متغیرات البنى الشکلیة فی التصمیم الداخلی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد , تخصص تصمیم داخلی، معهد الفنون الجمیلة , بغداد

2 أستاذ مساعد فی قسم التصمیم ، تخصص تصمیم داخلی، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة بغداد

المستخلص

البنى الشکلیة فی تصمیم الفضاءات الداخلیة تمتلک خصائص وصفات مظهریة فاعلیتها کامنة فی الوظیفیة وفی القیمة الجمالیة، وهی حقائق واقعیة وافتراضیة خیالیة وفی أحیان أخرى متراکبة تحمل ممیزاتها خصائص المادة وخصائص فکرة المصمم المتحررة فی صیاغة المواد التی تحول الإدراک البصری إلى الشکل المادی لیعبر عن معنى، ویوجه الاستخدام ویعزز القیم الجمالیة. إن هذه البنى الشکلیة المستوحاة من الطبیعة والمؤولة بافتراضات المصمم والممتزجة بین الاثنین، هی بنى جزئیة متغیرة بتغییر قراءات المتلقین لها على وفق القدرة الاستیعابیة لکل فئة أو مجموعة، أی لکل فرد من هذه المجموعة على وفق مستویاتهم العمریة والثقافیة والاجتماعیة ونوع الجنس...، لذلک ارتأینا الى دراسة متغیرات البنى الشکلیة فی التصمیم الداخلی من خلال دراسة الأشکال ذات القدرة على التوجیه والارشاد والاخبار وعلى وفق واقع متغیراتها التعبیریة. لذا تضمن الفصل الأول مشکلة البحث التی تحددت بماهیة متغیرات البنى الشکلیة الواقعیة الموضوعیة، والإفتراضیة الخیالیة، ودورهما فی توجیه المتلقین نحو الاستخدام وتعزیز القیم الجمالیة لدیهم، هادفین الى الکشف عن المتغیرات فی طبیعة العلاقات التنظیمیة وبنیتها الشکلیة التی تستوعب فاعلیة الاثنین من خلال اختیار عینة قصدیة تتضمن أنموذجین متمثلة بالمدارس التربویة وریاض الأطفال، فی حدود مکانیة وبواقع معاصر. فقد تم تناول الدراسات السابقة والإطار النظری فی الفصل الثانی، وبعد البحث عن دراسات مشابهة أو مقاربة تتضمن موضوع دراستنا الحالیة، فلم نجد ما هو مقارب لتخصصنا الدقیق محلیا. لذا جاء الإطار النظری من مبحثین، تضمن الأول البنى الشکلیة الإظهاریة والمادیة  واعتبارات توظیفها على وفق اظهارها فی البنى المادیة والفیزیائیة فی تصمیم الفضاءات الداخلیة، ودورهم فی التوجه والارشاد فی فضاءات الحرکة النشطة فی فضاء الممرات، والحرکة شبة النشطة فی الفضاءات الدراسیة لمدارس وریاض الأطفال. وفی المبحث الثانی تم تناول دوافع المتغیر التصمیمی بین العناصر الواقعیة والعناصر الخیالیة الافتراضیة من خلال الاشکال التعبیریة ودورها فی المتغیر الوظیفی الاستخدامی والمتغیر الجمالی، ومعالجاتها التصمیمیة على وفق ذلک، ثم استخلصت مجموعة مؤشرات اعتمدت فی عملیة تحلیل العینة القصدیة. علما ان الفصل الثالث احتوى على إجراءات البحث الذی تحدد بـالمنهج الوصفی فی عملیة التحلیل، ثم مجتمع البحث والعینة المتمثلة بالمدارس التربویة وریاض الاطفال وبواقع أنموذجین أولهما عالمی وثانیهما عربی. واحتوى الفصل الرابع عدد من النتائج، الإستنتاجات، التوصیات، المقترحات، ومصادر البحث.

