المعالجة النحتیة لمکیاج الشخصیة الدرامیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم علوم المسرح کلیة الأداب، جامعة/ حلوان

2 استاذ متفرغ بقسم النحت والتشکیل المعماری والترمیم، کلیة/ الفنون التطبیقیة، جامعةحلوان

3 مصمم حر

المستخلص

منذ آلاف السنین رسم الإنسان البدائی على وجهه وجسده. فکانت الألوان ترمیزاً شدید الوضوح عن الحب والجنس والموت والخلود والفرح والحزن. کان ذلک الإنسان، ودون أن یدری یکتب تاریخ الماکیاج ومستقبله الیوم، حیث تحول إلى علم. لقد جرب الإنسان منذ القدم أن یرسم بعض التعبیرات على وجهه قبل أن یضع الأقنعة علیها، وربما صنع الأقنعة أولاً لینتقل بعدها إلى الرسم على وجهه، ومن ثم التحول إلى نحت أجزاء خارجیة وترکیبها على جسم الإنسان فی عملیة معقدة وذات خطوات متعددة، وفی کل الحالات تبدو العلاقة وطیدة بین القناع والمکیاج وفن النحت. تعتبر الملابس والماکیاج والاقنعة من أقدم العناصر الاساسیة فی فن الدراما،واستخدم الماکیاج منذ اقدم العصور للزینة ولتمثیل مختلف الشخصیات على المسرح، فقد کان الهدف الأساسی من الماکیاج والأقنعة هو التنکر. تنوعت الخامات والتقنیات التی تستخدم لتنفیذ بعض من عملیات الماکیاج المختلفة والتی یظهر فیها بشکل واضح الارتباط الوثیق بین المصمم النحات وفنان الماکیاج، حیث تحتاج بعضا من الأدوار الخاصة لوسائل أکثر تعقیدا من الماکیاج المعتمد کله على الألوان، فمثلا إذا کان المطلوب هو عمل ماکیاج لممثل یقوم بدور رجل فی مرحلة الشیخوخة، أو إذا تطلب عمل تکبیر لأی جزء من أجزاء الوجه أو الجسم بشکل عام، أو عمل تأثیر الحروق على الجلد أو الجروح أو الندبات الغائرة. بذلک نکون أمام أدوار خاصة وغیر عادیة والتی تتطلب استخدام طرق ماکیاج غیر عادیة أو ما یعرف بماکیاج الأبعاد الثلاثیة والذی من خلاله یمکن اضافة بعض من القطع المنحوتة إلى الجسم مع اختیار الخامة المناسبة للحالة نفسها. لذا وجب على فنان الماکیاج دراسة ومعرفة الطرق والخامات المختلفة المستخدمة فی عمل القوالب والنسخ الصلب منها واللین، والفروق المختلفة بینهم والوقت المناسب لاستخدام کل خامة، وأیضا دراسة طرق نحت الأجزاء المختلفة لقطع الوجه والجسم ،کما وجب علیه أیضا دراسة تکوین الوجه ومعرفة الطرق المختلفة التی یمکن العمل بها على أی جزء من أجزاء الوجه. وفی النهایة یمکن القول انه یوجد ارتباط وثیق بین عمل المصمم النحات وفنان الماکیاج وذلک بسبب التطور الملحوظ فی تکنولوجیا صناعة وتطبیق الماکیاج خصوصا ما یعرف بماکیاج المؤثرات الخاصة والتی تؤکد أنه لا غنى عن دراسة النحت والإلمام بکل جوانیه للعمل فی هذا المجال.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد مختار عمر، معجم اللغة العربیة المعاصرة ، ط1 (عالم الکتب – القاهرة ) 2008
  2. أکرم الیوسف، تقنیات الماکیاج فی المسرح و السینما و التلیفزیون، دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر و التوزیع، 2011.
  3. جاسم المحاربی ، الماکیاج السینمائی ، صحیفة الأیام، العدد 10488 ، 26 دیسمبر 2017.
  4. ریتشارد کورسون، فن الماکیاج فی المسرح والسینما والتلیفزیون، ترجمة أمین سلامة، القاهرة، دار الفکر العربى، ط1 ،1979.
  5. فرانک.م.هوایتنج، المدخل الى الفنون المسرحیة، ترجمة کامل یوسف وأخرین، القاهرة، دارالمعارف،1970.
  6. فنسنت.ج.ر.کیهو، فن المکیاج للسینما والتلفزیون، ترجمة ودید محمد یسری،  دار الکاتب العربی للطباعة والنشر، 1967 .
  7. کارل النزویرث، الإخراج المسرحی، ترجمة أمین سلامة،القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة،1980.
  8. ناجى ودید  فوزى، النقد المصری للعناصر المرئیة فی الفیلم السینمائی، رسالة دکتوراه  غیر منشورة،القاهرة،أکادیمیة الفنون،المعهد العالى للنقد الفنى،1993.
  9. هرمان بوشمان، عجائب المکیاج السینمائی و التلفزیونی، مؤسسة الایمان دار الجدید ، 1997 .
  10. هوایتنج، فرانک إم، المدخل إلى الفنون المسرحیة، ترجمة کامل یوسف، القاهرة، دار المعرفة، 1970.
    1. Bernard Wilkie, The Techique Of Special effects in television, second edition, Butler and Tanner, 1989
    2. Drexler Donna, The Foam Latex Survival Guide. Burman Industries, 1996.
    3. Herman Buchman, Film and television makeup.
    4. J. E. Bowers, Natural Rubber-Producing Plants for the United States. Beltsville, MD: National Agricultural Library 1990
    5. Kehoe Vincent, The Technique of The Professional Make-Up Artist, revisit edition. United State, British Library Cataloguing-in-Publication Data 1995
    6. M. J. Forrest, Food Contact Rubbers 2 - Products, Migration and Regulation, Rapra Review Reports, vol. 16, No. 2, Smithers Rapra Publishing, 2006
    7. Rosemarie Swinfield, Stage Makeup, Betterway Books, London, 1994
    8. Vincent J.R Kettoe, The technique of film and television makeup.