تعدى مفهوم المارکة الإطار الرمزى والذهنى، أصبح المفهوم الحدیث لها هو أن تعبر عن أسالیب الحیاة بالکامل، بل تطورت المارکة إلى وصفها حدیثاً على أنها ملحقات الثقافات والفلسفات الشخصیة وصارت جزءاً لا یتجزأ من إقتصاد ما بعد الحداثة.یهدف البحث إلى دراسة أبعاد المارکة والتى تشکل لبنات البناء الإستراتیجى لمفهوم المارکة المتکاملة، ومن ثم یمکن وضع إطار مفاهیمى متکامل ومتناسق للمارکة التى تعد عنصر رئیسی ممیز فى تعزیز استراتیجیة التسویق ودعم الإتصال المؤسسى. (نانسى عبدالله، 2013)حیث یفترض البحث أن تکامل الأبعاد المتعددة الأوجه لمفهوم المارکة یمکن أن یساهم فى تعزیز نجاح وقدرة المارکة على التکیف والنمو والإبتکار. إتبع البحث المنهج الوصفى التحلیلى لدراسة أبعاد المارکة المتعددة الأوجه وعرض نماذج من الإعلانات والحملات الإعلانیة.
خالد الکردى: الصورة الذهنیة لرجل المرور فى المجتمعات العربیة - جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة - السعودیة -2014 - ص45
ضرغام العمیدى: عناصر القیمة المضافة ودورها فى تنشیط مبیعات المنتجات الغذائیة فى الأسواق التجاریة - مجلة مرکز دراسات الکوفة - العراق - العدد 40 - 2016 - ص235
على عجوة: العلاقات العامة والصورة الذهنیة - ط 2 - عالم الکتب - القاهرة - 2014 - ص8
فاتح مجاهدى: دراسة ادراک شخصیة العلامة التجاریة ENIE للمؤسسة الوطنیة للصناعات الالکترونیة من منظورى المؤسسة والمستهلک - مجلة اقتصادیات شمال أفریقیا - العدد السابع - 2005 - ص230
فاطمة عبدالکاظم الربیعى: برامج العلاقات العامة واستراتیجیة بناء وتعزیز سمعة المؤسسة - الباحث العلمى - العدد8 - 2010 - ص174
نانسى عبدالله محمد فخرى: إستراتیجیة جدیدة لتصمیم الحملات الإعلانیة من خلال الثقافة المؤسسیة - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان- 2013 - ص89:90
وسام عبد الحسین : التعلم المتناغم مع الدماغ تطبیقات لأبحاث الدماغ فی التعلم- دار الکتب العلمیة - لبنان - 2009 - - ص113
Debra Semans: Senior Vice President, Brand Positioning: The Key to Brand Strength -Polaris Marketing Research - US - 2009 - p1
John M.T. Balmer, Stephen A. Greyser: Managing the Multiple Identities of the Corporation - California Management Review Vol 44- No 3 ,- US-2002 - p72: 73
Michael John Baker: The Marketing Book- London - 5th Edition - Butterworth Heinemann- United Kingdom - 2003 - p373: 376
Tilde Heding, Charlotte F. Knudtzen, Mogens Bjerre: Brand Management, Research, theory and practice, Routledge - USA - 2009 - p64
http://www.alriyadh.com/247481. Accessed in 13 June 2018
https://www.emeraldinsight.com/doi/full/10.1108/EJM-070450-2017 Accessed in 13 June 2018
http://elsada.net/47932/. Accessed in 13 June 2018
https://qafilah.com/ar/ العلامة-التجاریة . Accessed in 13 June 2018
https://cdn.logojoy.com/wpcontent/uploads/2017/07/McDonalds_logo_red_America_USA-1024x788.png. Accessed in 14 June 2018
http://www.wipo.int/trademarks/ar/ . Accessed in 14 June 2018
http://www.wipo.int/wipo_magazine/ar/201705//article_0001.html. Accessed in 14 June 2018
https://ae.linkedin.com/pulse/ دراسة-حالة-العلامة-التجاریة-الخطوط-الیابانیة - maher-soliman. Accessed in 14 June 2018
http://www.maaal.com/archives/2017090796219/ (. Accessed in 14 June 2018)
https://static.seekingalpha.com/uploads/201614714157886601822-743514/17/8/_origin.png. Accessed in 14 June 2018
https://muhtwa.net/question-179/ ما-هی-مشکلة-المعلومات-وکثرتها؟-ما-هو-الضرر-من-تواجد-کمیة-کبیرة-من-المعلومات-وتعرض-الإنسان-لها؟ . Accessed in 14 June 2018
http://youtube.com/watch?v=6Bm5YA2RLI4. Accessed in 14 June 2018
http://youtube.com/watch?v=ZDuxWGHA-Z4. Accessed in 14 June 2018
https://autobahn13.files.wordpress.com/2016/04/20160331_184704.jpg. Accessed in 14 June 2018
http://gaia.adage.com/images/bin/imgstore/work/print/v/i/r/VirginAmerica_virginAmericaFeeltheUpgrade20140515140021.jpg. Accessed in 14 June 2018
http://www.adeevee.com/aimages/201003/31/mercedes-benz-schweiz-intelligent-light-system-jogger-deer-biker-print-184217-adeevee.jpg. Accessed in 14 June 2018
http://alwatannewspaper.ae/?p=196206. Accessed in 15 June 2018
https://www.forbes.com/sites/ekaterinawalter/2013/09/17/8-essentials-of-creating-a-sustainable-advocacy-program/#20c164ce5a27. Accessed in 15 June