الكلمات الرئيسية


[1]- ناجی زین الدین المصرف، بدائع الخط العربی، مدیریة الثقافة العامة، بغداد: 1972 ص 269.
2- عبد السلام المسدی، قاموس اللسانیات، الدار العربیة للکتاب، طرابلس: 1984، ص 175.
3- توماس مونرو،التطور فی الفنون، ترجمة:عبد العزیز توفیق وآخرون، الهیئة العامة للکتاب، مصر: 1972ص151.
4- المصدر نفسه،  ص 152.
5- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب، المجلد الاول، ج4، ط1، منشورات مؤسسة الاعلمی للمطبوعات لبنان- بیروت: 2005, ص365.
6- جمیل صلیبا، الموسوعة الفلسفیة، ج1، دار الکتاب اللبنانی، بیروت: 1964، ص217.
7- ابراهیم زکریا، مشکلة البنیة، دار مصر للطباعة، القاهرة: ب. ت.ص192-193
8- روجیه غارودی، البنیویة، لسفة موت الانسان، ترجمة:جورج طرابلسی، دار الطلیعة، بیروت: 1982، ص17. 
9- ابن منظور،ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب،مجلد1،ج1،ط1،مصدر سابق، 2005ص2075.
10- نور ثرب فرای، تشریح النقد، ت: محمد عصفور، ط 1، الجامعة الاردنیة، عمان: 1991ص 103.
11- جورج سانتیانا، الاحساس بالجمال، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة، بدون سنة طبع، ص120.
12- روزنتال.یودین.م.ب.الموسوعة الفلسفیة،ت:سمیرکرم،ط5،دارالطلیعة للطباعة،النشر،بیروت، لبنان: 1985ص 263.
13- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب، مجلد5، ج37، ط1، مصدر سابق, 2005، ص4894- 4896.
14- جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی, مصدر سابق، ص552.
15- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب، مجلد5، ج37، ط1، مصدر سابق، 2005، ص3387.
16- مجموعة من المؤلفین، المعجم الوسیط، مجمع اللغة العربیة، الادارة العامة للمعجمات واحیاء التراث، مکتبة الشروق الدولیة، ط4، 2004 ص682-683.
17- جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی، مصدر سابق، ص106.
18- جون دیوی، المنطق نظریة البحث، ت: زکی نجیب محمود، دار المعارف بمصر، مصر: 1960ص241.
19. زکریا إبراهیم، دراسات فی الفلسفة المعاصرة، دار مصر للطباعة، مصر، ب. ت: ص192-193.
20. روبرت جیلام سکوت، أسس التصمیم، ت: محمد محمود یوسف، وعبد الباقی محمد إبراهیم، دار النهضة للطباعة والنشر،  الفجالة، القاهرة: 1988، ص24.
21- شاکر عبد الحمید , التفضیل الجمالی- دراسة فی سیکولوجیة التذوق الفنی، سلسلة عالم المعرفة، مطابع الوطن،الکویت: 2001 ، ص 383.
22- شاکر عبد الحمید، العملیة الإبداعیة– فی فن التصویر، عالم المعرفة، الکویت: 1987ص121.
23-Forester Tom, The materials revolution, superconductors. Materials and the Japanese Challenge Massachusetts Institute of Technology, USA New ;1988 p88                       
24- الزبیدی، حسین جمعة نجم، البنیویة الترکیبیة کإستراتیجیة فی التصمیم الداخلی، رسالة ماجستیر فی التصمیم الداخلی، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بغداد، بغداد: 2010، ص123.
25- Katrina C. Arabe, Materials Central Role in Product Personality, The Art of  Materials Selection Mike Ashby and Kara Johnson Materials Today, December: 2003 p67.
