وحدة تعلیمیة مقترحة باستخدام الوسائط المتعددة لإکساب الطالبات معارف التعبئة والتغلیف فی صناعة الملابس الجاهزة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معیدة بقسم الاقتصاد المنزلی، کلیة التربیة - جامعة نجران - السعودیة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تصمیم برنامج وسائط متعددة مقترح لإکساب المعارف المرتبطة بالتعبئة والتغلیف فی صناعة الملابس، وقیاس فاعلیتها، وتحدید التصمیم التعلیمی المستخدم فی برنامج الوسائط المتعددة المقترح. وتکمن أهمیة الدراسة فی مواکبتها للتطور التکنولوجی، والاستفادة من التکنولوجیا الحدیثة فی اعداد الوحدات التعلیمیة، والمساهمة فی تحسین جودة تعبئة وتغلیف المنتجات الملبسیة بما قد یساعد على النهوض بصناعة الملابس الجاهزة، ویعد البحث إضافة جدیدة فی صناعة الملابس الجاهزة فی المملکة العربیة السعودیة، بالإضافة إلى تحقیق رؤیة المملکة 2030 المتضمنة تطویر رأس المال البشری من خلال تحسین مخرجات التعلیم الأساسیة. وقد اتبع هذا البحث المنهج التجریبی، واستخدمت فیه الاختبارات التحصیلیة للتحقق من فرضیة البحث، ولقیاس فاعلیة الوحدة بعد تطبیقها على طالبات مقرر تقنیات تصنیع – قسم الملابس والنسیج – جامعة الملک عبد العزیز. وتوصلت نتائج البحث إلى وجد فروق ذات دلالة إحصائیاً بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیل المعرفی وذلک لصالح التطبیق البعدی. کذلک فاعلیة الوحدة التعلیمیة المتعددة الوسائط فی رفع مستوى الطالبات فی الاختبارات المعرفی.  

الكلمات الرئيسية


1-         أبو النصر، مدحت محمد (2017)، التدریب عن بعد بواباتک لمستقبل أفضل، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، القاهرة، مصر.
2-         أحمد عبد البدیع عبد الله (2017). نظم التعلیم الذکیة، ط (2)، الإسکندریة، المصریة للعلوم التطبیقیة.
3-         جابر، عبد المطلب یوسف، McNeil, John (2008)، المنهج المعاصر فی الفکر والعقل: Contemporary Curriculum: In Thought and Action، العبیکان للنشر والتوزیع، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
4-         الجبالی، حمزة (2016)، الوسائل التعلیمیة، Dar Al Ausra Media and Dar Alam Al-Thaqafa for Publishing..
5-         سبیتان، سمیر ذیاب (2012)، العلوم الهامشیة بین الحقیقة والخیال، القاهرة، دار المنهل.
6-         عبد اللطیف، سوسن رزق (2001)، الحاسب فی صناعة الملابس، القاهرة، عالم الکتب.
7-         فرید، محمد (2005) برنامج تطبیقی لإنتاج العینة باستخدام الحاسب الألى فی صناعة الملابس، رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
8-         قندیل، أحمد إبراهیم (2006)، التدریس باستخدام التکنولوجیا، القاهرة، عالم الکتب.
9-         مبروک، أحلام عبد العظیم (2016)، فعالیة وحدة تعلیمیة مقترحة قائمة على تطبیقات النانو تکنولوجی فی الاقتصاد المنزلی لتنمیة الثقافة العلمیة وإدراک مفهوم التغیر لدى طالبات الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 178.
10-     الموسى، عبد الله بن عبد العزیز (2004)، استخدام خدمات الاتصال فی الإنترنت بفاعلیة فی التعلیم، المملکة العربیة السعودیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
11-     Ambrose, G., & Harris, P. (2017). Packaging the brand: the relationship between packaging design and brand identity. Bloomsbury Publishing.
12-     Ellicott, C., & Roncarelli, S. (2010). Packaging essentials: 100 design principles for creating packages. Rockport Publishers.
13-     Emblem, A. (Ed.). (2012). Packaging technology: Fundamentals, materials and processes. Elsevier.
14-     Rathinamoorthy, R., and R. Surjit (2015) Apparel Machinery and Equipments, Boca Raton, Florida, CRC Press.