اعتبارات فی تصمیم ألعاب الأطفال المادیة والرقمیة فی ضوء الهویة والتراث

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ تصمیم المنتجات، جامعة عجمان، الامارات العربیة المتحدة

المستخلص

تتمیز البلاد العربیة بالإمکانیات الهائلة وبالموقع الجغرافی الفرید وکذا مظاهر البیئة الجمیلة من الصحراء إلى المساحات الخضراء والتنوع فی الطیور والنباتات والأشجار...الخ، وکذا الأدب والفکر والرسالات السماویة مما کان سبباً فی الثراء الثقافی والاجتماعی الکبیر ومظاهره فی التاریخ، الفن، الأدب والشعر، القصص الشعبیة...الخ، مما یجعلها ذات معین ثقافی وفکری واجتماعی واسع لا ینضب ومعبراً عن هویتها الفریدة وقدرتها على مواجهة التداخلات والاختراقات الثقافیة العدیدة والقادمة من الخارج مع التطورات التکنولوجیة الرقمیة الحدیثة. وفی المنطقة العربیة تنتشر ألعاب الأطفال المختلفة المادیة منها والرقمیة وغالبیتها قادمة من خارج الوطن العربی سواء من الشرق الأقصى أو الغرب...الخ، بما تحمله من قیم ومعتقدات مخالفة، فعلى مستوى الألعاب المادیة کانت هناک العرائس الغربیة مثل باربی وساندی وغیرها أو تلک التی على هیئة أسلحة الحرب والدمار المختلفة، بینما على مستوى الألعاب الرقمیة کانت هناک ألعاب قاتلة مثل الحوت الأزرق،  مومو ...الخ وهی ألعاب تبث العنف بل وتلحق الضرر بالأطفال إلى حد موت بعضهم. وهذا البحث یتناول بالوصف والتحلیل الأضرار المترتبة على انتشار تلک الألعاب بنوعیها المادیة والرقمیة فی العالم العربی والعلاقة التفاعلیة بینهما، ویبحث کذلک فی مصادر التراث المحلی والذی یحمل الهویة العربیة لیکون بدیلاً ومصدر الإلهام المتجدد للمصممین العرب والشرکات المنتجة لألعاب الأطفال ووسائل التسلیة والتعلیم مع تقدیم حلول مبسطة فی هذا المجال ضمن نتائج البحث، فمن خلال موضوعات التراث العربی یمکن استنباط الأفکار المتنوعة وإعادة طرحها فی صورة منتجات وألعاب ذات طابعاً وملمحاً عربیاً یمکن به حمایة أطفالنا من صراعات العولمة والسموات المفتوحة وأضرارها المختلفة.  هدف البحث الى التأکید على الآثار الضارة لألعاب الأطفال المادیة والرقمیة والتی تحمل قیم العنف والدمار فی المجتمعات العربیة وکذلک  وضع موضوعات التراث العربی على رأس أولویات المصممین کمصدر للإلهام فی أفکارهم. یتبع البحث المنهج الوصفی والتحلیلی من خلال وصف وتحلیل نماذج الألعاب المادیة والرقمیة التی تدعو لممارسة العنف وصولاً إلى مجموعة من النتائج والاعتبارات فی تصمیم الألعاب، وکذا مقترحات فی تصمیم تلک الألعاب فی ضوء موضوعات الهویة العربیة والتراث.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد بلقیس، توفیق مرعی، المیسر فی سیکولوجیة اللعب، دار الفرقان، عمان، الأردن، 2001.
  2. الیکس میکشیللی، الهویة، ترجمة دعلی وطفة، دار وسیم للطباعة، سوریا، 1993
  3. أکرم قانصو، التصویر الشعبی العربی، عالم المعرفة، الکویت، نوفمبر 1995.
  4. توفیق مرعی، فلسفة اللعب والمجتمع، دار الفرقان، عمان، الأردن، 1998.
  5. کمال زیتون، کیف نجعل أطفالنا علماء، دار النشر الدولی، الریاض، 2003.
  6. کین بنمور، ترجمة نجوى عبد المطلب، مؤسسة هنداوی للتعلیم والثقافة، القاهرة، 2016.
  7. فؤاد أبو حطب، القدرات العقلیة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1996.
  8. هادی نعمان، ثقافة الأطفال، عالم المعرفة، الکویت، مارس 1988.
  9. هنری مایر، ترجمة هدى محمد قناوی، ثلاث نظریات فی نمو الطفل، مکتبة الأنجلو، القاهرة، 1992.
  10. وسام سالم نایف، تأثیر الألعاب الإلکترونیة على الأطفال، رسالة ماجستیر، بابل، العراق، 2015.
  11. مرید قویدر، أثر الألعاب الإلکترونیة على السلوکیات لدى الأطفال، دراسة بجامعة الجزائر، الجزائر 2012
  12. عباس سبتی، دراسة الألعاب الإلکترونیة وعزوف الأولاد عن الدراسة، دراسة میدانیة، دولة الکویت، 2013.
  13. عبد الغنی عماد، سیسیولوجیا الهویة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، لبنان 2017
  14. عهد کمال، الهویة العربیة، صراع فکری وأزمة واقع، الهیئة العامة السوریة للکتاب، سوریا 2015
  15. مجموعة ناشرون، الهویة وقضایاها فی الوطن العربی المعاصر، مرکز دراسات الوحدة العربیة – لبنان 2013
    1. Aris Sherin, Design Elements, Rockport Publishers, UK, 2014. 
    2. Bradley Quinn, Design Futures, Merrell publishers, New York, 2011.
    3. Christoph Niemann, I Lego NY, Abrams, New York, 2010.
    4. David Berman, Do Good: How Designers Can Change the World, Peach pit Press, USA, 2009.
    5. Dominique Hes, Chrisna du Plessis, Designing for Hope, Routledge, British, 2015.
    6. Jesse Schell, The Art of Game Design, Morgan Kaufmann Publishers, USA, 2008.
    7. Norman K. Lowe, Games and Toys in the Teaching of Science and Technology, UNESCO, Paris, 1988.