26- الکنانی، محمد جلوب، التحویر والاختزال المفهوم والمعنى فی الفن التشکیلی، المجلة القطریة للفنون، العدد الأول، السنة الأولى، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، کلیة الفنون الجمیلة، العراق، بغداد: 2001، ص139.
27- الملاحویش، عقیل نوری، العمارة الحدیثة فی العراق– تحلیل مقارن فی هندسة العمارة والتخطیط، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد: 1988، ص330.
28- روبرت جیلام سکوت، أسس التصمیم، ت: محمد محمود یوسف، عبد الباقی محمد إبراهیم، دار النهضة للطبع والنشر، القاهرة: 1988، ص144.
29- شیرین إحسان شیرزاد، مبادئ فی الفن والعمارة،الدار العربیة للطباعة، بغداد، 1985، ص266.
30- جیروم ستولنیتز، النقد الفنی–دراسة جمالیة فلسفیة، ت: فؤاد زکریا، مطبعة جامعة عین شمس: 1974، ص107.
31- الملاحویش، عقیل نوری، العمارة الحدیثة فی العراق– تحلیل مقارن فی هندسة العمارة والتخطیط، مصدر سابق، ص330.
32- العاملی، غادة حسین، المرتکزات الأساسیة للتصمیم والإخراج الفنی، ط1، دار المدى للثقافة والنشر،دمشق: ص67-68
33- العاملی، غادة حسین، المرتکزات الأساسیة للتصمیم والإخراج الفنی، مصدر سابق، ص73
34- شوان عبد الخالق جلبی، الشکل والجمال، رسالة ماجستیر، قسم الهدسة المعماریة، الجامعة التکنولوجیة ،بغداد: 1998ص2 
35- Ching, Francis P.P k.; “Architecture: Form, Space and Order”; 2nd ed.; Van Nostravd Rein hold; 1996, p42..
36- Prasad Boradkar, Beautiful Beings: Aesthetics in Industrial Design and Cultural Studies, Arizona State University, USA, 2004.p3
37- أبو هنطش، محمود، مبادئ التصمیم، ط3، دار البرکة للنشر والتوزیع، عمان: 2000 ص35.
38-Eco, Umberto; “Function & Sign, The Semiotics of Architecture” , in Broadbend, Bunt &Jenk’s Sings, Symbols & Architecture; John Wiley & Sons; 1980.p21.
39-الجادرجی،رفعة، حوار فی بنیویة الفن والعمارة، منشورات ریاض الریس، بیروت:1995 ص351.
40-الجادرجی، رفعة، حوار فی بنیویة الفن والعمارة، مصدر سابق، ص351.
41-أمبرتو إیکو، التأویل بین السیمیائیات والتفکیکیة، ترجمة وتقدیم: سعید بنکراد، ط1، المرکز الثقافی العربی، 2004 ص150.
42-عادل مصطفى، علم الدلالة- دراسة فی الاستطیقیا الشکلیة وقراءة فی کتاب الفن، دار المدى للثقافة والنشر، دمشق: 2001ص61
43- راضی حکیم، فلسفة الفن عند سوزان لانجر، ط1، دار الشؤون الثقافیة العامة، آفاق عربیة، العراق، بغداد:  1986 ص15.
44-Jencks, Charles The Architects Sign, In Broadbent, Bunte And Jenckes, Sing, Symboles& Architecture, John Wiley And Sons, New York, 1980. P83.
45- هیغل ، فکرة الجمال ، ت: جورج طرابیشی ، دار الطلیعة ، ط2، بیروت ، 1981، ص21 .
46- شاکر عبد الحمید. التفضیل الجمالی-دراسة فی سیکولوجیة التذوق الفنی، مصدر سابق، ص 383.
47- الشنیطی، محمد فتحی ، المعرفة ، دار الثقافة ، القاهرة: 1981 ص38.
48- بدریا محمد حسن فرج، التقنیات الفکریة فی التصمیم الداخلی، ط1،دار مجدلاوی للنشر والتوزیع ،الاردن،عمان: 2017،ص34