الإطار المفاهیمى المتکامل لأبعاد المارکة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

2 أستاذ التصمیم الجرافیکى والوسائط المتعددة – الجامعة العربیة المفتوحة – الأردن

3 أستاذ التصمیم بقسم الإعلان – عمید کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

المستخلص

تعدى مفهوم المارکة الإطار الرمزى والذهنى، أصبح المفهوم الحدیث لها هو أن تعبر عن أسالیب الحیاة بالکامل، بل تطورت المارکة إلى وصفها حدیثاً على أنها ملحقات الثقافات والفلسفات الشخصیة وصارت جزءاً لا یتجزأ من إقتصاد ما بعد الحداثة. یهدف البحث إلى دراسة أبعاد المارکة والتى تشکل لبنات البناء الإستراتیجى لمفهوم المارکة المتکاملة، ومن ثم یمکن وضع إطار مفاهیمى متکامل ومتناسق للمارکة التى تعد عنصر رئیسی ممیز فى تعزیز استراتیجیة التسویق ودعم الإتصال المؤسسى. (نانسى عبدالله، 2013) حیث یفترض البحث أن تکامل الأبعاد المتعددة الأوجه لمفهوم المارکة یمکن أن یساهم فى تعزیز نجاح وقدرة المارکة على التکیف والنمو والإبتکار. إتبع البحث المنهج الوصفى التحلیلى لدراسة أبعاد المارکة المتعددة الأوجه وعرض نماذج من الإعلانات والحملات الإعلانیة.

  1. خالد الکردى: الصورة الذهنیة لرجل المرور فى المجتمعات العربیة - جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة - السعودیة -2014 - ص45
  2. ضرغام العمیدى: عناصر القیمة المضافة ودورها فى تنشیط مبیعات المنتجات الغذائیة فى الأسواق التجاریة - مجلة مرکز دراسات الکوفة - العراق - العدد 40 - 2016 - ص235
  3. على عجوة: العلاقات العامة والصورة الذهنیة - ط 2 - عالم الکتب - القاهرة - 2014 - ص8
  4. غراهام داولینغ: تکوین سمعة الشرکة- الهویة والصورة والأداء- ط10- تعریب: ولید شحاذة- العبیکان- السعودیة- 2003- ص 46: 122
  5. فاتح مجاهدى: دراسة ادراک شخصیة العلامة التجاریة ENIE للمؤسسة الوطنیة للصناعات الالکترونیة من منظورى المؤسسة والمستهلک - مجلة اقتصادیات شمال أفریقیا - العدد السابع - 2005 - ص230
  6. فاطمة عبدالکاظم الربیعى: برامج العلاقات العامة واستراتیجیة بناء وتعزیز سمعة المؤسسة - الباحث العلمى - العدد8 - 2010  - ص174
  7. فیلیب کوتلر: کوتلر یتحدث عن التسویق- کیف تنشئ الأسواق وتغزوها وتسیطر علیها- ترجمة فیصل عبدالله بابکر- مکتبة جریر- السعودیة- 1999 - ص77
  8. نانسى عبدالله محمد فخرى: إستراتیجیة جدیدة لتصمیم الحملات الإعلانیة من خلال الثقافة المؤسسیة - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان- 2013  - ص89:90
  9. وسام عبد الحسین : التعلم المتناغم مع الدماغ تطبیقات لأبحاث الدماغ فی التعلم- دار الکتب العلمیة - لبنان - 2009 -  - ص113
    1. Debra Semans: Senior Vice President, Brand Positioning: The Key to Brand Strength -Polaris Marketing Research - US - 2009 - p1
    2. John M.T. Balmer, Stephen A. Greyser: Managing the Multiple Identities of the Corporation -  California Management Review Vol  44- No 3 ,- US-2002  - p72: 73
    3. Michael John Baker: The Marketing Book- London - 5th Edition - Butterworth Heinemann- United Kingdom - 2003 - p373: 376
    4. Tilde Heding, Charlotte F. Knudtzen, Mogens Bjerre: Brand Management, Research, theory and practice, Routledge - USA - 2009 - p64
    5. http://www.alriyadh.com/247481.  Accessed in 13 June 2018
    6. https://www.emeraldinsight.com/doi/full/10.1108/EJM-070450-2017 Accessed in 13 June  2018
    7. http://elsada.net/47932/.  Accessed in 13 June 2018
    8. https://qafilah.com/ar/ العلامة-التجاریة .  Accessed in 13 June 2018
    9. https://cdn.logojoy.com/wpcontent/uploads/2017/07/McDonalds_logo_red_America_USA-1024x788.png.  Accessed in 14 June 2018
    10. http://www.wipo.int/trademarks/ar/ .  Accessed in 14 June 2018
    11. http://www.wipo.int/wipo_magazine/ar/201705//article_0001.html. Accessed in 14 June 2018
    12. https://ae.linkedin.com/pulse/ دراسة-حالة-العلامة-التجاریة-الخطوط-الیابانیة - maher-soliman.  Accessed in 14 June 2018
    13. http://www.maaal.com/archives/2017090796219/ (. Accessed in 14 June 2018)
    14. https://static.seekingalpha.com/uploads/201614714157886601822-743514/17/8/_origin.png. Accessed in 14 June 2018
    15. https://muhtwa.net/question-179/ ما-هی-مشکلة-المعلومات-وکثرتها؟-ما-هو-الضرر-من-تواجد-کمیة-کبیرة-من-المعلومات-وتعرض-الإنسان-لها؟ . Accessed in 14 June 2018
    16. http://youtube.com/watch?v=6Bm5YA2RLI4. Accessed in 14 June 2018
    17. http://youtube.com/watch?v=ZDuxWGHA-Z4. Accessed in 14 June 2018
    18. https://autobahn13.files.wordpress.com/2016/04/20160331_184704.jpg. Accessed in 14 June 2018
    19. http://gaia.adage.com/images/bin/imgstore/work/print/v/i/r/VirginAmerica_virginAmericaFeeltheUpgrade20140515140021.jpg. Accessed in 14 June 2018
    20. http://www.adeevee.com/aimages/201003/31/mercedes-benz-schweiz-intelligent-light-system-jogger-deer-biker-print-184217-adeevee.jpg. Accessed in 14 June 2018
    21. http://alwatannewspaper.ae/?p=196206. Accessed in 15 June 2018
    22. https://www.forbes.com/sites/ekaterinawalter/2013/09/17/8-essentials-of-creating-a-sustainable-advocacy-program/#20c164ce5a27. Accessed in 15 June