فاعلیة دمج العناصر الجرافیکیة فی التعلیم الالکترونی

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مشارک فى تخصص التصمیم الجرافیکى– جامعة عجمان

المستخلص

یعتبر تصمیم الجرافیک من أهم العناصر الفنیة المستخدمة فی غالبیة تطبیقات البرمجة الحدیثة کما أنه یحتل مکانة عظیمة وهامة تهم کل مستخدمی تلک التطبیقات التکنولوجیة التی تصدر یومیاً فی العالم وخاصة التی توظف فی مجال التعلیم 1، ومع ذلک لم تستحوذ على الاهتمام الکافی من البحث والدراسة بالقدر المفروض والذی یتناسب مع أهمیته الوظیفیة بالعالم العربی. قامت الباحثة بوضع مجموعة من التساؤلات سعى البحث للإجابة علیها وهی ما هو دور التعلیم الالکترونی فی دعم العملیة التعلیمیة؟ هل تصل المعلومة العلمیة للطالب عبر فیدیوهات المساقات الالکترونیة بالشکل المطلوب؟  ما مدى استفادة الطلاب من هذه الفیدیوهات؟ أستهدف البحث تطبیق رؤیة لاستخدام العناصر الجرافیکیة فی الفیدیو التعلیمی الالکترونی والقاء الضوء على أهمیة استخدامه، وتفعیله فی أحد الجامعات الاقلیمیة لمواجهة التحدیات التی تواجه التصمیم الجرافیکی المکمل لتصمیم البرمجیات. یعتمد البحث على المنهج الوصفی التحلیلی فی وصف وتحلیل العناصر المستخدمة ودلالاتها. کانت اهم نتائج البحث أن 76% من مجتمع البحث یتعرضون ویتفاعلون بشکل دائم لنظام البانر (المتبع بالجامعة).52% من مجتمع البحث یتعاملون مع نظام البانر لتحمیل المادة العلمیة للمقررات فقط .45% من مجتمع البحث یهتمون بشدة للتفاعل مع منشورات أو عروض تحمل مضامین تعلیمیة.69% من مجتمع البحث موافقون بشدة على أن نجاح العملیّة التّعلیمیة یعتمد على مدى تفاعل المعلم مع الطالب الکترونیاً.73% من مجتمع البحث موافقون بشدة على أن التعلیم الالکترونی یساعد فی حل مشکلات "التعلیم التقلیدی

الكلمات الرئيسية


  1. http://www.almaany.com/home.php تاریخ الدخول 22 سبتمبر 2018.
  2. Perez-Lopez, D., & Contero, M. (2013). Delivering educational multimedia contents through an augmented reality application: A case study on its impact on knowledge acquisition and retention. Turkish Online Journal of Educational Technology, 12(4), 19-28.
  3. زاهر راضی، "استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی"، مجلة التربیةع15، جامعة عمان الأهلیة، عمان، 2003، ص23..
    1. Zimmerman, H. T., Land, S. M., & Jung, Y. J. (2016). Using augmented reality to support children’s situational interest and science learning during context-sensitive informal mobile learning. In A. Peña-Ayala (Ed.), Mobile, ubiquitous, and pervasive learning: Fundaments, applications, and trends (pp. 101–119). Switzerland: Springer International.

5.    لطیفة الشعلان ومنیرة المقرن، استخدام مواقع التواصل الاجتماعی لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة فی ضوء الوحدة النفسیة والتسامح، بحث منشور، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة، المجلد 11 ال عدد2270.

6.      http://www.socialbakers.com/facebook-statistics/algeria

7.    Smoloon, Daved .(2009) The impact of the use of Facebook on the building society in the context of globalization, N,Y Spectrum Publication , p17

8.    مُحمّد جابر خلف الله ,توظیف تطبیقات الویب 2.0 فی التّعلیم، 2014،:  http://2015.blogspot.com/p/blog.page-59.html

9. Yoon, S., Anderson, E., Lin, J., & Elinich, K. (2017). How augmented reality enables conceptual understanding of challenging science content. Educational Technology & Society, 20 (1), 156-168.

10. Ozturk, A., & Doganay, A. (2013). Primary school 5th and 8th graders’ understanding and mental models about the shape of the world and gravity. Educational Sciences: Theory & Practice, 13(4), 2469-2476.

11. Parnafes, O. (2012). Developing Explanations and Developing Understanding: Students Explain the Phases of the Moon Using Visual Representations. Cognition and Instruction, 30(4), 359-403.