تصمیم برنامج قائم على الوسائط الفائقة لتعلیم تصمیم الأزیاء لذوی الإعاقة السمعیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة ماجستیر – قسم الملابس والنسیج – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة الملک عبد العزیز – المملکة العربیة السعودیة

2 أستاذ مساعد – قسم الملابس والنسیج – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة الملک عبد العزیز – المملکة العربیة السعودیة

المستخلص

تصمیم برنامج تعلیمی باستخدام الوسائط الفائقة یسعى لتعلیم المعارف والمهارات الأساسیة فی تصمیم الأزیاء للمعاقین سمعیا، حیث تسهم الدراسة فی تسلیط الضوء على فئة الإعاقة السمعیة وما یملکون من إمکانیات ومهارات کامنة لابد من استغلالها بتوفیر ظروف تعلیمیة مناسبة، ومواکبة التطورات التکنولوجیة فی طرق التدریس المستخدمة فی تعلیم ذوی الإعاقة السمعیة وذلک بتوظیف تکنولوجیا الوسائط الفائقة. إضافة الى فتح المجال لهم للاعتماد على أنفسهم وسد متطلباتهم المعیشیة، مشکلة البحث: یمکن صیاغة مشکلة البحث فی التساؤل التالی: ما إمکانیة تصمیم برنامجتعلیمی قائم على الوسائط الفائقة لتعلیم أسس تصمیم الأزیاء لذوی الإعاقة السمعیة؟وتهدف الدراسة الى بناء برنامج تعلیمی قائم على الوسائط الفائقة لتعلیم بعض معارف ومهارات تصمیم الأزیاء لذوی الإعاقة السمعیة، حیث تواکب الدراسة الحالیة التطورات التکنولوجیة فی طرق تعلیم ذوی الإعاقة السمعیة وذلک بتفعیل دور الوسائط الفائقة التی أثبتت العدید من الدراسات مدى فاعلیتها فی إکساب المعارف والمهارات للمعاقین سمعیا، حیث قدمت الدراسة الحالیة نموذج لبرنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة لتعلیم بعض معارف ومهارات تصمیم الأزیاء، ویمر نموذج تصمیم البرنامج التعلیمی المقترح بأربع خطوات أساسیة، تتفرع من کل خطوة عدد من الإجراءات وهی    أولا -مرحلة التحلیل والتصمیم: وتضمنت تحدیدا لخصائص فئة الدراسة التی یجب أن تؤخذ فی الاعتبار عند تصمیم البرنامج، وتحدید الأهداف العامة للبرنامج، وقائمة الموضوعات وتقسیمها إلى أقسام مترابطة،   ثانیا -کتابة وإعداد السیناریو الورقی للبرنامج:  ثالثا -مرحلة إنتاج البرمجیةعلما بأن جمیع المراحل السابقة مرت بالتقویم البنائی وعملیات التعدیل والمراجعة، وبذلک یصبح البرنامج التعلیمی قابل لقیاس فاعلیته.وتعمل الدراسة الحالیة بما أوصت به العدید من الدراسات من ضرورة تفعیل دور تکنولوجیا الوسائط الفائقة فی التعلیم؛ وذلک لما تتمیز به عن بیئات التعلم الأخرى، بکونها بیئة تعلم مفتوحة تتیح للمتعلم حریة الإبحار والتنقل داخل البرنامج ،مما یمکنه من التفاعلیة والفردیة فی التعلم، کما أنها لاتضع قیود زمنیة فی عرض المحتوى التعلیمی أو الأسئلة البنائیة حیث یسیر المتعلم فی البرنامج وفقا لخصائصه ومتطلباته، لذلک فهی بیئة تعلم نشطة تجعل المتعلم هو المحور الرئیس فی العملیة التعلیمیة فیصبح المتعلم متفاعلا نشطا طیلة فترة تعلمه البرنامج، إضافة لإمکانیة نظم الوسائط الفائقة فی سرعة الحصول على المعلومات واسترجاعها نظرا لطبیعتها التی تتکون من الروابط (links) التی تسهل ذلک، وهذا ما دعا الدراسة الحالیة لاختیار نظم الوسائط الفائقة لتعلیم معارف ومهارات تصمیم الأزیاء للمعاقین سمعیا حیث تتماشى مع خصائص فئة الدراسة والتی تتمیز بسرعة الملل والمزاجیة، إضافة لاحتیاجها لاسلوب التعلم الفردی والذی تحققه الوسائط الفائقة.

الكلمات الرئيسية


  1. الجلامده، فوزیة عبدالله (2016م) "المشکلات السلوکیة النفسیة والتربویة لدى ذوی الاحتیاجات الخاصة"، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
  2. الحیلة، محمد محمود(1999م) "التصمیم التعلیمی: نظریة وممارسة"، دار المسیرة، عمان.
  3. الفوزان، محمد والرقاص، خالد(2009م) "أسس التربیة الخاصة: الفئات -التشخیص- البرامج التربویة"، العبیکان للنشر، الریاض.
  4. القریطى، عبد المطلب أمین (2014م) "ذوو الإعاقة السمعیة تعریفهم وخصائصهم، وتعلیمهم وتأهیلهم"، عالم الکتب، القاهرة.
  5. بهجات، رفعت محمود (2004م) "أسالیب التعلم للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة"، عالم الکتب، القاهرة.
  6. حسن، شوقی حسانی محمود (2012م) "تطویر المناهج رؤیة معاصرة: المنهج، تطویر المنهج، تصمیم ونماذج برمجیة المنهج، معاییر جودة المنهج"، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، القاهرة.
  7. خمیس، محمد عطیة (2003م) "عملیات تکنولوجیا التعلیم"، دار الکلمة، القاهرة.
  8. دعمس، مصطفى نمر (2009م) "تکنولوجیا التعلم وحوسبة التعلیم"، دار غیداء للنشر والتوزیع، عمان.
  9. عبد المجید، أشرف عویس محمد (2016م) "فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة المهارات: استخدام بیئات التعلم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها"، مجلة کلیة التربیة بأسیوط - مصر، العدد1، 79-131.
  10. عزمی، نبیل جاد (2011م) "التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة"، ط2، دار الهدى للنشر والتوزیع، المنیا.
  11. عقل، سمیر محمد(2016م) "التدریس لذوی الإعاقة السمعیة"، ط2، دار المسیرة، عمان.
  12. سویدان، أمل والجزار، منى(2007م) "استخدام التکنولوجیا فی التربیة الخاصة"، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.

13- Arik, Buket, Sato, Tetsuya, Sarikaya, Gulsah and Ikiz, Yuksel (2015) "Seasonal and Emotional Associations of the Colours and Their Effects on Directing the Turkish Fashion", Color Research and Application, 41(5), 523-529.

 14- Ministry of education (n. d.) Retrieved October 14, 2018, from https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx