أعمال الفنان محمد طه حسین ( دراسة تحلیلیة فنیة )

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصمیم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز، کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

2 مدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز، کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

3 مهندسة بالهیئة العامة للتنمیة الصناعیة

المستخلص

لا یزال الفنان محمد طه حسین  ( 1929 م –2018 م ) من أهم الفنانین المعاصریین بمصر وعند النظر إلى رحلته الفنیة نجد أن فنه لم یفقد حیویته وقوته والذی یتمیز به من مفردات من  الثقافة العربیة الإسلامیة ولکن بفکر وتقنیة الفن الحدیث بالغرب کما أن أعماله بالتأکید قدمت المساهمة  الرائدة للتفاهم بین ثقافات الشرق والغرب حتى الیوم . ولد محمد طه حسین فی حی الجمالیة فی 14 فبرایر عام 1929م ، عاش فی مناطق ذات تاریخ والتی تشمل محیط الأزهر ومساجد سیدنا الحسین ، کل من المناطق الغنیة بالعمارة الإسلامیة فهی أماکن یتمرکز فیها الخطاب الدینی والسیاسی غنیة بالنبض الإجتماعی والسیاسی والسلوک الإنسانی ، ساهمت هذه الأماکن المنفردة فی العالم العربی فی عمق أعماله الفنیة. یتناول هذا البحث دراسة تحلیلیة فنیة لأعمال الفنان محمد طه حسین من حیث العناصر والأشکال الموجودة فی أعماله کقیم جمالیة تشکیلیة ثریة یمکن الإستفادة منها فی أعمال فنیة  تطبیقیة أخرى. تعددت الأسالیب الفنیة للفنان فی مجالات مختلفة مثل ( الجرافیک ، التصویر ، الرسم ، الخزف ، السجاد ) ، إستطاع الفنان  من خلال هذه المجالات المتعددة إنشاء علاقات تشکیلیة وملمسیة بإستخدام الأشکال الهندسیة والتی یحتاج فیها إلى حساسیة وخبرة خاصة ینظم فیها الألوان والأشکال والخطوط . کما استخدام الملامس التراثیة المتنوعة من فنون حضارات متباینة وکذلک المستوحاة من الفن الإسلامی مع ملامس من الأشکال الهندسیة خاصة الأشکال والدوائر والتی تعکس فهم وإحساس عمیقین بأنماط الإیقاع التشکیلی التی یزخر بها تراثنا الإسلامی. برع الفنان فی مجال الجرافیک مشبعاً رغبته فی التجریب بتقنیات متعددة فأنتج مجموعة من المونوتیب ( القطعة الواحدة ) الملون التی تکشف عن أسلوبه المتطور الذی ظهرت أثارة على تصویرة وخزفیاته، ففی مجال التصویر ، إستوعب الفنان بقدرة فائقة ورؤیة حدیثة قوانین الفنون البصریة وإبداعاته من أشکال دائریة ومثلثیة تغلب علیها الصبغة الترددیة محدثاً نوعاً من التنغیم الموسیقی الهندسی بإسلوب ریاضی بحت ، أما فی مجال الرسم فهو صاحب جسارة فی التصور وجرأة فی معالجة التشکیل الفنی وفق الإتجاهات والأسالیب الحدیثة مستخدماً جمیع الألوان المتاحة حیث أنه یعشق التجریب والإبداع.

الكلمات الرئيسية


1- محمد کمال – السنابل المضیئة – وزارة الثقافة – قطاع الفنون التشکیلیة 2012
2- مرئیات طه حسین – صندوق التنمیة الثقافیة – وزارة الثقافة – 2001م
 
3- http://mtahahussein.com