فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة معارف و مهارات التریکو الیدوی لتلمیذات المرحلة الابتدائیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ الملابس والنسیج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلی، بکلیة التربیة النوعیة بجامعة أسیوط

المستخلص

هـــــدفت الدراسة إلى: إعداد وتنفیذ برنامج تدریبی مقترح لتنمیة معارف ومهارات التریکو الیدوی لتلمیذات المرحلة الابتدائیة,وقیاس أثر البرنامج فی تنمیة معارف ومهارات التریکو الیدوی لتلمیذات المرحلة الابتدائیة,والتعرف على رأی المتخصصین فی المشغولات المنفذة من قبل تلمیذات المرحلة الابتدائیة.
وکانت أدوات الدراسة: البرنامج التدریبی المقترح,واختبار تحصیلی لقیاس المعارف الخاصة بالتریکو الیدوی,واختبار مهاری لقیاس مهارات التریکو الیدوی,ومقیاس تقدیر الأداء المهاری,و استبیان لتقییم المشغولات.
ومن أهم نتائج الدراسة: کان أثر البرنامج التدریبی المقترح على رفع المستوى المعرفی لتحصیل تلمیذات المرحلة الابتدائیة فی التریکو الیدوی بعد تطبیق البرنامج ایجابیاً مقارناً بنواتج التطبیق القبلی,حیث کانت قیمة(ت)تساوی(53.607)وهی قیمة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.01),کما کان أثر البرنامج التدریبی المقترح على رفع مستوى الأداء المهاری لتلمیذات المرحلة الابتدائیة فی التریکو الیدوی بعد تطبیق البرنامج ایجابیاً مقارناً بنواتج التطبیق القبلی,حیث کانت قیمة(ت)تساوی(154.875)وهی قیمة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.01),وأیضاً کان أثر البرنامج التدریبی المقترح ایجابیاً على رفع مستوى المعارف و الأداء المهاری لتلمیذات المرحلة الابتدائیة فی التریکو الیدوی بعد تطبیق البرنامج مقارناً بنواتج التطبیق القبلی,حیث کانت قیمة(ت)تساوی(115.654)وهی قیمة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.01),مما یشیر إلى وجود فروق حقیقیة بین التطبیقین(القبلی-البعدی)لصالح التطبیق البعدی,أی أن البرنامج التدریبی المقترح کان له اثر ناجح فی تحقیق الهدف منه,وهو استفادة التلمیذات من المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج التدریبی المقترح.کما کان رأی المتخصصین ایجابیاً فی مشغولات التریکو الیدوی المنفذة من قبل تلمیذات المرحلة الابتدائیة .
ومن أهم توصیات الدراسة:تدریس مادة الاقتصاد المنزلی للبنین مثل البنات فی المرحلة الابتدائیة کتأهیل للبنین عند دخولهم کلیة التربیة النوعیة فی المستقبل,إضافة مادة التریکو الیدوی فی منهج المرحلة الإعدادیة.ومادة التریکو الیدوی والآلی فی منهج المرحلة الثانویة,عمل مشاریع صغیرة وإنتاج مشغولات من التریکو الیدوی تطرح فی الأسواق.,عمل أفکار بحثیة مشابهة لفکرة الدراسة الحالیة بأسالیب أخرى کالتطریز فی الصف الخامس الابتدائی والکروشیه فی الصف السادس الابتدائی,واهتمام المدارس بإقامة معارض سنویة یعرض فیها منتجات التلامیذ.

