منذ آلاف السنین رسم الإنسان البدائی على وجهه وجسده. فکانت الألوان ترمیزاً شدید الوضوح عن الحب والجنس والموت والخلود والفرح والحزن. کان ذلک الإنسان، ودون أن یدری یکتب تاریخ الماکیاج ومستقبله الیوم، حیث تحول إلى علم. لقد جرب الإنسان منذ القدم أن یرسم بعض التعبیرات على وجهه قبل أن یضع الأقنعة علیها، وربما صنع الأقنعة أولاً لینتقل بعدها إلى الرسم على وجهه، ومن ثم التحول إلى نحت أجزاء خارجیة وترکیبها على جسم الإنسان فی عملیة معقدة وذات خطوات متعددة، وفی کل الحالات تبدو العلاقة وطیدة بین القناع والمکیاج وفن النحت. تعتبر الملابس والماکیاج والاقنعة من أقدم العناصر الاساسیة فی فن الدراما،واستخدم الماکیاج منذ اقدم العصور للزینة ولتمثیل مختلف الشخصیات على المسرح، فقد کان الهدف الأساسی من الماکیاج والأقنعة هو التنکر. تنوعت الخامات والتقنیات التی تستخدم لتنفیذ بعض من عملیات الماکیاج المختلفة والتی یظهر فیها بشکل واضح الارتباط الوثیق بین المصمم النحات وفنان الماکیاج، حیث تحتاج بعضا من الأدوار الخاصة لوسائل أکثر تعقیدا من الماکیاج المعتمد کله على الألوان، فمثلا إذا کان المطلوب هو عمل ماکیاج لممثل یقوم بدور رجل فی مرحلة الشیخوخة، أو إذا تطلب عمل تکبیر لأی جزء من أجزاء الوجه أو الجسم بشکل عام، أو عمل تأثیر الحروق على الجلد أو الجروح أو الندبات الغائرة. بذلک نکون أمام أدوار خاصة وغیر عادیة والتی تتطلب استخدام طرق ماکیاج غیر عادیة أو ما یعرف بماکیاج الأبعاد الثلاثیة والذی من خلاله یمکن اضافة بعض من القطع المنحوتة إلى الجسم مع اختیار الخامة المناسبة للحالة نفسها. لذا وجب على فنان الماکیاج دراسة ومعرفة الطرق والخامات المختلفة المستخدمة فی عمل القوالب والنسخ الصلب منها واللین، والفروق المختلفة بینهم والوقت المناسب لاستخدام کل خامة، وأیضا دراسة طرق نحت الأجزاء المختلفة لقطع الوجه والجسم ،کما وجب علیه أیضا دراسة تکوین الوجه ومعرفة الطرق المختلفة التی یمکن العمل بها على أی جزء من أجزاء الوجه. وفی النهایة یمکن القول انه یوجد ارتباط وثیق بین عمل المصمم النحات وفنان الماکیاج وذلک بسبب التطور الملحوظ فی تکنولوجیا صناعة وتطبیق الماکیاج خصوصا ما یعرف بماکیاج المؤثرات الخاصة والتی تؤکد أنه لا غنى عن دراسة النحت والإلمام بکل جوانیه للعمل فی هذا المجال.
محمد, محمد سعد, عطیة, صلاح الدین, & الطنب, رحاب. (2019). المعالجة النحتیة لمکیاج الشخصیة الدرامیة. مجلة التصميم الدولية, 9(3), 311-318. doi: 10.21608/idj.2019.82835
MLA
محمد سعد محمد; صلاح الدین عطیة; رحاب الطنب. "المعالجة النحتیة لمکیاج الشخصیة الدرامیة", مجلة التصميم الدولية, 9, 3, 2019, 311-318. doi: 10.21608/idj.2019.82835
HARVARD
محمد, محمد سعد, عطیة, صلاح الدین, الطنب, رحاب. (2019). 'المعالجة النحتیة لمکیاج الشخصیة الدرامیة', مجلة التصميم الدولية, 9(3), pp. 311-318. doi: 10.21608/idj.2019.82835
VANCOUVER
محمد, محمد سعد, عطیة, صلاح الدین, الطنب, رحاب. المعالجة النحتیة لمکیاج الشخصیة الدرامیة. مجلة التصميم الدولية, 2019; 9(3): 311-318. doi: 10.21608/idj.2019.82835