تطبیق نمط النظریة البنائیة فی التصمیمات الطباعیة لأقمشة المفروشات بالاستفادة من التراث الشعبی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصمیم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان.

2 أستاذ التصمیم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

3 أخصائی تجهیزات فنیة بالمرکز الاستکشافی للعلوم والتکنولوجیا

المستخلص

النظریة البنائیة من أحدث الاتجاهات الفلسفیة المعاصرة التی تقف بفلسفتها بعیده عن الاتجاه الحسی للظواهر وتعود النظریة البنائیة بکل نماذجها الى فلسفة الفکر البنائی والتی تمحورت حول منهج فکرى یعالج تکوین المعلومات ویدمج بین التقنیة والتکنولوجیا فهی تضم مجالات متعددة فی إطار نظرة شمولیة الى العالم والى طبیعة الأشیاء.
تتمثل مشکلة البحث فی التوصل الى بنائیات تصمیمات ثلاثیة الابعاد معاصرة للمسطحات الطباعیة لأقمشة المفروشات وذلک من خلال استنباطها من الاتجاه البنائی. وتتحدد مشکلة البحث فی التساؤلین:
کیف یمکن الاعتماد على ممارسة الفکر البنائی للوصول الى بناء التصمیمات الطباعیة لأقمشة المفروشات بالاستفادة من التراث الشعبی؟ کیف یمکن تطبیق الإمکانیات الفنیة لبرامج الکمبیوتر للحصول على حلول تصمیمة غیر تقلیدیة؟
یهدف البحث الى التوصل الى بنیة تصمیمیة جدیدة فی مجال تصمیم اقمشة المفروشات من خلال بنیة الاتجاه البنائی وکذلک فتح افاق جدیدة لإنتاج تصمیم اقمشة المفروشات تتمیز بجودة التصمیم والتقنیة وثراء الشکل واللون والملمس......الخ بالاضافة الى التوصل لمفاهیم جدیدة لأبعاد تصمیمة ثلاثیة الابعاد ومتعددة الاسطح فی مجال تصمیم طباعة المنسوجات بصفة عامة ومجال تصمیم اقمشة المفروشات بصفة خاصة مع إمکانیة تحدید شکل التصمیم الطباعی لعده اشکال لقطع اثاث ومفروشات (التوظیف).

الكلمات الرئيسية


1.         اشراف احمد العیسوی: “العلاقة بین الخامة والتصمیم فی النظریة البنائیة کمدخل لتدریس الاشغال الفنیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة القاهرة.
2.         سعد الخادم _ تقدیم/ عفت ناجى _الحیاة الشعبیة فی رسوم ناجى.
3.         عماد فاروق راغب: "الأسس البنائیة فی مختارات من جداریات الفن المعاصر کمدخل لأثراء   اللوحة الزخرفیة "، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1995.
4.         فؤاد زکریا:" الجذور الفلسفیة " الکویت، حولیات کلیة الآداب، جامعة الکویت، 1980.
5.         متولی إبراهیم الدسوقی: “السمات البنائیة فی الخزف المعاصر " رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
6.         محمد لبیب محمد ندا: “الأسس الفنیة البنائیة فی النحت الحدیث والإفادة منها فی تدریس النحت بکلیة التربیة الفنیة "، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1983م.
7.         مشروع أنشأه قاعدة بیانات للحرف الیدویة الفنیة فی مصر لحمایتها من الاندثار، النوبة وفنونها الحرفیة.
8.         منى سامی سعید بدیر:"الإمکانیات التشکیلیة لخامات النحت الحدیث وأثرها فی اثراء التشکیل النحتى لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة “، رسالة ماجیستیر، غیر منشورة، جامعة حلوان ،2000م.
9.         نـاهد شـاکر محمد سلیمان: " تطویع الزخارف النوبیة فی العمارة وأطباق الخوص لتــلائم أسلوب الطباعة فی التربیة الفنیة "، رسالة ماجستیر، کلیة تربیة نوعیة، وزارة التعلیم العالی،1995م.
10.     Rickey –George; ‘constructivism – origins and – Evolution ‘Stdio vista, London, 1966.
 
11.     http://www.kenanaonline.com/page/4793