الكلمات الرئيسية


1.       إبراهیم عمیرة(2007م)،"المنهج وعناصره"،عالم الکتب،القاهرة،ط4.
2.       احمد حسین اللقانی,علی احمد الجمل(2003م)،"معجم المصطلحات التربویة فی المناهج وطرق التدریس"،عالم الکتب،القاهرة.
3.       احمد حسین اللقانی(1995م)،"المناهج بین النظریة والتطبیق" عالم الکتب،القاهرة،ط2.
4.       أسامة کامل راتب(1999)،" النمو الحرکی مدخل للنمو المتکامل للطفل والمراهق", دار الفکر العربی.
5.       أسماء احمد جبرالدرباشی(2003م),"فعالیة برنامج لتنمیة الإبداع فی التصمیم والتطریز",رسالة ماجستیر,کلیة التربیة,جامعة الاقصی بفلسطین.
6.       المعجم الوجیز(2008م),"مجمع اللغة العربیة",القاهرة.
7.       أمانی أحمد أمین(2014م),"أصنعی بنفسک من الکروشیه والتریکو",دار الفکر العربی,القاهرة.
8.       أمال صادق,فؤاد أبو حطب(1994م),"علم النفس التربوی",مکتبة الانجلو المصریة,القاهرة,ط4.
9.       إیهاب فاضل أبو موسى(2017م),"التثقیف الملبسی",دار الزهراء,الریاض,ط3.
10.   جابر عبد الحمید (1983),"التقویم التربوی والقیاس النفسی"دار النهضة العربیة,القاهرة.
11.   خلیل إبراهیم وآخرون (2010م),"أساسیات التدریس",دار المناهج للنشر والتوزیع,عمان,الأردن.
12.   رجاء محمود أبو علام (2007م),"مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة",دار النشر للجامعات,مصر,ط6.
13.   عالیة خلف (2006م),"المسائلة والفاعلیة فی الإدارة التربویة",دار الحامد للطباعة والنشر,عمان,الأردن.
14.   عبد اللطیف  فؤاد الجزار (1994م),"المناهج أسسها وتنظیماتها وتقویم أثرها",مکتبة مصر,القاهرة, ط6.
15.   عطیات البهی,فتحیة مصطفى,خدیجة بخیت,حیاة حسن,أزهار عبد الله, فاطمة لاشین,حبیبة عبد المقصود(1993،1994م)," الاقتصاد المنزلی للصف الرابع الابتدائی",وزارة التربیة والتعلیم,قطاع الکتب.
16.   علی فالح الهنداوی (2002م),"علم نفس النمو-الطفولة والمراهقة",دار الکتاب الجامعی,الإمارات العربیة المتحدة,ط2.
17.   عنایات الجنزوری (1992م),"التریکو:اصنعی ملابسک وملابس أطفالک بنفسک",مکتبة بن سینا,القاهرة.
18.   عنایات المهدی (2005م),"دلیلک لشغل التریکو الیدوی",مکتبة الساعی للنشر والتوزیع,الریاض,جدة.
19.   عبیر علی عبد الله حسین (2017م),"فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتعلیم أساسیات ترویج الموضة",رسالة ماجستیر,کلیة الاقتصاد المنزلی,جامعة حلوان.
20.   فؤاد أبو حطب,أمال صادق(2000م),"علم النفس التربوی",مکتبة الانجلو المصریة,القاهرة.
21.   کوثر حسین کوجک (1997م),"اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس",عالم الکتب, القاهرة.
22.   محمد السید علی (2005م),"تکنولوجیا التعلیم والوسائل التعلیمیة,دار ومکتبة  الإسراء.
23.   محمود المساد (2001م),"الإشراف التربوی الحدیث",مکتبة الإسراء,الکویت.
24.   محمود محمد طة عبد الوهاب الخولی (2016م),"فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات خریجی قسم الملابس والنسیج على معاییر جودة منتجات الملابس الجاهزة,رسالة ماجستیر,کلیة الاقتصاد المنزلی,جامعة حلوان.
25.   مجمع اللغة العربیة (2003م),"المجمع الوجیز",الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
26.   منى سلامة محمد سلامة (2008م),"برنامج تدریبی مقترح لتنمیة معارف ومهارات التطریز لدى طلاب الجامعة غیر المتخصصین",رسالة ماجستیر,کلیة الاقتصاد المنزلی,جامعة حلوان.
27.   نادیة إبراهیم محمد السید (1996م),"التریکو فن وصناعة,الدار المصریة اللبنانیة,ط3.
28.   نجلاء خیری (2010م),"موسوعة التریکو الیدوی-کیف تحترفین فن التریکو من الألف للیاء", -القاهرة,مکتبة ابن سینا للنشر والتوزیع, ط1.
29.   Farrell H. Inez(2000)," Navigation Tool, Effect of learners Achievement and Attitude" ,Blacksburg, Virginia.
30.   Farrar, M.J. ,Rangey, G. E. & Boyer, M. E(1992),"Knowledage,Concepts", And Inferences In Childhood Child Development.
31.   http:llar.wikipedia.org.
 32.     https://mawdoo3.com.