التصمیم للمتعة کهدف للتصمیم التفاعلی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم التصمیم الصناعى - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان - جمهوریة مصر العربیة

2 استاذ متفرغ بقسم التصمیم الصناعى - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان - جمهوریة مصر العربیة

3 مدرس مساعد بقسم التصمیم الصناعی - کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان - جمهوریة مصر العربیة

المستخلص

تحتوى الحیاة الیومیة على الکثیر من المنتجات التفاعلیة. بعض تلک المنتجات ممتعة أثناء الإستخدام وبعضها الآخر محبط للمستخدم. فالمنتجات التی یتم تصمیمها کنظام لأداء وظیفة محددة بدون وضع المستخدم وأسلوب تفکیره ومشاعره فى الإعتبار ربما تؤدى وظیفتها بکفاءة عالیة ، ولکن غیر ممتعة للمستخدم حیث أن التفاعل معها محبط لتوقعاته .. لذا لم یعد تصمیم المنتج یقتصر على أن یکون ذو مظهر جید ، فالمنتج الناجح هو الذى یجده المستخدم سهل الإستخدام، کما یقوم بالوظیفة التى یرغب فی الحصول علیها ، بالإضافة لأن یحب إستخدامه وأن یکون مظهره جذاب بالنسبة له.
یقول نورمان Normanفى کتاب التصمیم العاطفى  (Emotional Design)من وجهة نظر التصمیم العاطفى فإن إضافة عناصر مریحة وممتعة لتصمیم المنتج یمکن أن یحسن إستخدامیة المنتج، ویضیف نورمان أن المستهلکین عند شرائهم للمنتجات فإنهم عادة ما یرغبون أولاً فى التأکد ما إذا کان المنتج یثیر ویحقق متعة أم لا ، ولذلک فإنالعلاقة بینالمنتجوالمتعةستکوننقطة محوریةللمنتجاتالعاطفیة . (8) فقد إرتفعت توقعات المستهلکین وأصبحوا یبحثون عن المنتجات التى تثیر مشاعر أخرى مثل السرور أو ترکز على مشاعر معینة .لذا فإن تطبیق عناصر ممتعة فى المنتجات سوف یصبح إتجاهاً هاماً واساسیا لکل من التصمیم والمستهلک على حد سواء.
والمتعة لا تتحقق من الجمالیات الشکلیة فقط والناتجة من المظهر الذی یعد الخطوة الأولى فی إثارة المتعة فی المنتجات التفاعلیة . وإنما توجد أنواع آخرى من المتع مثل متعة التفاعل ومتعة الأستخدام والمتعة النفسیة. وتتمثل مشکلة البحث فی وعدم وضع المتعة فی الإعتبار أثناء عملیة التصمیم کأحد الأهداف الهامة، حیث یهتم المصمم التفاعلی بالعدید من متطلبات وجوانب التصمیم الأساسیة ، ویتوقع دائماً أن تنتج المتعة للمستخدم عند تحقیق تلک المتطلبات بشکل تلقائى او بالصدفة أو نتیجة لخبرة المصمم ولیس لکونها أحد أهداف التصمیم . من هنا یظهر إحتیاج المصمم التفاعلی للمعرفة والمنهجیة التی تمکنه من تصمیم منتجات تفاعلیة ممتعة حیث لم یعد المستخدم یبحث عن منتجات تحقق وظیفتها أو سهولة إستخدامها فحسب بل إنه یبحث عن المنتجات التی تحقق له متعة وسعادة . ویهدف هذا البحث إلى جعل المتعة أحد الأهداف الأساسیة التى یضعها المصمم  التفاعلی فى إعتباره أثناء تصمیم منتجات تفاعلیة، مما یضیف لمنتجاته میزة تنافسیة وجاذبیة خاصة تمیزها عن المنتجات التقلیدیة التى تقوم بنفس الوظائف . ویتم ذلک من خلال وضع منهجیة یتبعها المصمم لمراحل تصمیم منتجات تفاعلیة ممتعة. بالإضافة إلى تطبیق هذه المنهجیة لتصمیم منتج تفاعلى ممتع وهو جهاز قیاس رضا العملاء عن الخدمة المقدمه والموجود فی مراکز التسوق الکبیرة وبعض المنشآت الخدمیة، لیحقق المتعة لمستخدمیه من خلال مراعاته للمبادئ العامة للتصمیم التفاعلى المحقق للمتعة بالإضافة لمراعاته الإعتبارات الخاصة بأنواع المتع الأکثر إستخداما والتى تم تحدیدها فی البحث. 

الكلمات الرئيسية


1.         Green WS and Jordan PW (2002): "Pleasure with Products Beyond Usability" 1st Ed., Taylor & Francis Inc. London.
2.         Jordan PW (2002) : "Designing pleasurable products" An introduction to the new human factors". 1st Ed., Taylor & Francis , London.  
3.         Paulraj L: "What is Interaction Design".14 March 2010.Action for interaction creates reaction. http://assignedtodesign.wordpress.com/2010/03/14/what-is-interactive-design/ Accessed 20 June 2018
4.         Preece J, Rogers Y, Sharp H (2002) : "Interaction Design: beyond  human-Computer interaction" 6th Ed., JohnWiley & sons, Inc., USA. 
5.         Saffer D. (2010) : "Designing for Interaction , Creating Innovative Applications and Devices" 2nd Ed. , New Riders, Berkeley , California , USA.
6.         Saffer D. (2006) : "Designing for Interaction: Creating Smart Applications and Clever Devices ". New Riders, Berkeley , California , USA.    
7.         Syarief A (2008):  "Experiencing Design “Pleasures”: Framework for Pleasurable Experiences On Designed Objects" , J. Vis. Art & Des., Vol. 2(2):113-122
8.         Wang HM , Chen KH , and Chou CJ (2011):"Pleasurable elements in emotional design" , Designing Pleasurable Products and Interfaces, June 22–25, Milan, Italy. (Conference Proceedings) Link: https://docs.google.com/file/d/0B0H8rL64DImhYXJFemJpN24xaEE/view 
9.         Winograd, T. (1997)."The Design of Interaction. " In Denning, P.J. & Metcalfe, R.M. (Editors.)"Beyond Calculation: The Next Fifty Years of Computers"Copernicus, New York, pp. 149-161. Link: https://blogs.aalto.fi/stratusreader/2011/11/21/winograd-t-1997-the-design-of-interaction Accessed 29 Augst 2016 
10.     "Your Ultimate Feedback Solution"  Link: https:// www.happy-or-not.com/en/   Accessed 10 June 2017
 
11- الحافظ یسر محمد (2007) ،  تقنین مفهوم التصمیم الصناعى فى ضوء اتجاهات التعلیم الإلکترونی ، رسالة دکتوراه ، قسم التصمیم الصناعى، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان.