[1]- ناجی زین الدین المصرف، بدائع الخط العربی، مدیریة الثقافة العامة، بغداد: 1972 ص 269.
2- عبد السلام المسدی، قاموس اللسانیات، الدار العربیة للکتاب، طرابلس: 1984، ص 175.
3- توماس مونرو،التطور فی الفنون، ترجمة:عبد العزیز توفیق وآخرون، الهیئة العامة للکتاب، مصر: 1972ص151.
4- المصدر نفسه، ص 152.
5- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب، المجلد الاول، ج4، ط1، منشورات مؤسسة الاعلمی للمطبوعات لبنان- بیروت: 2005, ص365.
6- جمیل صلیبا، الموسوعة الفلسفیة، ج1، دار الکتاب اللبنانی، بیروت: 1964، ص217.
7- ابراهیم زکریا، مشکلة البنیة، دار مصر للطباعة، القاهرة: ب. ت.ص192-193
8- روجیه غارودی، البنیویة، لسفة موت الانسان، ترجمة:جورج طرابلسی، دار الطلیعة، بیروت: 1982، ص17.
9- ابن منظور،ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب،مجلد1،ج1،ط1،مصدر سابق، 2005ص2075.
10- نور ثرب فرای، تشریح النقد، ت: محمد عصفور، ط 1، الجامعة الاردنیة، عمان: 1991ص 103.
11- جورج سانتیانا، الاحساس بالجمال، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة، بدون سنة طبع، ص120.
12- روزنتال.یودین.م.ب.الموسوعة الفلسفیة،ت:سمیرکرم،ط5،دارالطلیعة للطباعة،النشر،بیروت، لبنان: 1985ص 263.
13- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب، مجلد5، ج37، ط1، مصدر سابق, 2005، ص4894- 4896.
14- جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی, مصدر سابق، ص552.
15- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب، مجلد5، ج37، ط1، مصدر سابق، 2005، ص3387.
16- مجموعة من المؤلفین، المعجم الوسیط، مجمع اللغة العربیة، الادارة العامة للمعجمات واحیاء التراث، مکتبة الشروق الدولیة، ط4، 2004 ص682-683.
17- جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی، مصدر سابق، ص106.
18- جون دیوی، المنطق نظریة البحث، ت: زکی نجیب محمود، دار المعارف بمصر، مصر: 1960ص241.
19. زکریا إبراهیم، دراسات فی الفلسفة المعاصرة، دار مصر للطباعة، مصر، ب. ت: ص192-193.
20. روبرت جیلام سکوت، أسس التصمیم، ت: محمد محمود یوسف، وعبد الباقی محمد إبراهیم، دار النهضة للطباعة والنشر، الفجالة، القاهرة: 1988، ص24.
21- شاکر عبد الحمید , التفضیل الجمالی- دراسة فی سیکولوجیة التذوق الفنی، سلسلة عالم المعرفة، مطابع الوطن،الکویت: 2001 ، ص 383.
22- شاکر عبد الحمید، العملیة الإبداعیة– فی فن التصویر، عالم المعرفة، الکویت: 1987ص121.
23-Forester Tom, The materials revolution, superconductors. Materials and the Japanese Challenge Massachusetts Institute of Technology, USA New ;1988 p88
24- الزبیدی، حسین جمعة نجم، البنیویة الترکیبیة کإستراتیجیة فی التصمیم الداخلی، رسالة ماجستیر فی التصمیم الداخلی، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بغداد، بغداد: 2010، ص123.
25- Katrina C. Arabe, Materials Central Role in Product Personality, The Art of Materials Selection Mike Ashby and Kara Johnson Materials Today, December: 2003 p67.
26- الکنانی، محمد جلوب، التحویر والاختزال المفهوم والمعنى فی الفن التشکیلی، المجلة القطریة للفنون، العدد الأول، السنة الأولى، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، کلیة الفنون الجمیلة، العراق، بغداد: 2001، ص139.
27- الملاحویش، عقیل نوری، العمارة الحدیثة فی العراق– تحلیل مقارن فی هندسة العمارة والتخطیط، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد: 1988، ص330.
28- روبرت جیلام سکوت، أسس التصمیم، ت: محمد محمود یوسف، عبد الباقی محمد إبراهیم، دار النهضة للطبع والنشر، القاهرة: 1988، ص144.
29- شیرین إحسان شیرزاد، مبادئ فی الفن والعمارة،الدار العربیة للطباعة، بغداد، 1985، ص266.
30- جیروم ستولنیتز، النقد الفنی–دراسة جمالیة فلسفیة، ت: فؤاد زکریا، مطبعة جامعة عین شمس: 1974، ص107.
31- الملاحویش، عقیل نوری، العمارة الحدیثة فی العراق– تحلیل مقارن فی هندسة العمارة والتخطیط، مصدر سابق، ص330.
32- العاملی، غادة حسین، المرتکزات الأساسیة للتصمیم والإخراج الفنی، ط1، دار المدى للثقافة والنشر،دمشق: ص67-68
33- العاملی، غادة حسین، المرتکزات الأساسیة للتصمیم والإخراج الفنی، مصدر سابق، ص73
34- شوان عبد الخالق جلبی، الشکل والجمال، رسالة ماجستیر، قسم الهدسة المعماریة، الجامعة التکنولوجیة ،بغداد: 1998ص2
35- Ching, Francis P.P k.; “Architecture: Form, Space and Order”; 2nd ed.; Van Nostravd Rein hold; 1996, p42..
36- Prasad Boradkar, Beautiful Beings: Aesthetics in Industrial Design and Cultural Studies, Arizona State University, USA, 2004.p3
37- أبو هنطش، محمود، مبادئ التصمیم، ط3، دار البرکة للنشر والتوزیع، عمان: 2000 ص35.
38-Eco, Umberto; “Function & Sign, The Semiotics of Architecture” , in Broadbend, Bunt &Jenk’s Sings, Symbols & Architecture; John Wiley & Sons; 1980.p21.
39-الجادرجی،رفعة، حوار فی بنیویة الفن والعمارة، منشورات ریاض الریس، بیروت:1995 ص351.
40-الجادرجی، رفعة، حوار فی بنیویة الفن والعمارة، مصدر سابق، ص351.
41-أمبرتو إیکو، التأویل بین السیمیائیات والتفکیکیة، ترجمة وتقدیم: سعید بنکراد، ط1، المرکز الثقافی العربی، 2004 ص150.
42-عادل مصطفى، علم الدلالة- دراسة فی الاستطیقیا الشکلیة وقراءة فی کتاب الفن، دار المدى للثقافة والنشر، دمشق: 2001ص61
43- راضی حکیم، فلسفة الفن عند سوزان لانجر، ط1، دار الشؤون الثقافیة العامة، آفاق عربیة، العراق، بغداد: 1986 ص15.
44-Jencks, Charles The Architects Sign, In Broadbent, Bunte And Jenckes, Sing, Symboles& Architecture, John Wiley And Sons, New York, 1980. P83.
45- هیغل ، فکرة الجمال ، ت: جورج طرابیشی ، دار الطلیعة ، ط2، بیروت ، 1981، ص21 .
46- شاکر عبد الحمید. التفضیل الجمالی-دراسة فی سیکولوجیة التذوق الفنی، مصدر سابق، ص 383.
47- الشنیطی، محمد فتحی ، المعرفة ، دار الثقافة ، القاهرة: 1981 ص38.
48- بدریا محمد حسن فرج، التقنیات الفکریة فی التصمیم الداخلی، ط1،دار مجدلاوی للنشر والتوزیع ،الاردن،عمان: 2017،ص34