ذلک من خلال ابتکار تصمیمات طباعة القطعة الواحدة الخاصة بالمفروشات (أقمشة التنجید) مصحوبة بالتحلیل الفنی لکل تصمیم متبوعاً بنموذج توظیفی مقترح.

الكلمات الرئيسية


1-        أحمد المفتی : "موسوعة الزخرفة التاریخیة" – ط 1- دار دمشق- 2001م.
2-        أمیرة حسن فهمی : " فلسفة وجمالیات الفن الصینی کمدخل لاستحداث أعمال فنیة فی مجال الرسم والتصویر" – رسالة دکتوراه غیر منشورة – کلیة التربیة الفنیة- جامعة حلوان- 2005م.
3-        جمال الکاشف : "بانوراما الفن التشکیلی" – دار الطلائع- القاهرة – 1998م.
4-        زکی محمد حسن : "الصین وفنون الإسلام"- دار الرائد العربی – لبنان – 1996م.
5-        سامی زرق بشای، فاروق وجدی إبراهیم، محمد عبد الفتاح عبد المجید : "تاریخ الزخرفة" – مطابع الشروق – القاهرة – بدون تاریخ.
6-        عبالفتاح مصطفی غنیمة : "الزخرفة" – دار الفنون العلمیة بالإسکندریة – 1995م.
7-        محسن محمد عطیة : "الفن والحیاة الاجتماعیة" – ط2 – دار المعارف بمصر – 1997م.
8-        محمد عزت مصطفی : "قصة الفن التشکیلی"(العالم القدیم) – الهیئة المصریة العامة للکتاب – القاهرة – 1996م.
9-        هربرت رید : "معنی الفن" – ترجمة سامی خشبة – دار القلم – القاهرة – 1969م.
10-    وول دیورانت : "قصة الحضارة" (الهند – الصین) – ترجمة زکی محمود، محمد بدران – الهیئة المصریة العامة للکتاب – القاهرة – 2001م.
11-    abomaryah.com/2012/12 /22 الدرس-الأول-الحضارة-الصینیة-القدیمة /
12-    Apsara Fascinating Mural Stories From Dunhuang Grottoes By Chen Yu Translated by Guish an.p.12.
13-    arabic.china.com/culture/feature/4448/20151217/529035.html.
14-    Chinese Art A Guide to Motifs and Visual Imagery Patricia Bjaaland Welch.
15-    decoration.twilight-chapitre2.com/t831-topic/2014.
16-    hassan.massoudy.pagespero-orange.fr/art16.htm
26-    nct.gov.eg/nct-ar-477.html.