فلسفــة اللعب کإتجــاه فى تصمیــم الإعــلان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد – بالمعهد العالى للفنون التطبیقیة – السادس من أکتوبر

2 أستاذ مساعد بقسم الإعلان- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

3 أستاذ التصمیم بقسم الإعلان – کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

المستخلص

شغلت ظاهرة اللعب حیزًاهامًا فى تفکیر عدد من العلماء والباحثین على مر العصور، ومع تطور المجتمعات البشریة تنبه الإنسان الى ظاهرة اللعب کونها ظاهرة نفسیة وإجتماعیة وتربویة، ویدل تاریخ العلوم الإنسانیة على أن المجتمعات الحدیثة کانت تنظر الى اللعب نظرات مختلفة إختلافًا شدیدًا عن المجتمعات القدیمة. فنجد أن نظریات اللعب قد تم تطبیقها والعمل بها فى شتى مجالات العلوم والفنون، کعلوم الإقتصاد، ومجالات التعلیم وتنمیة السلوک والمهارات، والطب والعلاج النفسى. أما بالنسبة لمجال الفن والتصمیم التطبیقى فقد ظهر مذهب مؤید لأهمیة اللعب ودوره فى العملیة الإبداعیة والذى یرى أن الفن فى أصله لعبًا، وهنا تکمن أهمیة البحث فى توجیه الفکر التصمیمى فى الإعلان الى أهمیة اللعب، والمرح والمتعة الذهنیة فى تصمیم الرسائل الإعلانیة، ولاسیما الرسائل الحرجة من خلال رؤیة بصریة جدیدة وهى" إشارات اللعب Playing Signals" ومدى تأثیرها فى التفاعل الإتصالى بین الإعلان والجمهور المتلقى.

الكلمات الرئيسية


1-    أحمد بخیت، سید- تصنیف الفنون العربیة والإسلامیة- المعهد العالى للفکر الإسلامى – القاهرة – مصر – 2012
2-    النبوى، محمد- مقال "المدرسة البنائیة"- 20دیسمبر 2012
3-      رید، هربرت – التربیة عن طریق الفن –ترجمة عبد العزیز توفیق – الهیئة المصریة العامة للکتاب –1996
4-   عباس الخفاف، إیمان- "اللعب إستراتیجیات تعلیم حدیثة" - دار المناهج –القاهرة-2010
5-   عبد الرحمن إبراهیم، إلهام– إدارة المعرفة باستخدام الرسائل اللاشعوریة فى تصمیم الإعلان التفاعلى – دکتوراه – قسم  الإعلان-کلیة الفنون التطبیقیة –جامعة حلوان -2013
6-   عبد الله بن حمد السهلى –أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى الشباب من المترددین على مستشفى الطب النفسى – دکتوراه – علم النفس تخصص الإرشاد النفسى –کلیة التربیة – جامعة أم القرى – المملکة العربیة السعودیة –2011
7-   میلر، سوزان –" سیکولوجیة اللعب"- ترجمة حسن عیسى – مراجعة محمد عماد الدین أسماعیل – سلسلة عالم المعرفة – الکویت 1990
8-  مصطفى، عبیرحسن عبده- آلیات التفکیر ودورها فى بناء الأفکار الإعلانیة – بحث منشور- مجلة العمارة والفنون- المجلد 23/ ع 4- الصفحات ( 27-41)-2011
9-   موثقى، هایدة- "علم نفس اللعب"- دار الهادى-بیروت لبنان-ط1-2004
10-   نبیل حاجى نایف – لعبة المعرفة  من أنت ؟ ماذا ترید ؟ وماذا یجب أن تفعل ؟ - مرکز الشرق للدراسات  الحضاریة والإستراتیجیة – المملکة المتحدة – لندن .2011
11-  هیث، روبرت-  إغواء العقل الباطن" سیکولوجیة التأثیر العاطفى فى الدعایة والإعلان"– ترجمة محمد عثمان –مؤسسة هنداوى للتعلیم والثقافة-ط1-2016
12-  12- Charles S. GulasMarc G. Weinberger-Humor in advertising (Comprehensive Analysis) - Armonk, New York: M.E. Sharpe.2006
13-  13-Elkind, David- “The Power of Play”-American Journal of Play- v1 n1 2008. P (1-6).
14-  14- Hoffjann, Olaf –“The role of play in strategic Communication”- Ostfalia University of Applied Sciences, Germany- Public Relations Inquiry, Vol. 7(1). – 2018. P (83 –101)
15-  15- Khuong, Mai.N- “The Effects of Emotional Marketing on Consumer Product Perception, Brand Awareness and Purchase Decision”-Article. Journal of Economics, Business and Management, Vol. 3, No. 5, May 2015.P (524-530)
16-  16- Martin, Rod -The Psychology of Humor: An Integrative Approach -Elsevier Academic Press publications- Oxford, London- UK -2007
17-  17- Nilsson, Monica- “Vygotsky’s theories of play, imagination and Creativity in current practice: Gunilla Lindqvist's”. Creative pedagogy of play” in U. S. kindergartens and Swedish Reggio-Emilia inspired preschools- PERSPECTIVA, Florianópolis, v. 32, n. 3, 2014. P. (919 – 950)
21-  www.Christophnieman.com