التلقائیة مدخلاً لتصمیم المنسوجات المعلقة المطبوعة بمسطحات کبیرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

 یلقی البحث الضوء على التلقائیة باعتبارها أحد الاتجاهات الفکریة الحدیثة والتی تسهم بدورها فی ترسیخ الأصالة الفنیة للمعلق النسجی المطبوع بمسطح کبیر لما تتیحه من حریة مطلقة فی التصمیم، بمعنى أن المصمم لابد أن ینظر لکل فکرة أو إلهام من کل زوایاه وجوانبه الشخصیة غیر مرتبط باستخدام نمط  ثابت أو محدد فی العملیة التصمیمیة والطباعیة قد یتصف بالشیوع والانتشار. فیهدف البحث لاتخاذ التلقائیة مدخلاً غیر تقلیدیاً لتصمیم المنسوجات المعلقة المطبوعة بمسطحات کبیرةوالتوجه لاستخدام الأنماط الطباعیة المتعارف علیها بشکل تلقائی متحرر من أی قیود باعتبار أن العمل الإبداعی هو فی النهایة ثورة على نمط أخذ صفة الواقع. بالإضافة إلى ذلک فإن البحث یرکز وبشکل کبیر على أهمیة الدمج بین الطرق والأسالیب الطباعیة الیدویة فی تصمیم المنسوجات المعلقة المطبوعة بمسطحات کبیرة باستغلال کل من الأدوات والخامات المتمثلة فی أنواع الأقمشة المختلفة (طبیعة - صناعیة - مخلوطة) والمواد المختلفة مثل (الصبغات والبجمنت) فیما یمکن أن نطلق علیه تقنیة العمل الفنی بطریقة مبتکرة ومدى مساهمة ذلک فی فتح العدید من السبل أمام المصمم التی تمکنه من التعبیر الملائم عن رؤیته الفنیة بتلقائیة، بالإضافة إلى الدمج بین کل من الطباعة الیدویة والطباعة الرقمیة(الطباعة بالنفث الحبری Ink Jet Printing) ودور ذلک فی استحداث کم هائل من المعلقات النسجیة المطبوعة بمسطحات کبیرة والتی تتحقق فیها الأصالة والمعاصرة.  

الكلمات الرئيسية


8- حسین محمد محمد حجاج - "الفن و التصمیم الماهیة و المبادئ " – دار کرافت – المنصورة  - مصر – 2006.
9- حسین محمد محمد حجاج -  "المزج بین الطرق والأسالیب الطباعیة لابتکار معلقات نسجیة بمسطحات کبیرة فی القطعة الواحدة" - رسالة دکتوراة - جامعة حلوان -  1985م.
10 - حسین محمد محمد حجاج - "التصمیم : العناصر الادراکیة و الأسس" - مطبعة الفتح – الطبعة الثانیة – المنصورة – مصر – 2003 م .
11 - زکریا إبراهیم –"مشکلات فلسفیة، مشکلة الفن" – مکتبة مصر للنشر - القاهرة.
12 - زینب على حسن شاغولی – "التلقائیة التعبیریة فی الخزف المعاصر کمدخل للتدریس فی کلیة التربیة الفنیة" – مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون- کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان- مصر – العدد 47- 2016م.
13 - عماد على حسنی – "التلقائیة فی فن النحت" –  رسالة ماجستیر -  کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان – 1996م.
14 - محمد مجد الدین بن یعقوب الفیروزبادی الشیرازی-"القاموس المحیط" – الجزء الثانی .
15 - محمد مجد الدین بن یعقوب الفیروزبادی الشیرازی-"القاموس المحیط" – المطبعة الحسینیة – الجزء الرابع – الطبعة الثانیة – القاهرة -1344 هـ - 1825 م .
16 - مراد وهبة - "المعجم الفلسفی"- دار الثقافة الجدیدة – الطبعة الثالثة - القاهرة – 1979 م.
17 - نعمت اسماعیل علام – " فنون الغرب فی العصور الحدیثة" – دار المعارف – القاهرة – 1983م.
18 -هربرت رید – " الفن الیوم" – ترجمة: محمد فتحی، جرجس عبده – دار المعارف – القاهرة – 1968م.
19 - هربرت رید – "التربیة عن طریق الفن" – ترجمة: عبد العزیز توفیق جاوید – مراجعة: مصطفى طه حبیب – الهیئة المصریة العامة للکتاب – 1996م.
20 - هربرت رید - "أسس التصمیم الصناعی"- ترجمة :فتح الباب عبد الحلیم ,محمد محمود یوسف – عالم الکتب – الطبعة الثالثة –القاهرة -1974 م.
21- واسیلی کاندنسکی - "الروحانیة فی الفن"- ترجمة: فهمی بدوی- مراجعة: مرسی سعد الدین- تقدیم: محمود بقشیش - الهیئة المصریة العامة للکتاب - القاهرة - 2008م.
 
22 - Dalia Kamal Ibrahim Basyouni Bakr –"Printed Hanging Textile Design between Formalism and Technology" –  2017 – p.68.
23 - Dietmar Elger – " Abstract Art " – Taschen – 2008 – p.18.
24 - The Oxford Dictionary of English Etymology - p.109.